07-يونيو-2022
انترنت

"Getty"

ما هي الشبكة العنكبوتية؟

يُمكن تعريف الشبكة العنكبوتية بأنها شبكةٌ واسعةٌ تربط أجهزة الحاسوب من مختلف أنحاء العالم مع بعضها البعض، ويُمكن الاعتماد عليها للتواصل ومشاركة المعلومات والبيانات. يتم الاتصال بهذه الشبكة عن طريق مزوّدي الإنترنت بشكل سلكي أو لا سلكي؛ إذ إن النطاق العريض لشبكات الهاتف المحمول وكذلك شبكة الواي فاي، اللذَين تم تطويرهما في القرن الواحد والعشرين، سمحا بالتواصل مع شبكة الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية لاسلكيًا.

انترنت

استخدام الشبكة العنكبوتية لأول مرة

كان أول استخدام للشبكة العنكبوتية عام 1969؛ إلّا إنّها لم تكن متطورة كما هي عليه اليوم، وهو العام الذي شهد إرسال الرسالة الأولى عبر الشبكة التي عُرفت باسم شبكة الإنترنت فيما بعد، ويُطلق عليها اسم الشبكة العنكبوتية. تطوّرت شبكة الإنترنت بشكل مستمر بعد ذلك حتى أتاحت إرسال المقاطع المرئية وغيرها من ملفات الوسائط المتعددة وأنواع الاتصالات الأُخرى، بالإضافة إلى السماح بإجراء المكالمات المرئية والصوتية وغيرها من أنواع الخدمات الأُخرى.


مقالات قد تهمّك:

ما الذي يعنيه امتلاك أمريكا لأسرع "سوبر كومبيوتر" في العالم؟

النفط والسيليكون والحرب العالمية الثالثة


تاريخ تطور الشبكة العنكبوتية العالمية

مرّت الشبكة العنكبوتية العالمية في عدّة محطّات تاريخية، الأمر الذي أدّى إلى تطوّرها حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، فيما يأتي تسلسل زمني يبين أبرز هذه المحطات:

  • ظهور مفهوم شبيه بالإنترنت: في عام 1961 كتب ليونارد كلاينروك ورقة بعنوان تدفق المعلومات في شبكات الاتصال الكبيرة لصالح شركة أربانت، وكانت هذه الورقة أول محطة في تاريخ تطور مفهوم الإنترنت.
  • توصيل أول جهازين معًا: قام مختبر لينكولن باستخدام تقنية تبديل الحزمة لتوصيل أول جهازي حاسوب مع بعضهما البعض في التاريخ، وكان ذلك عام 1965 بعد ظهور الورقة البحثية السابقة بقُرابة 4 سنوات.
  • بث رسالة عبر الشبكة: بعد 4 سنوات من توصيل أول جهازي حاسوب تم إرسال أولى الرسائل عبر الشبكة من قبل الطالب تشارلز كلاين؛ إلّا إنّ الرسالة لم تصل كاملة، كما تعرّض النظام إلى العُطل عند الإرسال.
  • تقديم البريد الإلكتروني: كان راي توملينسون صاحب السبق في ابتكار خدمة البريد الإلكتروني عبر الشبكة الجديدة، وقام بتطوير هذه الفكرة عام 1972 وصارت منتشرة جدًا خلال الوقت الحالي.
  • ولادة مصطلح الإنترنت: على الرغم من التطورات التي شهدتها الشبكة بين العامين 1961-1973؛ إلّا إنّ مصطلح الإنترنت لم يظهر حتى عام 1973، وهو العام الذي اتصلت فيه جامعة لندن البريطانية مع شركة أربانت الأمريكية.
  • إطلاق النسخة التجارية من الإنترنت: في عام 1974 تمّ إطلاق النسخة التجارية الأولى من خدمة الإنترنت بالتزامن مع خدمات شركة أربانت، وعُرفت هذه الخدمة باسم تيلينت، وهو العام الذي ظهر فيه أول بروتوكولات الإنترنت.
  • استخدام مجالات الإنترنت: تظهر مجالات الإنترنت في الجزء النهائي من اسم الموقع وتُشير إلى المواقع الحكومية أو التعليمية أو غيرها، وبدأ ظهورها عام 1983 ولم تزل مُستخدمة حتى يومنا هذا.
  • تزايد عدد المضيفين: وصل عدد المضيفين على شبكة الإنترنت إلى أكثر من 20 ألف مُضيفًا عام 1987، كما أن شركة كاسيو اليابانية شحنت أول جهاز راوتر لها في هذا العام أيضًا.
  • تطوير إتش تي إم إل: تم تطوير لغة ترميز النص التشعبي من قِبل تيم بيرنرز لي عام 1990، وهي اللغة المشهورة باسم إتش تي إم إل (HTML) اختصارًا، ولا تزال مُستخدمة حتى الآن.
  • شيوع تصفح الإنترنت: بحلول عام 1992 كانت عبارة تصفح الإنترنت من العبارات الشائعة، وفي هذا العام تم توزيع أول مقطع مرئي بالإضافة إلى أول ملف صوتي عبر الشبكة العنكبوتية.
  • تطوير موزايك: تم تطوير متصفح موزايك لشبكة الإنترنت عام 1993 من قِبل مارك أندريسن، وهو أول المتصفحات على الإطلاق، وظهر متصفح جوجل المعروف عام 1998 على الرغم من كونه أكثر شهرة.
  • انتشار الإنترنت بشكل كبير: مع بداية القرن الواحد والعشرين ظهرت كثيرٌ من مواقع الإنترنت، كما أن شبكة الإنترنت صارت واسعة الاستخدام بشكلٍ كبير، ووصل عدد مستخدمي بعض المواقع إلى مئات الملايين شهريًا مع بداية العقد الثاني من القرن.
انترنت

