10-فبراير-2024
توائم حديثي الولادة

توائم حديثي الولادة

يُعدّ أمر البحث عن مستلزمات التوائم حديثي الولادة من أهم الأمور التي تشغل بال الأم الحامل بالتوائم، ففي الواقع تحاول الأم توفير كافّة الأمور التي قد يحتاجها التوائم بعد ولادتهما للعناية بهما، ولتشعر بأنها قد ألمّت بكل الأمور التي قد تحتاجها في أول فترةٍ من ولادة التوائم حتى لا تضطّر للخروج إلى الأسواق بعد الإنجاب لفترةٍ جيدة.

 

مستلزمات التوائم حديثي الولادة 

ندرج فيما يأتي أهم مستلزمات التوائم حديثي الولادة، وهي:

1- سرير مزدوج مخصص للتوائم

يُعدّ شراء سرير مُزدوج مُخصّص للتوائم أمر مهم جدًا، فهو من أهم مستلزمات التوائم حديثي الولادة؛ حيث بالإمكان وضعه داخل غرفة الوالدين خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الأطفال على الأقل للعناية بهما. ثم يمكن بعد ذلك الاستمرار أو نقلهما إلى غرفتهما. ويُعدّ وضع التوائم بالقرب من الأم من الأمور التي تُسهّل عليها رعايتهم خلال الليل. مما يزيد من فرصة حصولها على الراحة؛ وهكذا يُصبح بإمكان الأم تغيير الحفاضات بسهولة إلى جانب منحهما الرضاعة الليلية دون الحاجة لنهوضها من السرير.

 

تعمل الضوضاء البيضاء على إخفاء أي أصواتٍ أخرى محيطة بالأشخاص قد تؤثّر بصورة سلبية على الدخول في النوم

 

2- جهاز  الضوضاء البيضاء

يجب في البداية توضيح ما هو جهاز الضوضاء البيضاء؛ فهو من الأجهزة التي تُصدر أصواتًا هادئة تُمكّن الأطفال والكبار من الدخول في النوم بشكلٍ أكثر سهولة.

وتعمل الضوضاء البيضاء على إخفاء أي أصواتٍ أخرى محيطة بالأشخاص قد تؤثّر بصورة سلبية على الدخول في النوم، وقد يكون الصوت مثل صوت مجفف الشعر، أو صوت الراديو الساكن، أو التلفاز الساكن. ويُساعد في إدخال الأطفال في دورة النوم ممّا يُساعد من ناحيةٍ أخرى الأم في الحصول على قسطٍ من النوم إلى حين حاجة الأطفال إلى الرضاعة أو التغيير مجددًا.

 

3- وسادة رضاعة التوائم المزدوجة

تُعدّ هذه الوسادة من أكثر مستلزمات التوائم المستخدمة من قبل أمهات التوائم. فهي أكثر من وسادة رضاعة؛ إذ يمكن استخدامها في تغذية الأطفال عبر زجاجات الرضاعة بحيث يكون الأطفال مستلقين على الوسادة أمام الأم وبهذا ستشعر بالراحة أثناء تناولهم للحليب.

كما يوجد استخدامات أخرى لهذه الوسادة عدا الرضاعة الطبيعية مثل وضع أحد التوائم عليها أثناء استحمام الطفل الآخر. أو يُمكن استخدامها لتغيير الحفائض خاصةً عندما تكون الأم هي الشخص الوحيد الموجود في المنزل للعناية بالتوائم.

 

4- جهاز شفاطة الحليب الكهربائية المزدوجة

يُعدّ شراء شفاطة الحليب الكهربائية المزدوجة من أهم الأشياء عند شراء مستلزمات التوائم حديثي الولادة؛ حيث إنّه يُساعد الأم على شفط الحليب من صدرها لتوفيره للأطفال في حال كانوا خدّج أو حتى في الأشهر الأولى من عمرهم. ويتوفّر عدد كبير من الأنواع في الأسواق ذات الجودة العالية لاستخدامها لمدةٍ طويلة.

