31-مارس-2024
تعريف بلورنس العرب

لورنس العرب مؤرخ وضابط استخبارات بريطاني لعب دورصا في أحداث الثورة العربية الكبرى

ربما تبدو ثنائية الجمع بين لورنس والعرب في جملة واحدة غريبة بعض الشيء، فكيف لـ لورنس المؤرخ البريطاني وضابط استخبارات بلاده أن تكون له هذه الصلة القوية بالعرب حد ربط اسمه بها؟ غير أنها ليست مجرد صلة وحسب فـ لورنس هو الذي لعب دورًا أساسيًا في رسم خريطة الشرق الأوسط، كل هذا يثير تساؤلًا مشروعًا لدى القارئ: من أين لـ لورنس هذا ما كان له؟ وما هو هذا الدور الذي أسند إليه والذي لعبه في قيام الثورة العربية الكبرى؟ وكيف استطاع الولوج إلى العالم العربي بهذه السلاسة وهذا الدهاء؟ 

 

من هو لورنس العرب

عام 1888م ولد توماس إدوارد لورانس كطفل غير شرعي لأمه سارة جونر وأبيه السير توماس تشابمان وهو أحد النبلاء الإيرلنديين، وكان تشابمان قد هجر زوجته الأولى في إيرلندا وعاش مع سارة خارج إطار الزواج.

وفي عام 1896م انتقل لورانس إلى أكسفورد وبعد دراسته الثانوية انضم للكلية اليسوعية في جامعة أكسفورد التي تعتبر أحد أكبر وأعرق الجامعات في العالم، وبين عامي 1910م و 1914م انتقل إلى سوريا لدراسة آثارها والتعرف على جغرافيتها وتعلم اللغة العربية كذلك.

انخرطت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى إلى جانب ألمانيا في حين انضم العرب إلى بريطانيا

جسر واهٍ..عبور مستحيل

عام 1914م دارت طاحونة الحرب العالمية الأولى بين أقطاب العالم آنذاك (بريطانيا وفرنسا وإيرلندا) وهو ما سمي بمحور بالحلفاء وانضمت إليهم لاحقًا دول أخرى، وعلى الضفة الأخرى من القتال كانت روسيا وألمانيا وغيرها دول أخرى كذلك.

حدث هذا في وقت كانت فيه جمعية الاتحاد والترقي تستولي على الحكم في الدولة العثمانية بعد عزل السلطان عبدالحميد، ونظرًا لما ساد من ظلم واضطهاد تحت مسمى تطوير الدولة العثمانية كفرض اللغة التركية كلغة رسمية وحيدة في الدولة والتطهير العرقي الذي جرى على كل الأقليات الموجودة تحت ظل الدولة العثمانية في ذلك الوقت وخاصة العرب والفرس، أقول نظرًا لكل هذا وغيره قام مجموعة من الأعيان ووجوه القبائل العربية بطلب النجدة من الشريف الحسين نظرًا لأحقيته لكونه من نسل النبي الهاشمي في تأسيس وقيادة جيش عربي يسعى إلى نزع جمعية الاتحاد والترقي من قلب العالم العربي.

في ذات الوقت كان "لورانسنا" يستعد لنيل لقب ضابط استخبارات بريطاني مكلف بأن يكون همزة وصل بين بريطانيا والعرب بقيادة الشريف الحسين. 

ونظرًا لمعرفة لورنس دقائق حياة العرب وتفاصيلهم وجغرافية بلادهم ونواياهم الطيبة التي ترجح بأن "وعد الحر دين عليه" كما تعلموا وتوارثوا تم الاتفاق من خلال لورانس في ذلك الوقت على خوض العرب الحرب إلى جانب بريطانيا وحلفائها وتقديم الدعم البريطاني من عدة وعتاد لنيل العرب لحريتهم، على أن تسلم مقاليد حكم العالم العربي بما فيها مملكة الحجاز وفلسطين للعرب بقيادة الشريف الحسين بعد انتهاء الحرب، وعلى هذا تم التصادق بين العرب وبين من لا صدق لهم.

كان لورانس بالنسبة للعرب جسرًا سيعبرون من خلاله إلى الحرية وإقامة العدل الغائب عن البلاد منذ فترة بعيدة، إلا أن الرياح سارت بما لا تشتهي السفن.

انخرطت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى إلى جانب ألمانيا في حين انضم العرب إلى بريطانيا، وأسفرت عن مقتل ما يقدر بنحو 9 ملايين جندي وجرح 23 مليونًا، بالإضافة إلى مقتل 8 ملايين مدني لأسباب عديدة بما في ذلك الإبادة الجماعية.

