30-مارس-2023
overweight

أطباء وصفوا عدم إدراج أدوية السمنة على القائمة إلى الآن بالمتناقض، إذ إن القائمة تحتوي على مكملات غذائية تعالج نقص فيتامينات أساسية. (GETTY)

نقلت رويترز عن الأمم المتحدة أن الأخيرة تعتزم وضع أدوية مكافحة السمنة على قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الضرورية والتي تعد بمثابة دليل للحكومات لاتخاذ القرارات التي تتعلق باستيراد الأدوية.

قائمة الأدوية الضرورية التي تصدرها منظمة الصحة العالمية وتراجعها كل عامين، تتضمن مسكنات ومضادات حيوية مثل البنسلين، وأدوية علاج الأمراض المناعية وأمراض القلب.

قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الضرورية تراجع كل عامين، وهي تعد بمثابة دليل للحكومات لاتخاذ القرارات التي تتعلق باستيراد الأدوية.

وأضافت أن مجموعة من الخبراء في منظمة الصحة العالمية ستراجع الطلبات الخاصة بالأدوية التي من الممكن إدراجها على القائمة الشهر المقبل لتصدر القائمة الجديدة في شهر أيلول/ سبتمبر من العام الجاري.

مقترح إضافة أدوية مكافحة السمنة إلى القائمة كان قد قدم من قبل ثلاثة أطباء وأحد الباحثين الأمريكيين، وقد نصحوا بإدراج الأدوية التي تحتوي مادة الليراجلوتايد الموجودة في دواء من إنتاج شركة نوفو نوردسك وأطلقت عليه اسم ساكسندا والمخصص لمكافحة السمنة، وهو ما من شأنه أن يسمح بإنتاج شركات أخرى لأدوية تحتوي على المادة نفسها ومن ثم توفره بأسعار أقل.

obesity

الأطباء وصفوا عدم إدراج أدوية السمنة على القائمة إلى الآن بالمتناقض، إذ إن القائمة تحتوي على مكملات غذائية تعالج نقص فيتامينات أساسية.

إضافة أدوية مكافحة السمنة إلى قائمة منظمة الصحة العالمية يعد بمثابة تحول كبير، إذ إنه  قد يمهد الطريق أمام أدوية أخرى. إلا أن خبراء حذروا من اعتماد أدوية لحل مشكلة السمنة التي تعد من المشاكل المعقدة والمركبة التي تتداخل مسبباتها وتتعدد.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن أكثر 650 مليون شخص بالغ حول العالم يعانون من السمنة، في حين أن 2.6 مليار شخص يعانون من زيادة الوزن.