12-فبراير-2024
أنس العوضات

النجم الأردني أنس العوضات قدّم نتائج لافتة في تصويت أفضل لاعب في غرب آسيا

أصبحت منطقة غرب آسيا تمثّل قِبلة لمتابعي كرة القدم حول العالم، ففيها جرت آخر نسخة من كأس العالم 2022، إضافة إلى كأس آسيا لكرة القدم 2023، حيث لُعبت مطلع عام 2024.

كذلك تعتبر منطقة غرب آسيا الوجهة المفضّلة للعديد من البطولات الأوروبية المحلّية، والتي باتت تُلعب في دول غرب آسيا، كبطولات السوبر الإسباني، والسوبر الإيطالي، وغيرها الكثير من المسابقات الكروية وغير الكروية.

لكنّ الأهم من ذلك كلّه، أن البطولات المحلية في غرب آسيا، وبشكل خاص الدوري السعودي، نجح في استقطاب العديد من نجوم كرة القدم العالميين، لدرجة لم يجرؤ أحد على التنبؤ بها قبل عقد من الزمان.

كريستيانو رونالدو

فإن كنت مرشحًا لتكون أفضل لاعب في العالم، فستكون مؤهلًا للانتقال إلى الدوري السعودي، وإن كنت بالفعل أفضل لاعب في العالم، ستوقع عقدًا مع ناد سعودي، مثلما حدث مع كريستيانو رونالدو، حينما انتقل إلى الدوري السعودي، وإن كنت أيضًا أفضل لاعب في العالم، وأحد أفضل اللاعبين في التاريخ، ستقاتل من أجلك أندية الدوري السعودي، مثلما حدث مع نادي الهلال وليونيل ميسي، والذي اختار أخيرًا إنتر ميامي الأمريكي.

تراكم النجوم في منطقة غرب آسيا، جعل تواجد أحدهم في قائمة أفضل لاعب في غرب آسيا محلّ فخر حقيقي له، فلو كسب تصويت الجماهير كأفضل لاعب في غرب آسيا، سيكون ذلك كما لو أنّه أفضل لاعب في العالم، ومع مرور الوقت ستكتسب عبارة "أفضل لاعب في غرب آسيا" أهمّية أكبر من وقتها الحالي.

الدوري السعودي كما تكلّمنا مثّل قِبلة للعديد من نجوم كرة القدم، فقد شهد موسم الانتقالات في الصيف الماضي الكثير من الإثارة بالنسبة للسعوديين، ما أسفر عن جلب الكثير من الأسماء الرنانة في عالم كرة القدم، أبرزهم كريستيانو رونالدو، والذي كان قبل سنوات أفضل لاعب في العالم، وهو بالتأكيد من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ومن بعده أتى العديد من نجوم كرة القدم للدوري السعودي، في موسم انتقالات استثنائي.

 من هو أفضل لاعب في غرب آسيا؟

تراكم النجوم في الدوريات المحلية بغرب آسيا، خصوصًا الدوري السعودي، جعل الاتحاد الآسيوي يجري تصويتًا جماهيريًا على أفضل لاعب في غرب آسيا، حيث جرى التصويت في بداية موسم 2023-2024، وتحديدًا في شهر آب/أغسطس.

