12-فبراير-2021

رأت تركيا في المتدى استهدافًا لها (EPA)

الترا صوت – فريق التحرير

منتدى "فيليا" أو منتدى الصداقة، إطارٌ جديدٌ للتعاون في مجال الطاقة والاقتصاد بين عدة دول من بينها اليونان والسعودية ومصر والإمارات والبحرين وقبرص، وقد شهدت العاصمة اليونانية أثينا احتضان أوّل اجتماع له اليوم الجمعة الثاني عشر من شباط /فبراير 2021، وجمع الاجتماع  وزراء خارجية الدول المذكورة المؤسِّسة للمنتدى إضافةً إلى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي شارك في الاجتماع عن بعد من باريس عبر تقنية الفيديو. ويهدف المنتدى حسب أثينا إلى "بناء الصداقة والسلام والازدهار في المنطقة".

تركيا: لا يمكن لأي منتدى لا تشارك فيه أنقرة ولا القبارصة الأتراك أن يؤسس آلية للصداقة أو التعاون بشكل ناجح وفعال لحل مشاكل المنطقة

أعربت الدول المشاركة في البيان المقتضب الصادر عن أعمال المنتدى عن استعدادها "لتعزيز الإجراءات والمبادرات المشتركة في مجالات مثل الطاقة والابتكار والاقتصاد الرقمي والحماية المدنية والتواصل بين الناس". كما أفاد البيان أن أعضاء المنتدى تبادلوا وجهات النظر حول ما أسماها البيان "القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية"، ولا سيما "تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والقضية القبرصية، وملفات سوريا وليبيا واليمن وشرقي المتوسط، مؤكدًا أهمية الحل السلمي للخلافات".

اقرأ/ي أيضًا: ملف شرق المتوسط.. تعقيدات تزيد من احتمالات التصعيد

واعتبر وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس معلقًا على مخرجات انعقاد اجتماع منتدى الصداقة في بلادِه أن اليونان "تطمح إلى أن تصبح جسرًا بين شرق البحر المتوسط والخليج والبلقان وأوروبا، وأن تساهم في تعزيز الروابط بشكل خاص في مجالي الطاقة والأمن".

انتقادات تركية 

استقبلت تركيا الإعلان عن منتدى الصداقة بالكثير من الارتياب، وقد عبّرت وزارة الخارجية التركية عن ذلك الشعور في بيان لها قالت فيه "إنه لا يمكن لأي منتدى لا تشارك فيه أنقرة ولا القبارصة الأتراك أن يؤسس آلية للصداقة أو التعاون بشكل ناجح وفعال لحل مشاكل المنطقة"، معتبرة في ذات البيان أن تصريحات وزير الخارجية اليوناني "تشير إلى أن المنتدى محاولة لتأسيس تحالف على أساس العداء لتركيا".

وأضاف البيان التركي أن هذا الموقف المعادي لتركيا، "جاء في فترة تسعى فيها أنقرة إلى إقامة تعاون صادق وشامل في منطقة شرق المتوسط بفضل مقترح تركيا لعقد مؤتمر دولي في هذا الإطار، وأنه سيؤدي إلى عرقلة جهود الوحدة في البحر المتوسط التي يبذلها الاتحاد الأوروبي".

منطقة حوض المتوسط تشهد خلافات واسعة بين تركيا وعدة أطراف أوروبية وإقليمية على ترسيم الحدود البحرية

يُذكر أن منطقة حوض المتوسط تشهد خلافات واسعة بين تركيا وعدة أطراف أوروبية وإقليمية على ترسيم الحدود البحرية وعلى حصص الطاقة.