الألوان وتأثيرها على النفس

الألوان وتأثيرها على النفس

كثير من الناس لا يدركون الدور الهام الذي تلعبه الألوان في نفوسهم (linhaiwen)

تأثير الألوان على النفس البشرية عظيم، وهذا ملحوظ للجميع لكن ما هو تأثير كل لون على النفس البشرية؟

على الرغم من أن كثيرًا من الناس لا يدركون الدور الهام الذي تلعبه الألوان في نفوس البشر، إلا أن كثيرًا من الناس أيضًا يمارسون في حياتهم اليومية الكثير من التصرفات التي تدل على رغبتهم الدفينة في استعمال واستخدام الألوان التي تسبب لهم السعادة أو تؤثر على نفسيتهم بشكل عام. لكن العلماء وأطباء علم النفس يستطيعون اختيار الألوان المختلفة بما يخدم أغراضهم أو لعكس شعور نفسي معين.

يعكس اللون الأبيض على النفس حالة من الصفاء والنقاء والراحة، كما أن اللون الأبيض يعكس إحساسًا بالاتساع والرحابة والرغبة في التوسع

الألوان وتأثيرها على النفس:

أثر اللون الأبيض على النفس
يعكس اللون الأبيض على النفس حالة من الصفاء والنقاء والراحة، كما أن اللون الأبيض يعكس إحساسًا بالاتساع والرحابة والرغبة في التوسع.

كما يساعد اللون الأبيض على الشعور بالراحة والسلام الداخلي والطمأنينة، ويستخدم للسيطرة على حالات الغضب والغيظ الشديد. لذلك يستعمل اللون الأبيض في المستشفيات بكثرة، وفى ملابس الأطباء والممرضات، كما يستعمل اللون الأبيض في المصحات النفسية والعقلية، حيث يساعد بشكل مباشر على تقليل حالة الغضب عند المرضى على اختلاف حالاتهم.

تأثير اللون الأسود على النفس
وعلى العكس من اللون الأبيض يعكس اللون الأسود شعورًا بالرهبة والخوف والنفور، وتشير الأبحاث النفسية أن اللون الأسود حين يميل له أحد الأشخاص فيما يتعلق بلون الملابس، فهذا يدل على ميل الإنسان للانطوائية والعزلة والابتعاد عن الاختلاط بالناس.

ولذلك يستخدم اللون الأسود كعلم للقراصنة في الماضي، ولبعض التنظيمات السياسية والإرهابية اليوم.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي علامات الحب؟

تأثير اللون الأزرق على النفس
يساعد اللون الأزرق على شعور الناس بالراحة والهدوء، ويظهر هذا جليًا عندما يشجع الأطباء النفسيين المرضى على زيارة المناطق المفتوحة مثل البحر والمحيط، للحصول على مزيد من الراحة والاستجمام النفسي، والقدرة على مواصلة الحياة وسط بحار المشكلات المتلاطمة والأزمات المستمرة.

تأثير اللون الأصفر على النفس
يؤثر اللون الأصفر على راحة البشر، حيث يبعث على شعور كبير بالراحة النفسية والراحة والبهجة، لذلك ينتشر اللون الأصفر بدرجة كبيرة في ملابس الأطفال الصغار حيث يساعد اللون الأصفر على شعور الأطفال بالفرح والبهجة، لذلك ينصح الخبراء النفسيين باستعمال اللون الأصفر مع من يعانون من مشاكل الاكتئاب وعدم القدرة على الشعور ببهجة الحياة وجمالها.

تأثير اللون الأحمر على النفس
ويساعد اللون الأحمر على تصفية الذهن وجذب الانتباه، لذلك كان يستخدم قديمًا في شعارات الحرب وفى الرايات التي كانت ترفعها الجيوش أثناء دخولها المعارك المختلفة، ما كان يساعد على تحفيز الجيوش على الدخول في المعارك وتحقيق الانتصارات.

يساعد اللون الأزرق على شعور الناس بالراحة والهدوء، ويظهر هذا عندما يشجع الأطباء المرضى على زيارة المناطق المفتوحة مثل البحر

أمثلة على استخدام الألوان في المستشفيات
فعلى سبيل المثال يستخدم الأطباء النفسيين الألوان في المستشفيات لعكس انطباع نفسي معين. فمثلًا ملابس الجراحيين يجب أن تكون خضراء للوضوح وتحسين الرؤية في غرفة العمليات، لكن ملابس الممرضات يجب أن تكون بيضاء لتعكس حالة نفسية مريحة لدى المرضى ما يساعد على تماثلهم للشفاء بسرعة.

ولك أن تتخيل ما الذى قد يحدث إذا كانت ملائمة الرحمة (الممرضات) في المستشفى يرتدين زيًا أسود على سبيل المثال؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

الألوان والشخصيات في علم النفس

كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؟