25-ديسمبر-2023
تستمر حرب الإبادة الاسرائلية في غزة في ظل عجز المحكمة الجنائية الدولية على التحرك لوقفها (GETTY)

تستمر حرب الإبادة الإسرائيلية بغزة في ظل عجز المحكمة الجنائية الدولية على التحرك (GETTY)

في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، خرج المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في السكن بالاكريشنان راجاغوبال، بتصريحات انتقد فيها عجز المحكمة الجنائية الدولية، اتخاذ إجراءات بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية.

ونشر راجاغوبال منشورًا في حسابه على منصة "إكس"، قال فيه: إن "ما يحدث في غزة هو نتيجة الإفلات المؤسسي من العقاب"، وأوضح المقرر الأممي، أن الإفلات من العقاب يتعلق بالاحتلال، وحرب الإبادة، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية".  

خرج المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في السكن بالاكريشنان راجاغوبال، بتصريحات انتقد فيها عجز المحكمة الجنائية الدولية في اتخاذ إجراءات بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية

ودعا راجاغوبال، إلى إنشاء محكمة دولية خاصة لغزة، إن لم تتحرك المحكمة الجنائية الدولية في وقت قريب جدًا، مطالبًا الدول بالتحرك.

وفي نفس السياق، حثت منظمة العفو الدولية، الشهر الماضي، المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية على "اتخاذ إجراءات فورية وملموسة لتسريع التحقيق في جرائم الحرب بقطاع غزة"، وأضافت المنظمة في تقرير لها، أن "القوات الإسرائيلية أظهرت مجددًا لامبالاة تقشعر لها الأبدان إزاء الخسائر الكارثية التي لحقت بالمدنيين بسبب قصفها المستمر بلا هوادة لقطاع غزة".

ووثقت منظمة العفو الدولية حالتين توضيحيتين قامت بهما القوات الإسرائيلية باستهداف مدنيين بغارات أدت إلى استشهاد 46 مدنيًا فلسطينيًا، من بينهم 20 طفلًا. وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن "أكبر الضحايا في تلك الغارات امرأة تبلغ من العمر 80 عامًا، وأصغر الضحايا طفل يبلغ من العمر 3 أشهر".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أعلنت عن تقدم كل من جنوب أفريقيا وبوليفيا وبنغلاديش وجزر القمر وجيبوتي بطلب للتحقيق في الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأصدر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بيانًا في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، أكد فيه أن مكتبه يحقق في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مطالبًا "طرفي النزاع بالالتزام بالقانون الدولي".

وقال البيان، إن تحقيق المحكمة بدأ في عام 2021 ويغطي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية محتملة في قطاع غزة والضفة الغربية منذ 13 حزيران/ يونيو 2014، ويشمل التحقيق الآن أيضا الوضع منذ انطلاق الصراع في 7 من تشرين الأول/ أكتوبر من هذا العام".

ةدعا كريم خان كافة الجهات الفاعلة ذات الصلة إلى التعاون الكامل مع مكتبه. كما دعا جميع الدول الأطراف في نظام روما الأساسي إلى تزويد مكتبه بالأدوات التي يحتاجها كي يتمكن من تنفيذ ولايته بشكل فعال، في جميع المواقف.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة، أدت إلى إلى استشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني في حصيلة غير نهاية، وإصابة أكثر من 54 ألف، معظمهم  من الأطفال والنساء، بالإضافة للدمار الهائل الذي لحق بالبنية التحتية في القطاع التي قدرتها تقارير صحفية بأنها الأكبر في العالم خلال القرن الواحد والعشرين، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقًا للأمم المتحدة.