أبرز خدمات الشبكة العنكبوتية

تقدم الشبكة العنكبوتية العالمية كثيرًا من الخدمات التي يحتاجها المستخدم، فيما يلي مجموعة من أهم وأبزر خدمات الشبكة العنكبوتية:

  • البحث عن المعلومات: في الوقت الحالي هُناك مليارات المواقع على شبكة الإنترنت، وهو ما يوفر قدرًا هائلًا من المعلومات عبر الشبكة، ولذلك فإن الكثير من الأشخاص يقومون باستخدام الشبكة العنكبوتية الإلكترونية للعثور على المعلومات.
  • البريد الإلكتروني: منذ ظهوره أول مرة في سبعينيات القرن العشرين وحتى اليوم تطوّر البريد الإلكتروني بشكل كبير، وهو أحد الوسائل لاستقبال الرسائل وإرسالها عبر الشبكة العنكبوتية، ويمتلك كل واحد من مستخدمي الشبكة بريدًا إلكترونيًا تقريبًا.
  • التواصل الاجتماعي: توجد الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، وهي مواقع يمكن الاعتماد عليها للتواصل ومشاركة اليوميات مع الأصدقاء وأفراد العائلة، ويُعد فيسبوك أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم حاليًا.
  • المحادثات والمراسلات الفورية: تسمح المراسلات والمحادثات الفورية بإرسال الرسائل وقراءتها من قِبل الطرف الآخر في الوقت الفعلي، وهو ما يُتيح التحدث بسرعة أكبر مقارنةً بالسرعة التي يستغرقها البريد الإلكتروني.
انترنت

مميزات الشبكة العنكبوتية الإلكترونية

هُناك العديد من المميزات والخصائص التي تتمتع بها الشبكة العنكبوتية يُذكر منها توفير البيانات عن طريق العديد من البروتوكولات، ويُمكن للمستخدمين الاعتماد على عدة بروتوكولات للوصول إلى الشبكة، كذلك تتميز هذه الشبكة بتوفير عددٍ كبيرٍ من الخدمات المُختلفة؛ بما فيها خدمات التسوّق والبيع والشراء، بالإضافة إلى خدمات إدارة الحسابات المصرفية بسهولة وسرعة كبيرتين.


مقالات قد تهمّك:

عقود الذكاء الاصطناعي الضائعة

جناية الإنترنت.. هل يجعلنا جوجل أغبياء حقًا؟


أفضل متصفحات الشبكة العنكبوتية

تضم الشبكة العنكبوتية اليوم مجموعةً من متصفحات البحث، التي من شأنها تسهيل عملية البحث والوصول إلى المعلومات الي يريدها المستخدم، وفيما يلي قائمة بأفضل متصفحات شبكة الإنترنت:

  • متصفح جوجل كروم: إن متصفح جوجل واحدًا من أكثر متصفحات الإنترنت شُهرةً، ويتميز بسرعته في تحميل الخدمات، إضافةً إلى توفير مكتبة ضخمة من الملحقات، ويتوافق هذا المتصفح كذلك مع مجموعةٍ واسعةٍ من الأجهزة المتصلة بالشبكة.
  • متصفح مايكروسوفت إيدج: يتكامل متصفح مايكروسوفت إيدج مع مساعد كورتانا الصوتي المُدمج، كما أنه يدعم مزامنة سجلات التصفّح بين الأجهزة، ولكنه بطيء في تحميل المقاطع المرئية المُضمنة، كما أنه يحتاج حاسوبًا قويًا لفتح عدة علامات تبويب.
  • متصفح ألوها: يتميز هذا المتصفح بتوفير شبكة خاصة افتراضية (VPN) افتراضية، كما أنه يدعم مقاطع الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي، وعلى الرغم من هذه المميزات؛ إلّا إنّه يقوم بإظهار بعض الإعلانات المُدمجة إلى جانب عدم تشغيل VPN تلقائيًا.
  • متصفح بريف: يمكن استخدام هذا المتصفح للحصول على مستويات أمان وحماية عالية، كما أنه متصفح مُناسب للمبتدئين في تداول العملات المشفرة، ومن سلبياته عدم توفير الكثير من الملحقات مقارنةً ببعض المتصفحات المشهورة الأُخرى.
  • متصفح فيفالدي: يمكن لهذا المتصفح دعم المُلحقات المُختلفة لمتصفح جوجل كروم، كما أنه يتميّز بشريط الأدوات الذي يُمكن استخدامه لإضافة أيّة مواقع، ولكنه ليس سهل الاستخدام دائمًا.
  • متصفح دك دك جو: يُفضّل البعض استخدام هذا المتصفح بسبب توفير درجات مرتفعة من الأمان والخصوصية، ويتميّز هذا المتصفح كذلك بواجهته السهلة، ولكنه غير متاح لنظام ماك أو نظام ويندوز.
انترنت

فوائد الشبكة العنكبوتية لقطاع الأعمال

توجد الكثير من الفوائد لاستخدام الشبكة العنكبوتية في قطاع الأعمال؛ منها تقليل التكاليف العامة عند الاعتماد على الشبكة لبدء الأنشطة التجارية، كما أن إنشاء موقع الويب للشركات يؤدي إلى ظهورها وانتشارها ووصول منتجاتها إلى الجمهور المستهدف بشكل أفضل، وكذلك تساعد شبكة الإنترنت في جمع المعلومات التي يحتاجها النشاط التجاري حول الجمهور المستهدف.