13-فبراير-2024
إيقاف تصدير الطائرات إلى إسرائيل من هولندا

(تويتر) المحكمة تحدثت عن مخاوف من انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني

أمرت محكمة استئناف هولندية، يوم الإثنين، الحكومة بمنع جميع صادرات أجزاء طائرات مقاتلة من طراز إف-35 إلى إسرائيل، بسبب مخاوف من استخدامها في انتهاكات للقانون الدولي خلال العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقالت المحكمة: "لا يمكن إنكار أن هناك خطرًا واضحًا في استخدام أجزاء طائرات F-35 المصدرة، في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي".

أكدت المحكمة على وجوب التزام هولندا بقرارها في غضون سبعة أيام، وإيقاف توريد أجزاء الطائرات إلى إسرائيل

وأضافت أن الدولة يجب أن تمتثل للأمر في غضون سبعة أيام، ورفضت طلبًا قدمه محامو الحكومة بتعليق الأمر أثناء الاستئناف أمام المحكمة العليا.

وقد تم رفع القضية ضد الحكومة الهولندية من قبل العديد من جماعات حقوق الإنسان، بما في ذلك الفرع الهولندي لمنظمة أوكسفام وباكس ومنتدى الحقوق، في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وفي حكم سابق، لم تصل محكمة أدنى درجة إلى حد إصدار أمر للحكومة الهولندية بوقف الصادرات، على الرغم من أنها قالت إنه من "المرجح أن طائرات إف-35 ساهمت في انتهاكات قوانين الحرب".

واعتبرت أن "الدولة تتمتع بدرجة كبيرة من الحرية عندما يتعلق الأمر بدراسة القضايا السياسية عند اتخاذ قرار بشأن صادرات الأسلحة". وقد رفضت محكمة الاستئناف يوم الإثنين ذلك، قائلة إن "المخاوف السياسية والاقتصادية لا تتفوق على الخطر الواضح المتمثل في انتهاكات قوانين الحرب".

وأشارت محكمة الاستئناف، إلى أنه من المحتمل أن تكون طائرات إف-35 قد استخدمت في الهجمات على غزة، مما أدى إلى وقوع خسائر غير مقبولة في صفوف المدنيين. ورفضت حجة الدولة الهولندية بأنها ليست مضطرة إلى إجراء فحص جديد على تصريح الصادرات.

وتستضيف هولندا أحد المستودعات الإقليمية العديدة لأجزاء طائرات F-35 المملوكة للولايات المتحدة، والتي يتم منها توزيع الأجزاء على الدول التي تطلبها، وحدث ذلك لإسرائيل في شحنة واحدة على الأقل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وطالبت منظمة أوكسفام نوفيب وباكس ومنتدى الحقوق في 4 كانون الأول/ديسمبر 2023 بإجراءات موجزة بالوقف الفوري لتوريد قطع الغيار للطائرات المقاتلة الإسرائيلية من طراز F-35. 

تم رفع القضية ضد الحكومة الهولندية من قبل العديد من جماعات حقوق الإنسان

وقال المدعون إنه من خلال السماح بتصدير الأسلحة، تكون هولندا متواطئة في انتهاكات محتملة لقانون الحرب في غزة. وظهرت أنباء تسليم مكونات طائرات مقاتلة من طراز F-35، على الرغم من تحذيرات المسؤولين من "انتهاكات خطيرة"، من خلال منشورات صحيفة NRC الهولندية. 

وفي وقت لاحق، أكد مجلس الوزراء الهولندي عمليات التسليم وأشار إلى نيته المضي قدمًا في تنفيذها.