أما عن لورانس فقد استبسل بالقتال إلى جانب الأمير فيصل (أحد أبناء الشريف الحسين) والذي تولى حكم العراق لمدة 10 سنوات فيما بعد. وقد علا شأن لورانس في الأوساط العربية ولمع نجمه كصديق وفيّ ومقاتل شرس كذلك.

تم الاتفاق السري بين فرنسا وبريطانيا بتقسيم الوطن العربي بعد انتهاء الحرب ومن هنا جاءت اتفاقية سايكس بيكو

سايكس بيكو..أمر دبر بليل

بدأ البريطانيون بفتح جبهة القتال في مصر أولًا والتي كانت خاضعة للدولة العثمانية بطبيعة الحال، إلا أن الأنباء عن اكتشاف النفط في العراق جعل الأنظار تتجه إليها ليتوجه لورانس إلى هناك، وهكذا تم الاتفاق السري بين فرنسا وبريطانيا بتقسيم الوطن العربي بعد انتهاء الحرب بحيث تضمن كل دولة منهما نصيبها من غنيمة الحرب هذه، من هنا جاءت اتفاقية سايكس بيكو (اتفاقية تقسيم الوطن العربي) بين الدولتين (فرنسا وبريطانيا) وبقيت سرية حتى انتهاء الحرب نظرًا لما سيخلفه الإعلان الحالي عنها من انقلاب الشريف الحسين والعرب تحت قيادته على بريطانيا نتيجة الإخلال بالوعد الواهي الذي قطعوه على أنفسهم في تسليم زمام الوطن العربي للعرب لحكم أنفسهم.

يقال إن لورانس لم يعلم بشأن هذه الاتفاقية السرية بوقتها أثناء حربه إلى جانب العرب لصالح بريطانيا، ولكن لا ينفي هذا معرفته بشأنها لاحقًا ويقينه كذلك بزيف كل الوعود التي أبرمت سابقًا بين العرب وبين بريطانيا من خلاله.

"إن الطريق إلى الجحيم محفوفة بالنوايا الطيبة" لا شك أن لورانس خان صداقته مع العرب "لو جاز التعبير عنها بأنها صداقة" لكن هذا لا يعني عدم ركون العرب في ذلك الوقت إلى وعود بالية لا ضمان لها.

مع دخول لورانس بجانب الأمير فيصل إلى دمشق عام 1918م أعلنت الدولة العثمانية هزيمتها وانسحبت من كل المواقع التابعة لسيطرتها.

من رحم الوعد المنقوض..يولد وعد لا ينقض

مرة أخرى يقال إن لورنس لم يعلم شيئًا عن وعد بلفور المشؤوم الذي يفضي بتسليم فلسطين إلى اليهود لإقامة وطن قومي لهم فيها، وعد من لا يملك لمن لا يستحق، ولكنه في هذه المرة وعد لا ينقض. هكذا سلمت فلسطين لمن لا أرض لهم واقتلع أصحاب الأرض منها، ليكتمل بهذا المشروع البريطاني الذي رسمت خريطته هناك في المملكة المتحدة، وشيده لورانس على الأرض العربية بدهاء استخباراتي وعقلية فذة لا تحيد عن هدفها. 

في ظل كل هذه الوعود نرى لورانس ما زال يقاتل مع العرب في سلسلة تفجير سكك القطارات عثمانية وتدبير العديد من الكمائن للإيقاع بالعثمانيين، ومع دخول لورانس إلى جانب الأمير فيصل إلى دمشق عام 1918م أعلنت الدولة العثمانية هزيمتها وانسحبت بشكل كامل من كل المواقع التابعة لسيطرتها.

لكن هذا الانتشاء بالنصر المغلف بالخيانة لم يدم طويلًا فسرعان ما علم الشريف الحسين بنوايا بريطانيا وفرنسا بعد الإعلان عن سايكس بيكو وبهذا فُقد الدعم البريطاني بطبيعة الحال بعدما أصبحت هي نفسها العدو.

بعد توجه فرنسا إلى سوريا لوضعها تحت الانتداب انهارت كل حصون الصداقة بين الأمير فيصل ولورانس، بعد التأكد من عمالته لصالح بلاده!! إلا أنه تمكن من إقناع السلطات البريطانية بتسليم زمام العراق للأمير فيصل حيث حكمها لمدة 10 سنوات، وبعد اتهامه بالخيانة والعمالة طفق لورانس عائدًا إلى بلاده واختفى عن الأنظار تمامًا.

