مبادرة قطرية توفّر لقاحات كورونا للاجئين الأفغان

مبادرة قطرية توفّر لقاحات كورونا للاجئين الأفغان

أحد المجمعات السكنية التي تستضيف اللاجئين الأفغان في قطر (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت دولة قطر عن توفير اللقاحات المضادة لكوفيد-19 للأفغان الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان ووصلوا للإقامة المؤقتة في قطر، ضمن الجهود المبذولة في عمليات الإجلاء منذ سيطرة حركة طالبان على كابول.

ووفق بيان للخارجية القطرية، فإن دولة قطر قد سهّلت عملية إجلاء أكثر من 40،000 شخص من العاصمة الإفغانية كابول، ونقلهم إلى الأراضي القطرية، وذلك بحسب ما أوضح البيان، بالتنسيق مع الدول المعنية والأطراف المتواجدة في أفغانستان. وذكرت الخارجية القطرية أن معظم القادمين من أفغانستان سيحلون "كضيوف في دولة قطر لبضعة أيام قبل أن يكملوا طريقهم إلى وجهاتهم النهائية".

وتتضمن الفئات التي إجلاؤها الأسر والنساء والأطفال، إضافة إلى الأقليات، وذلك بناء على طلب عدد من المجموعات الدولية والمنظمات الإعلامية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التعليمية، حيث قامت دولة قطر بإجلاء الآلاف منهم، إضافة إلى عدد كبير من الطالبات.

وذكر البيان أن جميع الواصلين إلى دولة قطر يخضعون لفحص الكشف عن فيروس كورونا (PCR Test)، كما تكفلت الحكومة القطرية بتوفير لقاحات كوفيد-19 لكل من يطلبها، بالإضافة إلى خدمة السكن المؤقت والمواصلات والوجبات الغذائية وأوجه الرعاية الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الخروج إلى المجهول.. أين يذهب اللاجئون الأفغان وما المصير الذي ينتظرهم؟

ما حقيقة كون "مقبرة الإمبراطوريات" موطنًا لثروات تريليونية من المعادن؟

المشاورات مستمرة بشأن طبيعة نظام الحكم الجديد في أفغانستان