14-يناير-2024
ما مجالات تكنولوجيا المعلومات ووظائفها

مجالات تكنولوجيا المعلومات

 

يميل الطلاب المهتمون بالمجال التقني إلى دراسة إحدى مجالات تكنولوجيا المعلومات، بالتزامن مع التطور المتسارع الذي يشهده قطاع التكنولوجيا على عدة مستويات، مما أدى إلى ازدياد شعبية بعض التخصصات التكنولوجية مثل هندسة الشبكات، وبرمجة الحاسوب، وإدارة نظم المعلومات وغيرها.

في الولايات المتحدة فقط، يوجد نحو 4,18 مليون فرد يعملون كمحترفين في مجالات تكنولوجيا المعلومات المختلفة، وفق تقرير يستعرض بيانات خاص بوظائف تكنولوجيا المعلومات خلال عام 2023، فيما يشهد هذا المجال تقريبا أقل معدل في البطالة حيث يقدر بحوالي 2% بين محترفي المجالات التكنولوجية.

 

تعريف تخصص تكنولوجيا المعلومات باختصار

يشمل مفهوم تخصص تكنولوجيا المعلومات باعتباره تخصصًا دراسيًا، دراسة الطلاب مقررات دراسية متنوعة وتدخل في الشق التكنولوجي، مثل أنظمة التشغيل ومعالجة البيانات وشبكات الحاسوب والأمن الرقمي وتحليل الأنظمة وتصميمها ولغات البرمجة، وغيرها من المقررات المتصلة بذات المجال.

وتختلف المقررات الدراسية من جامعة لأخرى، إلا أن المرور بهذه المقررات يعطي أي طالب فكرة عميقة عن مجالات تكنولوجيا المعلومات المتشعبة، من ثم له التخصص في إحدى المجالات على حسب تفضيلاته الدراسية.

ويتطلب من الطالب الذي يعتزم دراسة تكنولوجيا المعلومات، أن يكون ملمًا بالبحث حول المجالات التكنولوجية ومتكمنًا نوعا ما من اللغة الإنجليزية، إذ إن هذه الأساسيات تكاد تكون نقاطًا مفصلية لمن يفكرون بدراسة تكنولوجيا المعلومات.

في الولايات المتحدة فقط، يوجد نحو 4,18 مليون فرد يعملون كمحترفين في مجالات تكنولوجيا المعلومات المختلفة، وفق تقرير يستعرض بيانات خاص بوظائف تكنولوجيا المعلومات خلال عام 2023، فيما يشهد هذا المجال تقريبا أقل معدل في البطالة حيث يقدر بحوالي 2% بين محترفي المجالات التكنولوجية.

ما هي أهم مجالات تكنولوجيا المعلومات ولماذا يجب الإلمام بها؟

إن من يدرسون تكنولوجيا المعلومات بهدف العمل في المستقبل ضمن إحدى الوظائف العامة المنوطة بالمجال، قد تكون فرصهم أقل من أولئك الذين يتخصصون في إحدى مجالات تكنولوجيا المعلومات والتعمق في دراسة التخصص.

مع ذلك، يُطلب من دارسي تخصص تكنولوجيا المعلومات، أن يكونوا ملمّين جدًا بكافة مجالات هذا التخصص لارتباط بعضها ببعض.

أما أهم مجالات تكنولوجيا المعلومات، فهي وفق ما يلي:

1 إدارة نظم المعلومات

أو تعرف أيضًا بـ "نظم المعلومات الإدارية" وهذا المجال يشمل الوظائف الإدارية في مجالات تكنولوجيا المعلومات، ويجمع الطالب في دراسته بين تكنولوجيا المعلومات من جانب وعلوم الإدارة من جانب آخر. 

2 أمن الشبكات

وتتركز وظيف من يدرس مجال أمن الشبكات في توفير الحماية اللازمة للبنية التحتية للشبكات، وذلك من أية محاولات اختراق أو تدمير، ويختلف عن أمن المعلومات في كون الأخير يهدف دارسه إلى حماية البيانات والحفاظ على سريتها.

