26-سبتمبر-2022
قطر 2022

مع اقتراب موعد انطلاق كأس العالم 2022، وضعت قطر خطة صحية للنهائيات كأس العالم، تتكون من خمسة أجزاء، هي المحافظة على صحة وسلامة المشجعين، الرعاية الصحية، حالات الطوارئ، إتاحة المعلومات الخاصة بخدمات الرعاية الصحية، البروتوكول الصحي في ظل جائحة كورونا.

وزيرة الصحة العامة في قطر، حنان محمد الكواري، قالت إن "قطر تعتزم تنظيم حدث رياضي يكون من أكثر الأحداث الرياضية الصحية الممكنة، وتقديم بطولة كأس عالم صحية تترك إرثاً يدعم تنظيم الأحداث الرياضية العملاقة الصحية والمستدامة والآمنة في المستقبل".

المحافظة على صحة وسلامة المشجعين

يهدف الجزء الأول من الخطة إلى الحفاظ على صحة وسلامة المشجعين، ووقعّت قطر تعاوناً في هذا المجال مع منظمة الصحة العالمية، وستتخذ خلال المونديال تدابير تعزز أنماط العيش الصحية، والأمن الصحي، والسلامة البدنية والنفسية للمشجعين، وتشمل التدابير:

1- تعزيز التأهب لحالات الطوارئ الصحية وضمان الحفاظ على التدابير الاحترازية لاحتواء الأمراض المعدية، ومنها كوفيد-19، للحفاظ على سلامة الأشخاص وصحتهم، و الاستفادة من الإجراءات المتخذة في إطار بطولة كأس العرب العام الماضي.

2- إتاحة خيارات غذائية صحية داخل الملاعب وفضاءات المشجعين.

3- تعزيز الوقاية من التبغ في الملاعب وفضاءات المشجعين وغيرها من الفضاءات.

4- تعزيز الأمن الصحي، والتركيز على ضمان سلامة التجمعات والأحداث الحاشدة، والدعوة والتوعية من أجل الصحة.

الرعاية الصحية

الجزء الثاني من الخطة  يهدف إلى تمكين المشجعين من الوصول للرعاية الصحية بشكل سهل، وتقليل حاجة المشجعين لزيارة المستشفيات للحصول على رعاية غير طارئة.

لتنفيذ الجزء الثاني من الخطة تم إنشاء عيادات طبية في ملاعب كرة القدم، وفي مناطق المشجعين، وفي مواقع الإقامة الرئيسية للمشجعين، وفي المواقع التي يزورها المشجعون بشكل متكرر، وتم تخصيص أربعة مستشفيات للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة ولكن غير طارئة.

حالات الطوارئ

يهدف الجزء الثالث من الخطة إلى التعامل مع حالات الطوارئ الطبية، ففي حالة الإصابة الخطيرة، أو التوعك الصحي المفاجئ، سيتمكن المشجع من الوصول إلى خدمات طبية عالمية المستوى، من خلال الاتصال بالرقم 999 لطلب الدعم السريع من خدمة الإسعاف، وتعمل خدمة الإسعاف على مدار 24 ساعة و7 أيام في الأسبوع، وتوفر الدعم السريع للحوادث الطبية التي تهدد الحياة، ويتم نقل الحالة إلى قسم الطوارئ المناسب في المستشفى بشكل عاجل.

القطاع الطبي الخاص سيشارك في توفير خدمات طبية للجماهير خلال فترة كأس العالم، ويقوم العديد من مقدمي الرعاية الصحية في القطاع الخاص بتشغيل خدمات الطوارئ والرعاية العاجلة على مدار 24 ساعة.

إتاحة المعلومات الخاصة بخدمات الرعاية الصحية

الجزء الرابع من الخطة يهدف إلى ضمان إلمام جميع المشجعين بالمعلومات الخاصة بخدمات الرعاية الصحية وكيفية الوصول إليها، وأطلقت قطر موقعاً إلكترونياً  سيوفر مرجعاً للمشجعين للتعرف على نظام الرعاية الصحية، والخيارات المتعددة المتاحة لهم للحصول على الدعم الطبي.

وسيتم بث رسائل دورية إلى مشجعي كرة القدم المحليين والدوليين، وتفاصيل الخدمات الطبية المتاحة طوال فترة البطولة، ومعلومات الصحة العامة، مثل سلامة الأغذية، وكيفية التعامل مع أشعة الشمس والحرارة، والسلامة المرورية، وتدابير مكافحة العدوى، ويمكن الاطلاع على تفاصيل جميع هذه المجالات الصحية الهامة على الموقع الإلكتروني الجديد.

البروتوكول الصحي في ظل جائحة كورونا

الجزء الخامس من الخطة يتعلق بالبروتوكول الصحي في ظل جائحة كورونا، حيث تم تحديث سياسة السفر والعودة إلى قطر في ظل جائحة كورونا، ودخلت السياسة الجديدة حيز التنفيذ منذ 4 أيلول الجاري.

اعتُمد البروتوكول الصحي الجديد بسبب تناقص حالات العدوى بفيروس كورونا، ولم يعد يشترط على المشجع أن يكون مُطعماً بلقاح كورونا، ولم يعد يشترط عليه البقاء في الحجر الصحي عند الوصول إلى قطر، وأصبح بحاجة فقط لإجراء اختبار كورونا قبل دخول قطر.