عبد الرزاق حمد الله
عبد الرزاق حمد الله

الاتحاد الآسيوي اختار قائمة تضمّنت 8 مرشّحين لجائزة أفضل لاعب في غرب آسيا

  1. كريستيانو رونالدو/ النصر السعودي
    اختاره الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بناء على ما شرحه على موقعه الرسمي: "استمرت الآلة التهديفية لنجم فريق النصر كريستيانو رنالدو الذي يتصدر حالياً ترتيب هدافي الدوري السعودي برصيد 6 أهداف، بعد أن سجل خلال الشهر الماضي ثلاثة أهداف "هاتريك" في مرمى الفتح وهدفين في مرمى الشباب، كما قاد فريقه إلى الفوز ببطولة الأندية العربية (كأس الملك سلمان) حينما سجل هدفين في شباك الهلال خلال المباراة النهائية".
  2. عبد الرزاق حمد الله/ الاتحاد السعودي
    الاتحاد الآسيوي اختار النجم المغربي عبد الرزاق حمد الله، لأنّه لعب دوراً بارزاً في صدارة الاتحاد لمسابقة الدوري السعودي حتى نهاية شهر آب/أغسطس، حينما سجل هدفاً في الرائد خلال الجولة الاولى وآخر في مرمى الطائي في الجولة الثانية وهدفين في مرمى الرياض في الجولة الثالثة، ليكون أكثر لاعبي الاتحاد تسجيلاً للأهداف وينافس بقوة على صدارة هدافي المسابقة، وفقًا للاتحاد الآسيوي.
  3. روبرتو فيرمينيو/ الأهلي السعودي
    تبعًا للاتحاد الآسيوي، فقد ظهر فريق الأهلي بصورة مغايرة هذا الموسم في الدوري السعودي بعد غياب نتيجة هبوطه الموسم قبل الماضي، حيث برز في صفوفه العديد من النجوم العالميين من بينهم البرازيلي روبرتو فيرمينيو الذي سجل 3 أهداف في شهر آب/أغسطس، كانت في الجولة الأولى أمام الحزم، كما ساهم في صناعة العديد من الأهداف الأخرى التي سجلها الفريق.
  4. يوسف نياكاتي/ بني ياس الإماراتي
    وهو النجم الوحيد المتواجد بالقائمة من الدوري الإماراتي. المهاجم المالي وحسب الاتحاد الآسيوي، برز خلال شهر يوليو/تموز، حينما تصدر ترتيب هدافي الدوري مناصفة مع علي مبخوت لاعب الجزيرة، حيث سجل اللاعب هدف في شباك العين خلال الجولة الأولى، وهدفين في مرمى النصر في الجولة الثانية ليكون من بين أبرز اللاعبين الذي ظهروا مع انطلاق البطولة.
  5. ياسين براهيمي/ الغرافة القطري
    وهو النجم الوحيد من الدوري القطري الذي يتواجد في القائمة، اللاعب الجزائري اختاره الاتحاد الآسيوي مرشحًا لأفضل لاعب في غرب آسيا، بسبب نجاحه في تقديم بداية مثالية هذا الموسم، حينما تصدر الترتيب العام لهدافي الدوري القطري برصيد 5 أهداف منها 3 خلال شهر آب/أغسطس منها هدف في مرمى قطر خلال الجولة الأولى، وهدفين في مرمى المرخية في الجولة الثانية، ليقود فريقه إلى المركز الثاني حتى ذلك الوقت.
  6. أنس العوضات/ الوحدات الأردني
    استحق النجم الأردني دخول قائمة المنافسين على أفضل لاعب في غرب آسيا، ووفقًا للاتحاد الآسيوي، فقد لعب دوراً مهماً مع فريقه الوحدات في التتويج بلقب بطولة كأس السوبر، حينما سجل هدفاً في مباراة الذهاب وكان مؤثراً في الكثير من المحاولات.
  7. حمزة عيسى/ ثقافي طولكرم
    وفقًا للاتحاد الآسيوي، لقد قدم الفلسطيني حمزة عيسى مستويات مميزة مع انطلاقة مسابقة الدوري هناك، وكان يتصدر الترتيب العام للهدافين بعد تسجيله ثلاثة أهداف "هاتريك" في مرمى حامل اللقب جبل المكبر، وهدفين في شباك مؤسسة البيرة ليقدم أوراق اعتماده مبكراً كأحد أبرز العناصر في البطولة، ويصبح مرشحًا لأفضل لاعب في غرب آسيا.
  8. الحاج مالك/ الأنصار اللبناني
    وفقًا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فقد استحق السنغالي الحاج مالك التواجد في قائمة أفضل لاعب بغرب آسيا، فوقتها كان يشارك بصدارة هدافي الدوري اللبناني.

نتائج التصويت على أفضل لاعب في غرب آسيا

نتائج التصويت على أفضل لاعب في غرب آسيا أتت حسب المتوقّع من ناحية المركز الأوّل، لكنّ المفاجآت أتت بالمراكز التالي، حيث شارك ملايين الجماهير في الاستفتاء، من أجل اختيار أفضل لاعب في غرب آسيا، وأتت النتائج على النحو التالي:

  1. كريستيانو رونالدو، قرابة مليون وخمسمئة ألف صوت، بنسبة 43% من الأصوات
  2. أنس العوضات، قرابة مليون وأربعمئة وعشرة آلاف صوت، بنسبة 41% من الأصوات
  3. الحاج مالك، قرابة 464 ألف صوت، بنسبة 13% من الأصوات
  4. حمزة عيسى، قرابة 58 ألف صوت، بنسبة 2% من الأصوات.
  5. ياسين ابراهيمي، قرابة 20 ألف صوت، بنسبة 1% من الأصوات
  6. عبد الرزاق حمد الله، قرابة 14 ألف صوت
  7. روبرتو فيرمينيو، قرابة 7 آلاف صوت
  8. يوسف نياكاتي، قرابة ألفين صوت

مما سبق، يتبيّن لنا أن جائزة أفضل لاعب في آسيا تأتي أهمّيتها المعنوية أكثر من أهمّيتها الواقعية، فالجائزة لم تأخذ منحى رسميًا بعض، بل هي عبارة عن تصويت جماهيري فحسب، لا يأخذ بدرجة كبيرة المعايير الحقيقية للتصويت، والتي يشارك بها عادة من الناحيتين التنظيمية وناحية التصويت المختصين في كرة القدم، من لاعبين ومدربين وقادة منتخبات، وصحفيين رياضيين، لكن بما أن الجماهير هم ملح كرة القدم، فهم يستحقون أن يعطوا صوتهم لمن يريدون.