28-فبراير-2024
كرة القدم

كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية في العالم

تعتبر كرة القدم أكثر رياضة منتشرة في كوكب الأرض، يتابع نتائجها مليارات من البشر، دون حواجز تتعلق بالمسافات أو الهوية أو اللغة، فلكرة القدم لغتها الخاصة التي يفهمها جميع من يتابعها في العالم.

هناك الكثير من المعلومات عن كرة القدم، منها معلومات لا يختلف عليها اثنان، وأخرى تبقى محلّ خلاف يصعب حسمه، ومن معلومات كرة القدم التي عليها خلاف هي اختراع كرة القدم، حيث تتجادل العديد من الأمم حول أحقيتها بلقب مخترع كرة القدم.

 كذلك من معلومات كرة القدم التي يختلف حولها الكثيرون حول الفريق الأقوى بالتاريخ، وذلك يصعب حسمه، لأن هناك فترات زمنية متباعدة بين فريقين، فيصعب المقارنة بينهما، كأن لو طلبت المقارنة بين منتخب البرازيل الفائز بكأس العالم 1958 مع منتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم 1986، فلن تجد فرصة ليواجه بعضهما الآخر، وتحسم هوية الأقوى بينهما.

 

ما هي كرة القدم؟

هي لعبة جماعية تتكون من فريقين، وفي كلّ فريق حارس مرمى وعدد من اللاعبين، والفائز هو من يدخل الكرة في مرمى المنافس لمرات أكثر مما يدخلها في مرماه، وسميت كرة القدم لأنها تُركل بالكرة، ولا يجوز لأحد من اللاعبين استخدام يديه سوى حارس المرمى.

 

ما الذي نحتاجه للعب كرة القدم؟

كل ما تحتاجه للعب كرة القدم هو كرة وأصدقاء يلعبون معك، ومساحة صغيرة تضع فيها حدودًا لمرميين، سواء فعلت ذلك بالأحجار أو غيرها، ولو توافرت لك هذه الأسباب سيكون بإمكانك لعب كرة القدم، سواء كنت ترتدي أحذية رياضية أو حافيًا، أو كنت تلعب بمساحة ملعب تقدر بمئة متر أو عشرة، أو كان فريقك مكوّن من 4 أشخاص أو 10، بكل الأحوال، أنت ستلعب كرة القدم بالإمكانيات التي تمتلكها، وستكون قادرًا على إظهار مواهبك في اللعبة.

لكن الأمور تختلف حينما نتكلم عن كرة القدم الاحترافية، حيث يرتبط لعبها بقواعد محددة لا غنى عنها، ولا يمكن لعب كرة القدم بدونها.

 

