03-يونيو-2023
gettyimages

الحدث متدحرج وتطور خلال الساعات الأولى من نهار يوم السبت (Getty)

أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي، بمقتل ثلاثة جنود من جيشه في اشتباك مسلح مع عنصر أمن مصري، بدأ فجر اليوم وتطور حتى ظهر السبت، على الحدود مع مصر، في "حدث أمني غير عادي"، كما وصفته وسائل الإعلام الإسرائيلية.

أكد الجيش الإسرائيلي أن منفذ إطلاق النار هو ضابط شرطة مصري

وقتل مجند ومجندة من جيش الاحتلال، خلال وردية حراسة، في ساعة مبكرة من صباح السبت، فيما أشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن الجيش لم يكتشف الحدث إلّا بعد ساعات من وقوعه.

وقتل جندي ثالث، على يد عنصر الأمن المصري، خلال اشتباك مسلح استمر لساعات، ظهر اليوم السبت.

وأكد الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق، أن منفذ إطلاق النار هو ضابط شرطة مصري، وأضاف الجيش أنه يجري مع الجيش المصري تحقيقًا شاملًا .

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، إن الجيش يواصل فحص المناطق القريبة من الحدود بحثًا عن تهديدات إضافية، وسط مخاوف من تحرك منفذ إطلاق النار بالتنسيق مع عدة أشخاص.

وأبلغ  مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وزراء الحكومة: أن "ما حدث أمر استثنائي لا يُصور طبيعة التعاون مع مصر"، وفقًا للإذاعة العبرية العامة، مشيرة إلى أن السلطات المصرية أكدت لإسرائيل عدم معرفتها المسبقة بنوايا الشرطي الذي نفذ إطلاق النار على الحدود المصرية.

getty

من جانبه، أجرى وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي، إلى جانب مسؤولين أمنيين آخرين، "تقييمًا للوضع في وقت مبكر من بعد ظهر يوم السبت في ضوء التطورات الجارية"، مع إشارة وسائل إعلام إسرائيلية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتلقى تحديثات منتظمة عن الحدث.

وقال جالانت على تويتر: "أتألم لمقتل الجنود الثلاثة في حادث الحدود المصرية، جنود الجيش الإسرائيلي قاموا بعملهم بتفانٍ، لكن الحادث انتهى بنتائج مروعة". 

بدوره، قال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية غريب عبد الحافظ: "فجر اليوم السبت الموافق 3/ 6/ 2023، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات.. وأثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران مما أدى إلى وفاة ثلاثة أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة عدد اثنين آخرين بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصرى أثناء تبادل إطلاق النيران".

وأضاف البيان المصري، أنه "يجري اتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة".

وفي التفاصيل الأولية، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنه تم العثور على جثث الجنديين، مجند ومجندة، في نقطة حراسة تابعة للجيش الإسرائيلي ما بعد الساعة 6 صباحًا من قبل أعضاء فريقهم الذين تم إرسالهم للتحقق من وجودهم في الموقع، بعد فشل الاتصال اللاسلكي، مشيرةً إلى أن دورية الحراسة تبلغ مدتها 12 ساعة.

وبعد اكتشاف جثثهم، وصلت تعزيزات إضافية ونُفذت عملية بحث لتحديد مكان المنفذ، الذي يُعتقد أنه دخل إلى دولة الاحتلال عبر الحدود في وقت ما خلال الليل.

وعقب الحدث، أغلق الجيش الإسرائيلي 12 شارعًا قرب الحدود المصرية للبحث عن مسلّحين محتملين، حتى إشعار آخر.

وأشار جيش الاحتلال إلى أنه، لم تصل أي تحذيرات أو إنذارات مبكرة عن إمكانية اندلاع حدث شبيه.

أجرى وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي، إلى جانب مسؤولين أمنيين آخرين، "تقييمًا للوضع في وقت مبكر من بعد ظهر يوم السبت في ضوء التطورات الجارية"

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن إحباط جيش الاحتلال عملية تهريب مخدرات، بعد منتصف ليلة السبت في نفس منطقة إطلاق النار.