07-أبريل-2023
غرافيتي في مدينة الدوحة

غرافيتي في مدينة الدوحة

 دعت متاحف قطر جميع الفنانين المقيمين في قطر لتقديم مقترحاتهم وأفكارهم من خلال دعواتها السنوية المفتوحة لتعزيز أعمال الفن العام والتي تترك إرثًا فنيًا، وتعمل على تغيير وجه المدينة، مما يجعلها تنبض بالحياة من خلال فنهم، وذلك في إطار التزام متاحف قطر المستمر بدعم المواهب المحلية والترويج للفن العام.

وقال المهندس عبد الرحمن ال إسحاق، مدير إدارة الفن العام في متاحف قطر في بيان، إن الغرض من الدعوات المفتوحة السنوية هو خلق الوعي حول الفن العام ومواصلة دعم المواهب المحلية من خلال خلق فضاء لهم للتعبير عن أنفسهم عبر اقتراح وإنشاء أعمال فنية عامة، مما يمهد الطريق للفنانين المؤهلين ليصبحوا جزءًا من قصة قطر وتاريخها، من خلال انخراطهم في المشهد الثقافي والفني للبلد عبر أعمالهم الفنية.

يساهم الفن العام في صناعة روح المكان، وكذلك في تحسين جودة الحياة في المدن، وفي خدمة أفراد المجتمع بشكل مباشر

وأعلنت متاحف قطر أنه يحق للفنانين التقدم بأفكارهم في إحدى مبادرات الفن العام أو أكثر والتي تشمل (جداري آرت - مبادرة الطلاب للفن العام - مبادرة 5/6 لعام 2024 - مبادرة الفن العام السنوية للتدخل الفني).

ويجمع برنامج جداري آرت الفنانين معًا لإضفاء الحيوية والمعنى إلى جدران الدوحة، من خلال تزيينها بالجداريات وفن الشارع، حيث يهدف البرنامج إلى تنشيط المناطق الحضرية وتعزيز التدخل الفني في المناطق المختارة، لإنشاء نقاط جديدة يمكن للناس زيارتها في أرجاء المدينة.

أما مبادرة الطلاب فهي دعوة لطلاب الجامعات والخريجين إلى تقديم اقتراح لأحد أعمال الفن العام الدائمة أو الموقتة.

وبشأن مبادرة 5/6 لعام 2024 فالدعوة مفتوحة للفنانين لتقديم عمل فني عام موجه لكل من يعيش في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعمل أيضًا على بث روح التضامن في المجتمع. وسيتوصل التقدم لهذه المبادرة حتى الأحد 30 إبريل/نيسان الجاري.

وبخصوص مبادرة الفن العام السنوية للتدخل الفني، فهي دعوة للفنانين لاقتراح عمل فني عام يساهم في تحسين جودة الحياة في المدن، حيث يعرف هذا النوع من الفن العام باسم "صناعة المكان"، وهو يساهم في خدمة أفراد المجتمع بشكل مباشر.