 

5- كراسي الأطفال الهزازة

تُعدّ كراسي الأطفال الهزازة من أهم مستلزمات التوائم حديثي الولادة فهي من الأمور التي تُساعد الأم خاصةً في الأشهر القليلة الأولى من عمر الأطفال؛ إذّ لا يتمكن الأطفال في هذه الفترة من الحركة أو الحبو وبالتالي فهي كأنّها أيدي مُساعدة للأم. فمثلًا في حين كانت الأم تُطعم أو تُغيّر لأحد الأطفال فبإمكانها أن تضع الطفل الآخر في هذه الكراسي للحفاظ عليه آمنًا؛ ومن جهةٍ أُخرى فإنّ هذه الكراسي تُساعد في ترفيه الطفل أثناء انشغال الأم.

وتمتاز هذه الكراسي بأنّها تُصدر بعض الموسيقى. كما تحتوي على بعض الألعاب المعلّقة والتي تجعل الأطفال ينظرون إليها وتسليهم وتُقلل من بكائهم. كما أنها تجعل الأطفال في وضعٍ مستقيم بعد الرضاعة الأمر الذي يُقلّل من الارتجاع.

 

6- حاملة الأطفال المزدوجة

يُعدّ شراء حاملة الأطفال المُزدوجة من أهم مستلزمات التوائم حديثي الولادة خاصةً في الأشهر الستة الأولى من حياتهم؛ إذّ إنّه يمكن ارتدائها. ووضع التوائم فيها الأمر الذي يُساعد في تهدئتهم بسبب قربهم من الأم ممّا يُعزّز من الترابط بينهما. وتُساعد هذه الحاملة الأم وتخفف عنها العبئ الأمر الذي يجعلها تتمكّن من الخروج أكثر من المنزل لإنجاز بعض المهام التي تحتاجها.

 

7- عربة الأطفال المزدوجة

تُعدّ عربة الأطفال المزدوجة من أهم مستلزمات التوائم حديثي الولادة والتي يجب توفيرها للأم؛ فهي تمكّن الأم من الحركة والتسوّق بصورةٍ أكثر سهولةٍ وسلاسةٍ. ويتوفّر في الأسواق نوعين من عربات الأطفال المزدوجة؛ النوع الأول يكون فيه الطفلان جنبًا إلى جنب، والنوع الآخر فيكون فيه المقاعد مُتتالية بحيث يكون طفل يجلس في الأمام والآخر في الخلف؛ ويمكن للأم اختيار النوع الذي يناسبها. 

ولكن يجدر الذكر أنّ العربة التي تكون فيها المقاعد جنبًا إلى جنب هي الأفضل؛ لأن مساحة الأرجل في العربة ذات المقاعد المتتالية تكون أقل. الأمر الذي قد يجعل الطفل يشعر بالضيق.

 

8- حقيبة الحفاضات المزدوجة

يُعدّ تحضير حقيبة الحفاضات للأطفال أمر أساسي. وفي غاية الأهمية عند تحضير مستلزمات التوائم حديثي الولادة؛ حيث تحتاج الأم لحملها في كل مكانٍ تذهب إليه فقد تحتاج إليها في أي وقت. ويجب وضع كميةٍ مضاعفة من الحفاضات، والملابس الداخلية والخارجية للأطفال، إلى جانب الزجاجات والمناديل المبللة والقائمة تطول.

 

قائمة مستلزمات الملابس وأدوات الطعام للتوائم حديثي الولادة

ندرج قائمة الملابس وأدوات الطعام التي يجب توفيرها ضمن مستلزمات التوائم حديثي الولادة. وهي:

  • زجاجات رضاعة بعدد كافِ

يُعدّ اقتناء عدد كافي من زجاجات الرضاعة من أهم مستلزمات التوائم حديثي الولادة التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند التحضير لاستقبال توأم في العائلة. 

حيث إن الأم قد تكون منشغلة جدًا ولن تستطيع غسل هذه الزجاجات سوى في نهاية اليوم. لذلك يُعدّ هذا العدد من الزجاجات كافيًا لتغطية احتياجات الأطفال دون الضغط على الأم.

 

  • 10 قطع قماش صغيرة للتجشؤ

يُعدّ توفير 10 قطع فوط قماشية صغيرة للتجشؤ أمرًا كافيًا بصورةٍ تقديرية لتغطية احتياجات التوأم؛ علمًا أنّ هذه الفوط تتوفّر بأشكالٍ مختلفة إما بصور رسومات شخصيات كرتونية، أو تتوفّر باللون الأبيض السادة. ويُساعد اقتناء قطع تجشؤ بهذا العدد إلى عدم الحاجة إلى غسل الملابس يوميًا؛ الأمر الذي يُريح الأم النفساء.

 

  • 10 أطقم من البيجاما

يُفضّل شراء البيجاما للتوائم حديثي الولادة بأقدام ٍمغلقة وذلك كبداية؛ ثم يمكن التنويع لاحقًا باختيار بيجامات ذات أرجلٍ مفتوحة. وإن شراء مجموعة من البيجاما للأطفال يعني أنّه يمكن الانتظار لعدّة أيامٍ دون غسل ملابس الأطفال؛ حيث إن ذلك يوفّر وقتًا وجهدًا على الأم.

 

  • 16 زوج من الجوارب

يخلع الأطفال حديثي الولادة جواربهم باستمرارٍ. الأمر الذي يعني فقدان بعض الجوارب دون الانتباه لها.  لذلك يجب توفير زوجين إضافيين في حقيبة الحفاضات في حال الحاجة إليهما.

 

  • 20 قطعة من الفانيلات الداخلية و20 زوجًا من البناطيل الداخلية

يُساعد توفير هذه الكمية من الفانيلات الداخلية والبناطيل في عدم الحاجة للغسيل لأكثر من مرتين أسبوعيًا. حيث تحتاج الأم إلى حوالي 3 قطع يوميًا من كل نوع للطفل الواحد. وبهذا ستنتهي هذه الكمية بسرعة دون أن تشعر الأم.

 

  • 6 قطع من القماط أو الكوفلية

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى لفهم بالقماط (الكوفلية) أو وضعهم في أكياس النوم. وهذا يعتمد على عمرهم. ويُناسب القماط الأطفال الأصغر سنًا. في حين أن الأطفال في سنٍ أكبر يفضلون أكياس النوم؛ إذ تُساعد هذه القطع على حفظ الأطفال دافئين طوال الليل.

ويتم استخدام القماط بمراحل مُتعددة ففي البداية يتم لف الذراعين كاملين، ثم يتم لف ذراع واحدة للحصول على الهدوء الذاتي، ثم يتم تحرير الذراعين خارج القماط؛ وهنا يصبح الأطفال جاهزين للانتقال إلى استخدام أكياس النوم عوضًا عن القماط.

 

  • 6 مناشف عادية و6 مناشف بغطاء الرأس

يجب توفير النوعين من المناشف للأطفال لاستخدام كل منها وقت الحاجة. وبالطبع لا يجب استحمام الطفل يوميًا وإنما حسب الحاجة؛ ولكن المناشف بغطاء الرأس تكون ناعمة الأمر الذي يجعلها أكثر قبولًا من الأطفال.

 

  • 4 شراشف للسرير

قد يحصل أن يبتل شرشف سرير الأطفال بسبب تسريب يحصل من الحفاضات؛ ولهذا يجب توفير شراشف إضافية في حال حصول أي ظرفٍ طارئ للتعامل مع هذه الظروف. وتُعدّ الشراشف من القطع المهمة جدًا التي يجب توفيرها عند تحضير مُستلزمات التوائم حديثي الولادة.

