20-فبراير-2023
المخرج الألماني إدوارد بيرغر الفائز بجائزة أفضل مخرج

المخرج الألماني إدوارد بيرغر الفائز بجائزة أفضل مخرج (Getty)

أعلنت الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "بافتا"، مساء أمس الأحد، أسماء الفائزين بجوائزها لعام 2023 في حفل أقيم بقاعة المهرجانات الملكية في لندن بحضور عدد من نجوم هوليود.

نال فيلم "كل شيء هادئ في الميدان الغربي" نصيب الأسد من جوائز بافتا بحصده 7 جوائز بينها جائزة أفضل فيلم

نال فيلم "كل شيء هادئ في الميدان الغربي" المقتبس من رواية بالعنوان نفسه للروائي الألماني إريك ماريا ريمارك، نصيب الأسد من الجوائز، حيث توِّج بجائزة أفضل فيلم، وأفضل سيناريو مقتبس، وأفضل فيلم غير مكتوب باللغة الإنجليزية، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل صوت، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل مخرج التي نالها مخرجه الألماني إدوارد بيرغر.

تدور أحداث الفيلم في إحدى جبهات القتال خلال الحرب العالمية الأولى، حيث سنتعرف إلى الفتى باول، البالغ من العمر 17 عامًا، ورفاقه الذين التحقوا بالحرب تحت تأثير حديث أحد أساتذتهم عن الواجب وأهمية الدفاع عن الوطن والتضحية من أجله. وهي شعارات براقة ومقدسة فقدت معناها، وجاذبيتها، بعد وصولهم إلى جبهات القتال، وتجربتهم للعيش داخل الخنادق.

وفاز فيلم "نائحات إنيشيرين" بجائزة أفضل فيلم بريطاني، وأفضل سيناريو أصلي، وأفضل ممثلة مساندة التي نالتها الإيرلندية كيري كوندون، وأفضل ممثل مساند التي ذهبت إلى الإيرلندي باري كيوغان. أما جائزة أفضل ممثل رئيسي، فقد فاز بها أوستن بتلر عن دوره في فيلم "إلفيس" الذي فاز بعدة جوائز أخرى منها أفضل تمثيل وتصميم أزياء ومكياج وشعر.

ومُنحت جائزة أفضل ممثلة رئيسية إلى كيت بلانشيت عن دورها في فيلم "تار"، ويُذكر أنها فازت أيضًا بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة في فيلم درامي. كما حصل فيلم "نافالني" الذي يدور حول زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني والأحداث المتعلقة بتسميمه على جائزة أفضل فيلم وثائقي. فيما فاز فيلم "An Irish Goodbye" بجائزة أفضل فيلم قصير.

وحصل فيلم "أفاتار: طريق الماء" على جائزة أفضل مؤثرات بصرية، بينما فاز فيلم "بينوكيو" بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة وفيلم "The Boy, the Mole, the Fox and the Horse" بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصيرة.