11-يونيو-2017

من مباراة ودية سابقة بين المنتخبين في يناير 2017 (محمد الشاهد/أ.ف.ب)

يستضيف المنتخب التونسي لكرة القدم نظيره المصري، مساء اليوم الأحد، في افتتاح منافسات المجموعة العاشرة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019، وستقام المباراة المرتقبة على الملعب الأولمبي برادس في العاصمة التونسية وسط توقعات بحضور جماهيري كبير لمؤازرة نسور قرطاج في مستهل مشوارهم الإفريقي. وكان اتحاد الكرة التونسي قد طرح 40 ألف تذكرة للمباراة، وأصدر تعليمات بالسماح بدخول النساء والأطفال مجانًا لملعب المباراة، وذلك حرصًا منهم على تشجيع الحضور.

يتطلع المنتخب المصري للتخلص من "عقدة" عمرها 15 عامًا، متمثلة في عدم تحقيق الفراعنة أي فوز رسمي على النسور منذ عام 2002

الإحصائيات التاريخية لمواجهات المنتخبين السابقة ترجّح كفة تونس في الخروج بنتيجة إيجابية لصالحها، حيث التقى الفريقان في 38 مواجهة سابقة بمختلف البطولات، كان الفوز حليفًا لنسور قرطاج في 15 مناسبة، مقابل 12 انتصارًا للفراعنة، بينما حسم التعادل نتيجة 11 مباراة جمعت بين المنتخبين. وعلى صعيد التصفيات المؤهلة للبطولة القارية تحديدًا، التقى المنتخبان في 8 لقاءات، حقق المنتخب التونسي 3 انتصارات وذاق طعم الهزيمة في مناسبة وحيدة بينما انتهت 4 لقاءات بالتعادل. وسجل المنتخب التونسي 12هدفًا بينما استقبلت شباكه 10 أهداف، غير أن الحقيقة الأكثر إلحاحًا في هذا اللقاء تتمثل في عدم نجاح الفراعنة في تحقيق الفوز على المنتخب التونسي في تونس طوال تاريخ المواجهة بين المنتخبين.

اقرأ/ي أيضًا: أهداف قليلة.. لعنة كوبر تصيب الدوري المصري

ويتطلع المنتخب المصري بقيادة مديره الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر للتخلص من "عقدة" عمرها 15 عامًا، متمثلة في عدم تحقيق منتخب الفراعنة أي فوز رسمي على نسور قرطاج منذ عام 2002، عندما فاز الفراعنة بهدف دون رد على المنتخب التونسي في دور المجموعات ببطولة الأمم الإفريقية بمالي.  وتقابل منتخب مصر مع نظيره التونسي بعد فوزه الرسمي الأخير في 2002، مرتين فقط على مستوى المواجهات الرسمية وذلك في تصفيات أمم إفريقيا عام 2014 وفازت تونس في كلتا المباراتين بنتيجة (1-0) و(2-1) على الترتيب، فيما تقابل المنتخبان 4 مرات وديًا في تلك الفترة حقق خلالها التونسيون انتصارين وتعادلًا وحيدًا مقابل فوز وحيد للفراعنة، غير أن هذا الفوز جاء في كانون الثاني/يناير من العام الحالي قبل انطلاق منافسات بطولة الأمم الإفريقية الأخيرة في الجابون، والتي تمكن المنتخب المصري من العبور لمباراتها النهائية أمام الكاميرون فيما أخفقت تونس في عبور دور الثمانية بخسارتها أمام بوركينا فاسو.

وتضم المجموعة العاشرة في التصفيات الإفريقية كلًا من النيجر وسوازيلاند برفقة المنتخبين العربيين، ويتأهل صاحب المركز الأول من 12 مجموعة بالإضافة إلى الكاميرون صاحب الأرض، بالإضافة إلى أفضل 3 ثواني في المجموعات بخلاف مجموعة الكاميرون التي يتأهل منها صاحب المركز الأول فقط.