 

  • 10 لهايات و4 مشابك لهاية

يجب توفير أنواعٍ مُختلفة من اللهايات حيث إنّ الأطفال قد تختلف احتياجاتهم وتفضيلاتهم فقد يحب أحد الأطفال لهاية من نوع معيّن. بينما لا يحبها الطفل الآخر. ويجب أيضًا توفير مشابك للهاية لحماية اللهاية من السقوط على الأرض. والتقاط الأوساخ والأتربة وذلك للحفاظ على صحة الأطفال. 

 

نصائح لتجهيز مستلزمات التوائم حديثي الولادة وفق ميزانية محددة

ندرج فيما يأتي بعض النصائح لتجهيز مستلزمات التوائم حديثي الولادة وفق ميزانية محددة. وهي:

1- تركيز الإنفاق على الأمور الأساسية

يُعدّ شراء الملابس الجميلة التي تناسب التوائم من أكثر الأمور المحببة للوالدين؛ ولكن هنا يجب التمهّل وعدم التسّرع في شراء هذه القطع وترك شرائها؛ إذّ سيحصل الأطفال على الكثير من الملابس كهدايا من الأقرباء والأصدقاء. ويجب أن يعرف الوالدين أنّ مصاريف الملابس الداخلية والمناديل المُبلّلة والحفاضات سيكون أكثر مما يعتقدان لذلك يجب عليهما التوفير لهذا الأمر.

كما يجب على الوالدين كذلك إدراك أنّ التوائم لن يستخدما الأشياء الفاخرة غالية الثمن بالقدر الكافي بصفةٍ عامة لذلك يجب التركيز على القطع الأكثر أهمية.

ويمكن طلب بعض قطع أغراض الأطفال المستخدمة من الأقارب والأصدقاء والتي يرغبون في التخلص منها بعدما كبر أطفالهم؛ وهذا سيوفّر الكثير من المصاريف.

 

2- البحث عن التنزيلات

يجب على الوالدين عند شراء الملابس الانتظار للحصول على أسعار مناسبة ورخيصة للغاية.  كما يجب الانتظار إلى أيام التنزيلات لشراء الملابس والمعدات والألعاب بخصومات كبيرة الأمر الذي يُقلل من المصاريف. ولا يجب شراء من كل منتج قطعتين فمثلًا التوأم يحتاج إلى طاولة غيارٍ واحدة وليس أكثر.

 

3- شراء الحفاضات والمناديل المبللة بكميات كبيرة

تُباع في الأسواق الكبيرة الحفاظات والمناديل المبللة ومراهم الحفاضات بكمياتٍ كبيرة بسعر الجملة؛ الأمر الذي يٌقلل من المصاريف ويوفر على الوالدين الأموال. 

 

4- التسجيل في العروض الخاصة بالتوائم

يمكن للوالدين التسجيل في التخفيضات الخاصة للتوائم في بعض المتاجر التي تُتيح هذه الصفقات.  وهنالك العديد من الشركات التي تدعم آباء التوائم بحيث تبيع الحفاضات وأغذية الأطفال بأسعارٍ تشجيعية. وتمنح آباء التوائم قسائم للاستفادة من هذه الخصومات.

 

تحدثنا في هذا المقال عن مستلزمات التوائم حديثي الولادة، والتي تضم عددًا كبيرًا من القطع ومنها مهد مخصص للتوائم لوضعه في غرفة الأم؛ إلى جانب جهاز الضوضاء البيضاء الذي يُساهم في منح الأطفال نومًا هنيئًا، ووسادة رضاعة مخصصة للتوائم، وجهاز شفط الحليب الكهربائي، وغيرها، وعن قائمة الملابس وأدوات الطعام التي يجب توفيرها في مستلزمات التوائم حديثي الولادة ،ونصائح عند تجهيز كل ذلك.