13-سبتمبر-2023
بوغبا

"Getty" قد يواجه بوغبا عقوبة الإيقاف لمدة تتراوح بين عامين أو أربعة

المنشطات مواد محظورة تُحفز الجهاز العصبي، يتعاطاها الرياضيون سراً لزيادة الطاقة والنشاط، ويُعاقِب عليها القانون الرياضي.

الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تعاون مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ومع الاتحادات القارية والوطنية، ووضع قانوناً لمكافحة المنشطات، ونشر شبكة ضباط لإجراء اختبارات للكشف عن متعاطي المنشطات داخل أو خارج الفعاليات الرياضية.

اختبار كشف المنشطات تُجريه وحدة تسمى وحدة مكافحة المنشطات، إذ تختار لاعباً أو مجموعة لاعبين لإجراء الاختبار في أي وقت، فعلى سبيل المثال بعد انتهاء المباراة يتم إخطار مجموعة من اللاعبين للحضور إلى غرفة اختبار المنشطات مع ممثل عن الفريق، ويبقى اللاعبين تحت المراقبة من لحظة إخطارهم حتى مغادرتهم، ويتوجب عليهم إجراء الاختبار فور تلقيهم الإخطار ما لم يوجد سبب وجيه للتأخير.

داخل غرفة الاختبار يُقدّم اللاعب أوراق اعتماده أو بطاقة هويته، ويقوم مسؤول الاختبار بإبلاغه بحقوقه ومسؤولياته، ويقوم اللاعب بالتوقيع على ورقة "إخطار اللاعب المختار" للتأكيد على أن كل شيء واضح ومفهوم بالنسبة له، ثم يتم منح اللاعب وقتاً للتحضير لجمع عينات الدم أو البول، ويتعين على اللاعب الإجابة على الأسئلة الموجه إليه طوال عملية الاختبار.

بوغبا

في 20 آب الماضي أجرى مسؤولو كشف المنشطات في الدوري الإيطالي اختباراً عشوائياً بعد مباراة بين يوفنتوس وأودينيزي، الاختبار شمل لاعب يوفنتوس بول بوغبا، وجاءت النتائج أن بوغبا لديه مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون المسؤول عن زيادة القدرة على التحمل، ليطلب منه عينة ثانية ويتم إيقافه ريثما تظهر نتائج الاختبار الثاني.

بوغبا البالغ من العمر 30 عاماً قد يواجه عقوبة الإيقاف لمدة تتراوح بين عامين أو أربعة إذا ثبت تعاطيه للمنشطات، وبذلك ينضم إلى لاعبي كرة القدم الذين تم إيقافهم بسبب تعاطي المنشطات، وهنا نستعرض معكم أبرز 8 لاعبين تم إيقافهم سابقاً وفق تصنيف موقع "planetfootball" المتخصص بكرة القدم.

1- أندريه أونانا

في شباط 2021 تم إيقاف الحارس الكاميروني أندريه أونانا لمدة 12 شهراً من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بسبب اختبار إيجابي لمادة "فوروسيميد" المحظورة.

اونانا

أونانا استأنف القرار وقال إنه تناول دواء زوجته الحامل عن طريق الخطأ، في النهاية تم تخفيض عقوبة الإيقاف من 12 إلى 9 أشهر لكنه أدى إلى نهاية مؤسفة لمسيرة أونانا المهنية مع نادي أياكس الهولندي.

2- مارك بوسنيتش

في أيلول 2002، تم إيقاف الحارس الاسترالي مارك بوسنيتش بعد أن ثبت تعاطيه للكوكايين خلال فترة وجوده في تشيلسي، وذكرت تقارير أنه  كان في الحضيض وتم إقالته من قبل تشيلسي، وظلّ فترة طويلة بعيداً الملاعب يحارب الإدمان، وتمكن في النهاية من التعافي وعاد للعب عام 2008.

مارك بوسنيتش

3- أبيل كزافيي

في أيلول 2005، تم إيقاف لاعب نادي ميدلزبره الإنجليزي ولاعب إيفرتون وليفربول السابق أبيل كزافيي لثبوت تعاطيه مادة الستيرويد المنشطة، وأُبعد عن الملاعب 18 شهراً، وذلك بعد أشهر قليلة من انتقاله إلى ميدلزبره في صفقة انتقال مجانية، ليصبح أول لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز يتم إيقافه بسبب تعاطيه المنشطات.

أبيل كزافيي

كزافيي قال إن المادة جاءت من دواء مضاد للفيروسات حصل عليه من الولايات المتحدة، أدى الاستئناف المقدم إلى محكمة التحكيم الرياضية إلى تخفيض إيقافه إلى 12 شهراً، وعاد إلى الملاعب في حزيران 2006.

4- إدغار دافيدز

عام 2001 أثبتت الاختبارات تعاطي لاعب نادي يوفنتوس إدغار ديفيدز المنشطات، وكان ديفيدز اللاعب السابع في الدوري الإيطالي الذي ثبتت إصابته بالمادة في ذلك الموسم.

 إدغار دافيدز

اللاعب الهولندي فشل في اختبار ثان بعد أشهر قليلة وثبت تعاطيه مواد منشطة أُخرى، وتم إيقافه 16 شهراً أدت إلى غيابه عن كأس العالم 2002، لكن ديفيدز في النهاية غاب عن الملاعب مدة أربعة أشهر فقط.

5- أدريان موتو

عام 2004 تم إيقاف أدريان موتو لاعب نادي تشيلسي 7 أشهر لثبوت تعاطيه للكوكايين، وكان قد حقق موسماً واعداً مع تشيلسي، ومثّلت الحادثة المسمار الأخير في نعش اللاعب الروماني مع النادي اللندني.

أدريان موتو

6- ياب ستام

عام 2001 أثبتت الاختبارات تعاطي ياب ستام لاعب لاتسيو الإيطالي للمنشطات، تم إيقافه لمدة خمسة أشهر، ثم تم تخفيضها إلى أربعة مع الاستئناف، وكان اللاعب الهولندي واحداً من سبعة لاعبين في الدوري الإيطالي ثبت تعاطيهم للمنشطات ذلك الموسم.

ياب ستام

7- فرانك دي بوير

عام 2001 أثبتت الاختبارات تعاطي فرانك دي بوير لاعب برشلونة للمنشطات، تم إجراء الاختبار بعد مباراة كأس الاتحاد الأوروبي بين برشلونة وسيلتا فيغو، وعُوقب بالإيقاف مدة عام، ثم خُفضت العقوبة إلى 11 أسبوعاً عندما تم الحكم بأن الهولندي قد تناوله دون قصد عن طريق المكملات الغذائية الملوثة".

Frank de Boer

8- دييغو مارادونا

عام 1991 أثبتت الاختبارات تعاطي دييغو مارادونا لاعب نابولي للكوكايين، وفي كأس العالم 1994 أثبتت الاختبارات تعاطيه للمخدرات مرة أُخرى وتم استبعاده عن البطولة من قبل الأرجنتين، مما أدى إلى نهاية مسيرته الدولية وبداية النهاية لمسيرته الكروية.

مارادونا