01-سبتمبر-2023
اتفاقية الحبوب

محاولات عدة من أجل إعادة روسيا لاتفاق الحبوب واستئناف التصدير (Getty)

التقى وزير الخارجية التركي هاكان ‎فيدان، بنظيره الروسي سيرغي ‎لافروف، أمس الخميس في موسكو، وبحثا عددًا من القضايا الإقليمية والدولية، أبرزها العودة لاتفاقية الحبوب، وإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وكشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن الأمم المتحدة قدمت حزمة جديدة من المقترحات بمساهمة تركيا، بشأن استئناف اتفاق الحبوب، الذي  يسمح بموجبه لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.

كشفت مصادر صحيفة، عن مبادرة قطرية- تركية، تغطي وفقها الدوحة ثمن كميات كبيرة، تصل إلى مليون طن من القمح، تصل إلى البلدان الأكثر حاجة

وكشفت مصادر صحيفة، عن مبادرة قطرية- تركية، تغطي وفقها الدوحة ثمن كميات كبيرة، تصل إلى مليون طن من القمح، تصل إلى البلدان الأكثر حاجة، مع محاولة تركيا إحياء اتفاق إسطنبول لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وبالتزامن مع ذلك، قالت "رويترز" نقلًا عن مصدرين تركيين، يوم الخميس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيناقش الاتفاق البديل المحتمل لنقل صادرات الحبوب بأمان عبر البحر الأسود مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي الروسي، يوم الإثنين المقبل.

في المقابل، شدد الوزير التركي على أن مبادرات بلاده ستتواصل، لمّا تشكله اتفاقية الحبوب من "أهمية بالنسبة لأمن الغذاء العالمي، والاستقرار والسلام في البحر الأسود".

واعتبر فيدان، خلال مؤتمر صحفي، بعد اللقاء الذي جمعه بنظيره الروسي سيرغي لافروف، أن "هذه المقترحات تشكل أساسًا مناسبًا لإحياء الاتفاقية"، وأكد الوزير التركي، أن هناك "هفوات وأخطاء" شابت صفقة الحبوب التي توقف العمل بها الشهر الماضي، لافتًا إلى أنه يتم العمل "على حلها لتجديد الصفقة"، مشيرًا إلى أن "لدى روسيا مطالب حيال تصدير حبوبها وأسمدتها دون أي انقطاع، وقد أكدنا على أهمية تلبية مطالبها".

لقاء أردوغان وبوتين

وتحدث  وزير الخارجية التركي، عن أنه بحث في العديد من التفاصيل الفنية مع نظيره الروسي، وسيتم تقديمها للرئيسين التركي والروسي، حيث سيتم مناقشتها بالتفصيل، خلال اللقاء القادم. 

وقالت مصادر إن الأمر يتعلق بمبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتصدير مليون طن من القمح إلى تركيا، ليتم تصديره لاحقًا للدول المحتاجة بمشاركة دولة قطر.

وكشف فيدان، أن أردوغان ونظيره الروسي سيلتقيان في سوتشي، ويتم حاليًا التحضير لهذه المباحثات.

اتفاقية الحبوب

تنفيذ الشروط الروسية

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن بلاده "مستعدة لاستئناف اتفاق الحبوب بمجرد حل كل المشكلات".

وقال لافروف، أنه أبلغ نظيره التركي  فيدان، ما يجب أن يفعله الغرب لاستئناف اتفاق تصدير الحبوب.

و في حال أوفى الغرب بوعوده، فإنه سيتم استئناف اتفاق الحبوب بشكل فوري.

وصرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الخميس، بأنه "لا توجد نتائج محددة للمناقشة بشأن اتفاق الحبوب، وموسكو مستعدة لاستئنافها فورًا بعد استيفاء الشروط المتعلقة بروسيا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد اعتبر في وقتٍ سابقٍ، "شروط الاتفاق مع روسيا لم يتم الالتزام بها"، لافتًا إلى أنه "على الرغم من الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة، فإن الدول الغربية لم تفِ بوعودها".

وفي 17 تموز/يوليو الماضي، انسحبت روسيا من صفقة الحبوب، التي تم التوصل إليها قبل عام بمشاركة أممية وتركية، لضمان تصدير الحبوب الأوكرانية بأمان من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.

مركز للغاز

وفي نفس السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن بلاده ملتزمة بجميع الاتفاقات المتعلقة بزيادة صادراتها من الغاز إلى تركيا، وإنشاء "مركز دولي لتوزيع الغاز فيها".

واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إقامة مركز للغاز في تركيا لإعادة تصديره لأوروبا، بعد تراجع حاد في شحنات الغاز الروسي لأوروبا نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إقامة مركز للغاز في تركيا لإعادة تصديره لأوروبا

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، إنه "أمر وزارة الطاقة بالعمل على إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا"، وذلك بعد اقتراح الرئيس الروسي بإمكانية زيادة تصدير  الغاز الطبيعي عبر الأراضي التركية، وتحويلها إلى مركز دولي للإمداد.

ورجح الرئيس التركي أن تكون منطقة تراقيا في شمال غربي البلاد هي الأنسب لإنشاء مركز دولي لتوزيع الغاز.