ما هي قوانين كرة القدم؟

لكرة القدم العديد من القوانين، سنستعرض أبرزها

  • كل فريق يتكون من 10 لاعبين وحارس مرمى
  • على الفريقان ارتداء أزياء موحدة لكل فريق، ولا يجوز اللعب سوى بأحذية رياضية، وسرت أقوال في السابق بأن الهند اعتذرت عن اللعب في كأس العالم 1950، بسبب رفض اللجنة المنظمة طلب لاعبيها باللعب وهم حفاة.
  • المباراة تتكون من 90 دقيقة توزّع على شوطين، كل واحد يحوي 45 دقيقة، ويتم احتساب الوقت الضائع في المباراة، ويتم إضافته في نهاية كل شوط. وفي المباريات الإقصائية التي تحتاج لخروج منتصر منها ولا تكفي نتيجة التعادل، يتم تمديد المباراة لوقتين إضافيين، وإن بقيت النتيجة على حالها يتم اللجوء لركلات الترجيح. علمًا أنه عُمل سابقًا بقاعدة الهدف الذهبي، حيث يفوز الفريق فور تسجيله هدفًا بالأوقات الإضافية.
  • مساحة الملعب يجب أن تكون مطابقة لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، علمًا أن قياس الملاعب يختلف من ملعب لآخر، لكنّ ضمن المعايير التي حددها الاتحاد الدولي، حيث يجب أن يكون طول الملعب "طول خطي التماس" بين 90 إلى 120 مترًا، وعرض الملعب "خطي المرمى" بين 45 و60 مترًا، والأهم من ذلك أن يكون خطي المرمى متساويان بالحجم، وبالطبع خطي التماس أيضًا بحيث يحافظ الملعب على شكل المستطيل.
    يحوي الملعب في منتصفه دائرة المنصف، ومنطقتي جزاء، وفي كلّ منطقة جزاء هناك نقطة جزاء، يتم فيها تنفيذ ركلات الجزاء، ويوجد مرميين في كلّ ملعب، يتواجدان في منتصف خط المرمى، ويحوي المرمى ثلاثة عوارض، اثنتان عموديتان بطول 2.44 متر، وواحدة تصل بينهما بعرض 7.32 متر، وهي ترتفع عن الأرض بمقدار 2.44 مترًا.
    أبعاد ملعب كرة القدم
    ملعب كرة القدم يجب أن يكون مستطيلًا
  • لو تجاوزت الكرة أحد خطوط المرمى أو التماس، ستخرج من الملعب، ويفقد الفريق الذي أخرج الكرة لصالح الفريق المنافس، ولو دخلت الكرة في مرمى أحد الفرق، ستحتسب هدفًا للفريق المنافس.
  • يحق للفريق إجراء ثلاث تبديلات في صفوفه، وتطور الأمر مؤخرًا وصار يحق له إجراء خمس تبديلات، مع زيادة تبديل إضافي في حال تمديد اللقاء لوقتين إضافيين، مع عدم إلزامية إجراء التبديل.
  • جميع من في الملعب وخارجه من لاعبين وإداريين بين الفريقين يخضعون للحكم، وعليهم تنفيذ قراراته، وقد يقوم حكم المباراة بإشهار بطاقات ملونة، صفراء أو حمراء، حيث يعطي البطاقة الصفراء كإنذار للاعب، ولو نال إنذارًا ثانيًا يأخذ بطاقة حمراء تطرده من المباراة، وقد يشهر الحكم البطاقة الحمراء بشكل مباشر تبعًا لتقديراته، وتم اعتماد نظام البطاقات في كأس العالم لأول مرة عام 1970، ومبتكرها هو الحكم الإنجليزي كين آستون، وألهمته إشارة المرور بذلك، فالأصفر يعني التمهّل والأحمر يعني التوقّف.
  • لا يتم احتساب الهدف إن كان اللاعب مسجل الهدف في حالة تسلل، أو ساهم أحد اللاعبين المتسللين في تسجيل هذا الهدف سواء لمس الكرة أم لم يلمسها.
  • تقنية الفيديو تصحح أخطاء الحكم الرئيسي، فلو احتسب الحكم ركلة جزاء، أو كان عليه احتسابها ولم يحتسبها، ولو طرد لاعبًا دون حق، أو كان عليه طرد لاعب ولم يطرده، أو ألغى هدفًا كان عليه احتسابه، أو احتسب هدفًا غير صحيح، فسيتم إخطاره من حكم الفيديو بضرورة متابعة الحالة عبر شاشة صغيرة، لكي يتخذ القرار الصحيح.
  • محيط الكرة المستخدمة هو 71 سم، ولا يمكن لأحد غير حارس المرمى أن يلمسها بيديه، وإلا سيرتكب اللاعب مخالفة، وفيما عدا ذلك يمكنه استخدام أي أجزاء من جسمه مع الكرة، كالرأس والكتف والقدم والصدر.. إلخ. والحالة الوحيدة التي يمكن للاعب أن يلمس الكرة بيده هي خلال تنفيذ رمية التماس أو خلال توقف اللعب.

 

من هو المسؤول عن كرة القدم؟

الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" أصبح هو المسؤول عن كرة القدم وقواعدها وتنظيمها، تأسس الفيفا عام 1904 في باريس، وصار من أكثر المؤسسات تحقيقًا للأرباح بالعالم، نظرًا لتنظيمه العديد من البطولات مع احتكاره حقوقها التجارية والإعلانية، ويضم الاتحاد الدولي لكرة القدم 211 اتحادًا دوليًا من شتى أنحاء العالم، ويشرف على الاتحادات القارّية، حيث يمثل كل قارة اتحاد دولي مرتبط مع الفيفا، ومن أجل أن تكون في منظومة الفيفا، على كل دولة أن تنتسب للاتحاد الدولي لكرة القدم، والاتحاد القاري في القارة التي تنتمي إليها جغرافيًا، وعلى الدولة أن تراعي معايير الفيفا في بطولاتها المحلية.

 

ما هي أهم مسابقات كرة القدم؟

كرة القدم تحوي العديد من المنافسات والمسابقات، منها ما يكتسي بالطابع المحلي وأخرى بالطابع الأكثر شمولية كالمنتخبات الوطنية، حيث يتوجب على الفريق الذي يمثل دولة ما أن يحصل جميع لاعبيه على جنسية هذا البلد، بينما يمكن لناد محلي أن يضم العديد من الجنسيات تبعًا للقوانين الداخلية لكل بطولة.

 

أهم البطولات الخاصة بمنتخبات كرة القدم
يوجد العديد من البطولات الرسمية والودية تخص منتخبات كرة القدم، وأهمها على الإطلاق بطولة كأس العالم والبطولات القارّية.

 

كأس العالم لكرة القدم
انطلقت بطولة كأس العالم لأول مرة عام 1930، وكان صاحب الفكرة الفرنسي جول ريميه، وأصبحت تقام مرة كلّ أربع سنوات، ولم تقم في الفترة بين عامي 1938 و1950 بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.

