29-يوليو-2017
Blue Computer Hack

الديب ويب هو عالم خفي لا يخضع لأي شروط (Getty)

يتساءل الكثيرون عن ماهية "الديب ويب"، وما هو الإنترنت العميق أو المظلم؟ الجميع يستخدم شبكة الإنترنت بشكل يومي عن طريق مواقع الويب المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، لكن هل هذا كل شيء؟ وهل جميع مواقع الإنترنت نستطيع الوصول لها بالطرق الاعتيادية؟

متصفح Tor من أكثر المتصفحات استخدامًا وأمانًا حيث يعمل على تشفير معلوماتك لتصفح مواقع الديب ويب بحرية

الحقيقة هي لا، حيث يوجد شبكات إنترنت كاملة تعمل بالخفاء ولا يمكن الوصول لها عن طريق أي من محركات البحث المعروفة، وهذه الشبكات يطلق عليها مفهوم "الديب ويب" أو الإنترنت المظلم لكن ماهو الديب ويب، وكيف يعمل، وكيف نستطيع الوصول إليه.

ما هو "الديب ويب"/الإنترنت المظلم؟

يمكن تعريف الديب ويب أنه عبارة عن عالم خفي لا يخضع لأي شروط ولا لأي رقابة، ولا يمكن تعقبه أو تعقب مستخدميه ويتم استخدامه عادةً بطرق سرية وأسماء وهمية وحواسيب لا تتصل بشكل مباشر مع شبكة الإنترنت الطبيعية، حث يتم الدخول لهذه المواقع أو لعالم الديب ويب عن طريق برامج خاصة تخضع لبروتوكولات معينة غير التي تعمل على الشبكة العنكبوتية.

فالمواقع التي نتصفحها عادةً والموجودة بشكل فعلي على محركات البحث لا تمثل إلا نسبة 1/5 من المواقع الفعلية على الإنترنت، كما يمكن القول أن الديب ويب هو عبارة عن مواقع لا يمكنك الوصول لها عن طريق المتصفحات العادية، بل تحتاج لمتصفحات أخرى من نوع آخر، حيث لا يمكن أرشفتها على المتصفحات الاعتيادية مثل جوجل كورم وغيرها، ومن هذه المتصفحات التي تدخل للديب ويب:

  1. متصفح Tor وهو من أكثر المتصفحات استخدامًا وأمانًا حيث يعمل على تشفير معلوماتك لتصفح مواقع الديب ويب بحرية.
  2. متصفح I2p.
  3. متصفح Freenet.

لكن الأفضل ألا تحاول الدخول لهذه المواقع قبل إنهاء هذا المقال، فالأمر يحمل الكثير من المخاطر بسبب نوعية المواقع وطريقة التعامل معها.

فمستخدمو هذه المواقع عادةً لا يستخدمون أسماء حقيقية ولا يستخدمون حواسيبهم الشخية المتصلة بالإنترنت بل يتم استخدام حواسيب خاصة فقط بالديب ويب، كما أنهم لا يستخدمون ايميلاتهم الفعلية، ولكن لماذا هذا التعقيد ولماذا هذه السرية، هذا ما سنتحدث عنه لاحقًا.

ماذا سأجد في الديب ويب؟

أنت الآن تسأل نفسك لماذا هذه السرية، وماذا تقدم هذه المواقع، الجواب في الواقع أن هذه الشبكات تقدم كل شيء خارج القانون بالإضافة للعديد من المعلومات الاستخباراتية والحكومية التي لا يمكن لأي شخص الوصول لها، وهذا النوع من المعلومات تستخدمه عادةً المؤسسات الاستخباراتية مثل الـFBI، وغيرها كما ستجد العديد من المواقع الغير قانونية والخطيرة مثل:

يمكن تعريف الديب ويب أنه عبارة عن عالم خفي لا يخضع لأي شروط ولا لأي رقابة

  • مواقع تجارة المخدرات.
  • مواقع تجارة الأسلحة.
  • مواقع تجارة الأعضاء البشرية.
  • مواقع تعليم القرصنة الإلكترونية.
  • مواقع لتعليم صناعة الأسلحة والمتفجرات.
  • كتب وأفلام ممنوعة من العرض.
  • مواقع تواصل تختلف تمامًا عن المواقع التي نعرفها.
  • العديد من البرمجيات الممنوعة.

هذا بالإضافة للعديد من الأمور التي لا يمكن إدارتها والدخول لها عبر الشبكة العنكبوتية، لذلك يجب أن تكون حذرًا وتدخل بسرية تامة دون الإفصاح عن معلوماتك الشخصية، وحتى عند دخولك للديب ويب فأنت أمام خمسة مستويات كل مستوى يتيح لك الدخول لمواقع معينة.