 

رتوش في محاولة لتجميل الصورة

"أعمدة الحكمة السبعة" ألا يصيبك هذا الاسم بالرهبة؟ ألا يشعرك بأنه كتاب مقدس أو كنز دفين وصلنا من قلب أحد غرف الأهرامات السرية؟ نعم، على الأقل هذا ما أصابني، ثم سرت القشعريرة بجسدي لما علمت أنه اسم الكتاب الذي يحمل سيرة لورانس الذاتية والتي كتبها بنفسه.

يشير لورانس في كتابه إلى أنه كان عبارة عن حجر على رقعة شطرنج تحركه ذراع الحكومة البريطانية، يحكي كذلك عما سببته له خيانته لأصدقائه العرب "على حد تعبيره" من اكتئاب شديد، كما يروي الكثير الكثير من القصص التي دارت أحداثها معه عندما كان في بلاد العرب وما تعرض له من تعنيف أو محاولات قتل أو ترحيب واحتواء من قبل العرب له. وقد تعرض كتابه هذا للنقد وتم التشكيك في بعض القصص التي وردت به كذلك، إضافة إلى وضوح رغبته في تجميل صورته من خلال كتابه.

احتل لورانس حيزًا كبيرًا في كتاب التاريخ العالمي عامة والعربي على وجه الخصوص

موت سلمي بعيدًا عن ساحة المعركة

توقعت في بداية مطالعتي لحياة هذا الرجل أن تكون ميتته في الحرب أو في إحدى رحلات استطلاع الآثار مثلًا، أو على يد من اكتشف خيانته حتى، أما أن يموت بحادث انقلاب عن دراجته النارية فهذا ما لم أفكر فيه على الإطلاق.

في عام 1935م انطلق لورانس على دراجته النارية قاصدًا البريد لتسليم برقية وأثناء عودته يفقد السيطرة على الدراجة فتنقلب به ويعاني من جروح عديدة وإغماءة استمرت لمدة 6 أيام ختمت بإعلان موته عن عمر يناهز 46 عامًا، وكانت هذه صدمة أخرى في الواقع، فمن يقرأ سيرته لن يفكر حتى بأن كل هذه الأحداث والمغامرات كانت خلال هذه المدة القصيرة، أضف إلى ذلك أن كل ما قام به في مهمته كان وهو في سن صغيرة نسبيًا.

 

احتل لورانس حيزًا كبيرًا في كتاب التاريخ العالمي عامة والعربي على وجه الخصوص، وعلى خلاف الآراء المتداولة حوله فقد يراه البعض بطلًا حقيقيًا خاض العديد من المعارك الضارية والتي كان لا يفصله فيها عن الموت شيء، وهناك من يرى أنه خائن وحسب، فلا شك أنه كان لـ لورانس جاذبية لا تقاوم وهي هبة إلى جانب دهائه الذي لا شك فيه، أضف إلى ذلك أنه رجل سعى بكل ما يملك ليكون ذا نفوذ قوي يستطيع من خلاله تخليد اسمه في كتاب التاريخ، التاريخ الذي يكتب بقلم المنتصر مهما كانت دوافعه وأفعاله، أخلاقية كانت أو غير أخلاقية، ويحط من شأن المهزوم على حق كان أم لا، إلا أن من يمتلك شيئًا من البصيرة لا بد له أن يدرك مهما تشوشت الرؤية لديه أن للحقيقة في هذا العالم وجه واحد فقط، أبيض أو أسود.

يبقى أن نقول إن معنى اسم لورانس ينطبق تمامًا على ما حققه بإخلاص لبلاده فهو يعني التاج المصنوع من ورق الغار الذي كان يلبسه القادة قديمًا دلالة على النصر والافتخار، وقد حق لبريطانيا أن تفتخر به في الواقع وأن تلبسه تاجًا من الغار على الطريقة الرومانية.

ختامًا لا بد من الإشارة إلى أن العديد من الأفلام والوثائقيات العربية وغير العربية تناولت سيرة لورانس العرب مؤيدة له أو معارضة له، وأشهرها الفيلم المعروف باسم لورانس العرب وهو فيلم من إخراج ديفيد لين وإنتاج سام شبيغل من خلال شركته البريطانية هورايزون بيكتشرز وتوزيع كولومبيا بيكتشرز. الفيلم من بطولة بيتر أوتول بدور لورنس مع أليك غينيس الذي يلعب دور الأمير فيصل. الفيلم أيضًا من بطولة جاك هاوكينز، أنتوني كوين، عمر الشريف، أنتوني كويل، كلود راينس وآرثر كينيدي. كتب السيناريو روبرت بولت ومايكل ويلسون.