11-يونيو-2017

الغيرة صفة تزداد كلما كان الحبيب ملفتٍ للأنظار (Getty)

 من لم يشعر بمشاعر سلبية من قَبل؟ وهذه المشاعر قد تسبب لنا الإحراج بعض الشيء في المجتمع، ومن هذه المشاعر السلبية، تكون الغيرة المتصدرة بين القائمة، فالغيرة الشديدة تسبب الإحراج لصاحبها، وكذلك من يغار عليه المرء، والغيرة تنتج بعدة أسباب، وكذلك تظهر بعدة مظاهر، ولكن يظل دائمًا العلاج واحدًا.

ما لا شك فيه أن النساء تصاب بالغيرة أكثر من الرجال في الحياة الطبيعية، ومظاهر الغيرة تكون واضحة للغاية عند النساء

أسباب الغيرة الشديدة:
يشعر الرجل بالغيرة، وتشعر المرأة بالغيرة أيضًا، وتكون سواء هذه الغيرة لحب شخصًا ما، وهذه هي الحالة الشائعة، أو حتى الغيرة الشديدة بسبب حصول شخصًا ما على شيء أنت تعتقد أنك الأحق به، وقد تكون هذه الصفة نعمة ونقمّة في نفس الوقت.

لأن الغيرة صفة تزداد بشدة كلما كان الحبيب ملفتٍ للأنظار، وكلما تحدث معه الأشخاص، عوضًا عنك، الغيرة من الأمور الحميدة لأنها تظهر إليك مدى حُبِكَ لأحبائك، وقد تكون مرضًا إن زادت عن الحدود الطبيعية، ومن الضروري أن يهتم المرء بأن يكون طبيعيًا في غيرته على أحبائه.

- الشعور بالنقص والتقصير من قِبل الحبيب.
- قد تكون حُبَكَ الشديد لأحد أصدقائك أو أحبائك.
- قد تكون رغبتك في حماية من تحبهم من الأذى.
- قد تكون مشكلة نفسيّة حادة، مثل عدم القدرة على الحصول على أصدقاء.

مظاهر الغيرة الشديدة:
ما لا شك فيه أن النساء تصاب بالغيرة أكثر من الرجال في الحياة الطبيعية، وذلك غيرةٍ على الحبيب أو الصديق، أو حتى أحد أفراد العائلة، ومظاهر الغيرة تكون واضحة للغاية عند النساء وخصيصًا المتزوجات منهنّ، وعلامات الغيرة عند الزواج تكون واضحة للغاية، ومن مظاهر الغيرة الشديدة عند الزواج:

اقرأ/ي أيضًا: ما هي علامات الحب؟

- الشجار وتبادل الكلمات والمجادلة العنيفة بين الزوجيّن.

- التطفل الزائد عن الحد، والتجسسّ في بعض الأحيان على الخصوصيات.
- تغيير الموضوع دائمًا، وإدخاله ضمن موضوع الشّك والغيرة.
- الانزعاج الدائم من الحبيب أو الزوج، والغضب المستمر.

كيفية علاج الغيرة الشديدة:
- يجب تعزيز الثقة في النفس من قِبل الشخص الذي يشعر بالغيرة.

- قضاء وقت الفراغ في ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية والذهنية.

- عدم التطفل على الآخرين ومحاولة التقليل من الغضب.

- من أكبر علامات الغيرة، هي توجيه أصابع الاتهام والشكوك، يجب إبعاد الشكوك والاتهامات حتى لا تصاب بالغيرة الشديدة التي لا يمكن السيطرة عليها.

- دائمًا ما يكون الاتفاق هو الحل، حيث يجب أن يتفق شريكَ الحياة مع الآخر أن يعيشان حياة دون شكوك أو اتهامات، والتركيز على تقوية الذات، والثقة بالنفس وبالزوج، ومن الضروري الاهتمام بهذه النقطة.

الغيرة البسيطة هذه قد تبدو لطيفة عند بعض الأزواج، وهي قد تكون ضرورية لتكون الحالة الزوجية بين الزوجين متكاملة ولطيفة

قد لا تناسب هذه الاقتراحات بعض المصابين بالغيرة الشديدة، وهنا يحين دور الطبيب المتخصص، الذي يجب أن يقوم بعلاج هذه الحالة قبل أن تتفاقم شيئًا فشيئًا، والطبيب المتخصص سيساعدك على علاج مشكلاتك النفسية والصحية ببساطة.

ما هي الجوانب الإيجابية للغيرة؟
غيرتك تمد إليك يد الحب في بعض الأوقات، فغيرتك دليل على حُبَك لزوجِكَ وحبيبك، وكذلك الغيرة البسيطة هذه قد تبدو لطيفة عند بعض الأزواج، وهي قد تكون ضرورية لتكون الحالة الزوجية بين الزوجين متكاملة ولطيفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الألوان وتأثيرها على النفس

أفكار لعيد الزواج مميزة وتعطي مفعولًا