 

ما هي أفضل نسخة في تاريخ كأس العالم؟

تعتبر كأس العالم التي أقيمت في قطر عام 2022 هي أفضل نسخة على الإطلاق، لأنها جرت لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وكونها جرت على أرض عربية لأول مرة، كذلك بسبب التقارب الشديد بين الملاعب من الناحية الجغرافية، ولأن البطولة جرت في فترة الشتاء لأول مرة، ما جعل اللاعبين يكونون في ذروة نشاطهم الكروي، وأثر إيجابًا على المنافسة، ناهيك عن التنظيم الرائع والاستثنائي، علمًا أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، أكد في كثير من المرات أن بطولة كأس العالم 2022 هي الأفضل على الإطلاق.

 

من هم أقوى وأشهر الفرق في كأس العالم؟

شارك عشرات الفرق في كأس العالم منذ انطلاقها، وحده منتخب البرازيل الذي لعب في كل البطولات التي جرت، وهو الأكثر تتويجًا بالبطولات، وسنستعرض لكم أقوى الفرق في تاريخ كأس العالم تبعًا لعدد البطولات التي نالتها.

  1. البرازيل بطلة العالم 5 مرات
  2. ألمانيا بطلة العالم 4 مرات
  3. إيطاليا بطلة العالم 4 مرات
  4. الأرجنتين بطلة العالم 3 مرات
  5. فرنسا بطلة العالم مرتين
  6. الأورغواي بطلة العالم مرتين
  7. إنجلترا بطلة العالم مرة وحدة
  8. إسبانيا بطلة العالم مرة واحدة
    كأس العالم 1930
    فازت الأوروغواي بالنسخة الأولى من كأس العالم 1930

البطولات القارّية
ترتبط هذه البطولات القارية بالاتحادات الدولية الخاصة بكل قارة، وتضم منتخبات هذه الدول، حيث تُلعب في الغالب مرّة كلّ أربع سنوات، مثل كأس آسيا وكأس أمم أوروبا، وبعضها يلعب كل سنتين أو تتغير مواعيد انطلاقته وتواتر البطولات فيها، مثل كأس أمم أفريقيا وبطولة كوبا أمريكا الخاصة بمنتخبات أمريكا الجنوبية.

 

أهم المسابقات الخاصة بأندية كرة القدم

هناك العديد من المسابقات المنضوية تحت الاتحادات الكروية المحلية، حيث يتم توزيع البطولات وتقسيمها لدرجات، مثل الدوري الإسباني للدرجة الأولى والدوري الإسباني للدرجة الثانية.

ولكن أيضًا يوجد بطولات تخص الاتحادات القارية، وتلعب فيها الأندية، مثل مسابقة دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا، كذلك هناك مسابقات للأندية تتبع للاتحاد الدولي لكرة القدم، مثل كأس العالم للأندية. ولكن تبقى أقوى مسابقة خاصة بالأندية على الإطلاق هي دوري أبطال أوروبا.

 

دوري أبطال أوروبا

انطلقت النسخة الأولى منها في عام 1955، ومن حينها تلعب نسخة في كل عام، يشارك فيها أقوى أندية أوروبا، يتأهلون للبطولة تبعًا لترتيبهم في الدوري المحلي، وتعتبر أقوى مسابقة للأندية، لما تحويه من فرق قوية، وتجذب أقوى اللاعبين في العالم.

 

أقوى الأندية في تاريخ دوري أبطال أوروبا

تتوزع الأدوار بين أقوى أندية دوري أبطال أوروبا تبعًا للحقبة الزمنية، فأحيانًا يأتي عقدٌ يسيطر فيه فريق على البطولات، وفي فترة أخرى يأتي فريق آخر يطيح بأمجاده، لذلك سنستعرض لكم قائمة أكثر الأندية فوزًا بدوري أبطال أوروبا.

 

الأندية الأكثر فوزًا بدوري أبطال أوروبا

  1. ريال مدريد 14 بطولة
  2. ميلان 7
  3. ليفربول 6
  4. بايرن ميونيخ 6
  5. برشلونة 5
  6. أياكس أمستردام 4
  7. مانشستر يونايتد 3
  8. إنتر ميلان 3

لم تعد كرة القدم مجرّد لعبة، صارت مدرّة للأرباح، وأصبحت صنعة تدرّ مليارات الدولارات للقائمين عليها، واللاعب الناجح قد يجني أموالًا طائلة أكثر مما يجنيه مئات الأطباء والمهندسين.

لقد تطورت كرة القدم كثيرًا حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، ولكن مع تقدّم الزمن، قد يصل تطورها إلى مراحل لم نكن نتوقعها على الإطلاق.