حسابات معقدة

يدخل المنتخبان العربيان المباراة وكل منهما يدرك صعوبة المهمة الملقاة على عاتقه، كونها ضربة البداية في مشوار التصفيات الإفريقية والخروج منها بنتيجة إيجابية سيكون مهمًا على مستوى زيادة الثقة والروح المعنوية وتثبيت الأقدام. تونس، الفائزة باللقب القاري مرة واحدة عام 2004، تدخل اللقاء تحت قيادة مدربها الوطني الجديد نبيل معلول، وهي تعاني من قائمة طويلة من الغيابات تشمل 9 لاعبين كانوا ضمن قائمة المنتخب في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، وهم: أيمن المثلوثي وأيمن عبدالنور ومحمد علي اليعقوبي ولاري العزوني وحمدي النقاز للإصابة، وحمزة الأحمر وصابر خليفة لأسباب فنية، وأحمد العكايشي لأسباب انضباطية، ووهبي الخزري لانشغاله بحفل زفافه، بالإضافة لرفض يوهان بن علوان مدافع ليستر سيتي الإنجليزي الدعوة التي وجهها إليه الاتحاد التونسي للعب بألوان تونس. ورغم غياب حارسه الأساسي واثنين من المدافعين المخضرمين، أكد معلول على جاهزية فريقه لمواجهة المنتخب المصري ، بقوله: "نملك رصيدًا ثريًا يمكننا من تعويض الغائبين بشكل جيد والاستعداد للمواجهة".

وعلى الصعيد الهجومي، يعاني نسور قرطاج عدم وجود مهاجم قادر على صنع الفارق بعد تجربة أكثر من لاعب في المباريات الأخيرة، حتى أصبح "رقم 9" هو الأزمة الكبرى في تشكيلة تونس. غير أن المدرب نبيل معلول سيضع ثقته في طه ياسين الخنيسي مهاجم الترجي الذي استعاد عافيته مؤخرًا بعد شكوك حول قدرته على المشاركة ضد منتخب مصر، وساهم الخنيسي في تتويج فريقه بلقب الدوري التونسي في الموسم المنقضي بإحرازه 14 هدفًا، كما فاز بلقب هداف الدوري.

اقرأ/ي أيضًا: تشكيلة أغلى 11 لاعبًا أفريقيًا

ولم يفلت نبيل معلول من الانتقاد بعد إعلانه عن قائمة اللاعبين التي سيعتمد عليها خلال مواجهة مصر بعد تجاهله دعوة بعض اللاعبين، أبرزهم إيهاب المباركي و حمزة الأحمر، رغم تقديمهما لمستويات مميزة مع أنديتهم سواء على الصعيد المحلي أو على الصعيد القارّي، وشنّ عدد كبير من المحللين والكرويين في تونس هجومًا لاذعًا على المدير الفني للمنتخب التونسي بسبب تشكيلة الفريق التي سيخوض بها مباراته أمام المنتخب المصري، حيث انتقد زياد الجزيري، المدير الرياضي لفريق النجم الساحلي، المقاييس التي اعتمدها معلول في اختيار القائمة بقوله: "القائمة التي أعلن عنها نبيل معلول تتضمن 7 لاعبين من الترجي و 3 فقط من النجم وهذا يوضح كل شيء". وضمت قائمة المنتخب التونسي 26 لاعبًا، من بينهم 7 من لاعبي الترجي الحاليين و5 من لاعبيه السابقين.

يواجه المنتخب المصري نظيره التونسي دون جناحه تريزيجيه نتيجة الإصابة التي لحقت به إضافة إلى غياب مهاجم حاسم في المقدمة

في المقابل، تلقى المنتخب المصري ضربة موجعة بعد تأكد غياب جناحه محمود تريزيجيه، نتيجة الإصابة التي لحقت به أثناء التدريبات في معسكر المنتخب المصري، ويعتبر اللاعب المحترف في صفوف نادي أندرلخت البلجيكي واحدًا من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها المدرب الأرجنتيني في تشكيلته. كما تستمر معاناة الفراعنة على الصعيد الهجومي بغياب مهاجم حاسم في المقدمة، في ظل استمرار غياب مروان محسن لاعب الأهلي لإصابته بالرباط الصليبي وإصابة أحمد حسن كوكا المحترف في صفوف سبورتنغ براغا البرتغالي، وعدم رضاء كوبر عن باسم مرسي مهاجم الزمالك، وحتى محمود كهربا الذي من المنتظر أن يعتمد عليه كوبر في قيادة الهجوم المصري، لم يلعب في مركز المهاجم الصريح طوال الموسم مع فريقه اتحاد جدة السعودي الذي كان معارًا له من الزمالك.

ويعاني بعض اللاعبين الذين يعتمد عليهم كوبر في تشكيلته من الابتعاد عن اللعب في أنديتهم بصورة أساسية، مثل رمضان صبحي ومحمد النني. ويعتمد كوبر على محمد النني لاعب أرسنال الانجليزي في خط وسط الفراعنة، إلا أن النني أصبح خارج حسابات أرسين فينجر في الفترة الأخيرة ولم يشارك إلا في دقائق قليلة مع فريقه، والأمر ذاته ينطبق على صبحي الذي ابتعد عن المشاركة مع فريقه ستوك سيتي الإنجليزي، إلا أنه ربما يكون خيارًا متاحًا لكوبر للدفع به لتعويض غياب محمزد تريزيجيه المصاب.

كما يتخوف كثيرون من الإرهاق البدني المتوقع من لاعبي الأهلي والزمالك ضمن صفوف الفراعنة، بسبب الإجهاد الذي يتعرض له لاعبو الفريقين في المباريات المحلية والإفريقية. ويعتمد قوام المنتخب المصري على لاعبي الأهلي والزمالك، أمثال عبدالله السعيد وأحمد فتحي وعلي جبر وطارق حامد وأحمد حجازي. ويشارك الأهلي والزمالك في بطولة دوري أبطال إفريقيا، بالتوازي مع بطولة الدوري المحلي الذي لم ينته بعد، بينما لا يعاني منتخب تونس الأمر نفسه، رغم خوض الفرق التونسية للمباريات الإفريقية، حيث يعتمد نبيل معلول بشكل كبير على 11 لاعبًا محترفًا في الأندية الأوروبية أغلبهم لا يعانون من ضغط المباريات.

 

بين كوبر ومعلول

لم يخف معلول مدرب تونس صعوبة المواجهة المرتقبة ضد المنتخب المصري بعد التطور الذي شهده على يد هيكتور كوبر

مباراة خاصة ستشهدها مواجهة المنتخبين بين كلا المدربين، فنبيل معلول سيخوض مباراته الرسمية الأولى في قيادة نسور قرطاج بعد تعيينه للمرة الثانية مديراً فنياً للمنتخب خلفًا للبولندي المقال هنري كاسبرزاك. نبيل معلول ليس بجديد على المنتخب التونسي، حيث سبق أن درّبه قبل عدة سنوات، وهو على دراية كبيرة بكل لاعبي المنتخب المصري، لسابق عمله في تحليل المباريات على قنوات beIN SPORTS، لذلك يأمل في تعزيز موقفه في ثاني تجربة له مع منتخب بلاده. ولم يخفِ نبيل معلول صعوبة المواجهة المرتقبة ضد المنتخب المصري بعد التطور الذي شهده على يد هيكتور كوبر، ولكنه أكد في تصريحاته الصحفية على تمتع لاعبيه بروح كبيرة وإصرار على الفوز، ولم ينس الإشارة إلى معرفة كل جهاز فني جيدًا بالمنتخب المنافس.

من حيث أسلوب اللعب، تختلف طريقة معلول كثيرًا عن كوبر، خصوصًا أن مدرب منتخب تونس يميل للعب الهجومي مع تنويع طرق اللعب، وإن كانت خطة (4-2-3-1) هي السمة المميزة على أداء الثنائي، ولكن كوبر يميل للتحفظ الدفاعي والسيطرة على وسط الملعب وبناء الهجمات من الخلف على عكس شكل وأداء المنتخب التونسي مع معلول في فترات سابقة. خبرات المدرب الأرجنتيني تفوق بمراحل خبرات المدرب التونسي، بالنظر إلى أن الأرجنتيني خاض تجارب مهمة في تدريب الأندية الكبيرة بأوروبا، وتجربته مع منتخب مصر تسير بخطى ثابتة، مع امتلاكه العديد من الأوراق التي تجعله قادرًا على تنفيذ فكره، خاصة في المباريات الإقصائية. بينما نبيل معلول يسعى مع لاعبيه لمحو أثر الخروج المخيب في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، وربما يكون فوزه على مصر مفتاحًا لولاية ثانية ناجحة في تدريب المنتخب، خصوصًا أن المدرب التونسي لم يخسر أي مباراة في ولايته الأولى مع المنتخب، بل جاء رحيله بسبب خلافات مع مسؤولي اتحاد الكرة التونسي.

خبراء الكرة التونسية حذروا نبيل معلول من الطريقة التي يتبعها كوبر، باعتماده بشكل كبير على الأسلوب الدفاعي، وطالبوه بضرورة التعلم من أسلوب لعب الكاميرون في نهائي إفريقيا عندما تمكنوا من ضرب الصلابة الدفاعية المصرية وخطف الكأس. وأشار الخبراء أيضًا إلى أن خطة كوبر ليست مستحيلة، خاصة بعدما أعلن عن قائمة لاعبيه لخوض لقاء تونس، والتي أظهرت بشكل واضح عدم وجود مهاجم صريح للفراعنة. ويميل كوبر للتأمين الدفاعي مع اللجوء لسرعات محمد صلاح ومهارة عبد الله السعيد ومحمود كهربا وعمرو وردة في بناء هجمات مرتدة سريعة وحاسمة، إلا أن غياب المهاجم الصريح سيخفف الضغط والعبء عن مدافعي تونس ويعزّز من فرصهم في الضغط على المرمى المصري.

من المنتظر أن يعتمد نبيل معلول على الدعم الجماهيري في ملعب المباراة، وهو بنفسه مَن أصرّ عقب توليه مهمة تدريب المنتخب التونسي على العودة إلى إقامة المباريات على ملعب رادس، بعدما كانت تقام على ملعب مصطفى بن جنات في المنستير، حيث كان مسؤولو الاتحاد التونسي يلجؤون إليه لاعتبارات عدة. وأفادت وسائل إعلام تونسية أن السبب وراء اختيار معلول لملعب رادس يعود إلى أرضية الملعب الممتازة ومساحته الواسعة، عكس ملعب مصطفى بن جنات "الصغير"، الذي يمنعه من تطبيق فلسفته الكروية القائمة على الاستحواذ على الكرة، قبل فتح اللعب بصفة مفاجئة على طرفي الملعب من خلال التمريرات الطولية.

ويذكر أن المنتخب التونسي لم يلعب في الملعب الأولمبي برادس منذ قرابة السنتين، وبالتحديد منذ المواجهة الودية أمام الجابون التي انتهت بنتيجة التعادل الإيجابي (3-3)، ولكن الجماهير التونسية الحاضرة يوم الأحد ستأمل في استعادة ذكريات 2004 عندما توج المنتخب التونسي بلقب كأس الأمم الإفريقية على نفس الملعب أمام نظيره المغربي.

اقرأ/ي أيضًا:

5 مدربين "رايح جاي" في الدوري المصري

لماذا يبتعد لقب هدَّاف الدوري المصري عن الأهلي والزمالك؟