3 تحليل البيانات

يتخصص دارس مجال تحليل البيانات في إجراء عدة عمليات تنظيمية، مثل فحص قواعد البيانات والتعديل عليها ونمذجتها، بهدف الوصول إلى حلول لمشكلات قائمة أو محتملة.

4 تطوير البرمجيات

وتشمل دراسة تخصص تطوير البرمجيات، إلمام الطالب بلغات البرمجة المستخدمة في تطوير المواقع والتطبيقات وأنظمة التشغيل وغيرها.

5 إدارة الشبكات

ويركز دارسو مجال إدارة الشبكات على حل المشاكل المتعلقة بشبكات الحاسوب وتصميمها وإدارتها وتحديد موارد الحلول للمشاكل المحتملة وغيرها.

كما تمتد مجالات تكنولوجيا المعلومات لتشمل تخصصات أخرى مثل إنترنت الأشياء، وعلم الروبوتات والذكاء الاصطناعي وهندسة الفضاء وغيرها، بينما من الملاحظ أنه مع مرور الوقت، تظهر مصطلحات جديدة لتنضم إلى مفهوم تكنولوجيا المعلومات.

تكنولوجيا معلومات وظائف
الوظائف المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات جيدة من حيث المستقبل الوظيفي والمرتبات، ونظام العمل المرن.

وظائف تكنولوجيا المعلومات الأفضل دخلًا

تتشعب الوظائف المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات على حسب مجالات هذا التخصص، لكنها بشكل عام، جيدة من حيث المستقبل الوظيفي والمرتبات الشهرية، إضافة لنظام العمل المرن.

ونشارك معكم، أهم الوظائف التي يحصل أصحابها على أعلى دخل سنوي في مجالات تكنولوجيا المعلومات، وفق ما يلي:

1 علماء أبحاث الحاسوب

ويتطلب من أجل شغل وظيفة عالم في أبحاث الحاسوب الحصول على درجة ماجستير على الأقل في مجال تكنولوجيا المعلومات، بينما يبلغ متوسط الأجر السنوي، حوالي 136.620 دولارًا أمريكيًا.

2 مهندسو شبكات الحاسوب

ويحتاج من يشغل هذه الوظيفة إلى معرفة جيدة جدًا في مجال تصميم الشبكات باختلاف أنواعها، بينما يحتاج الطالب إلى درجة بكالوريوس على الأقل، لشغل وظيفة مشابهة، أما الأجر السنوي، فيصل إلى نحو 126.900 دولار أمريكي.

3 مطورو البرمجيات

وتتلخص المهام بتصميم تطبيقات وبرامج الحاسوب وحل المشكلات القائمة والمتوقعة، ويحتاج الطالب إلى درجة بكالوريوس على الأقل للتقدم إلى وظيفة شبيهة، بينما تصل الأجور السنوية إلى حوالي 124.000 دولارًا أمريكيًا.

4 مسؤولو قواعد البيانات

ولديهم مهام متعددة لتنظيم قواعد البيانات وإنشائها وتصميمها وتنسيقها بالطرق النموذجية، تتطلب درجة بكالوريوس على الأقل، أما الراتب السنوي فيصل إلى حوالي 112.240 دولارًا أمريكيًا.

5 محللو أمن المعلومات

تتعلق مهام محللي أمن المعلومات بتخطيط وتنفيذ الإجراءات اللازمة من أجل حماية الشبكات الحاسوبية، بينما يتطلب المجال الوظيفية درجة بكالوريوس على الأقل، أما الأجور السنوية فتصل إلى نحو 112.000 دولارًا أمريكيًا.

كما هناك العديد من الوظائف التكنولوجية التي تتميز بالأجور المرتفعة وتخصصاتها المتشعبة، مثل مطوري المواقع الإلكترونية والمصممين الرقميين ومبرمجي الحاسوب ومسؤولي أنظمة الشبكات وغيرهم، وفق إحصاءات رسمية.

ويجدر الذكر، أن من يفكر في الهجرة إلى الولايات المتحدة أو كندا أو إحدى دول أوروبا بقصد العمل مقابل مرتبات شهرية جيدة، فإن دراسة إحدى مجالات تكنولوجيا المعلومات مع إتقان اللغة الإنجليزية، يكاد يكون أفضل السبل للحصول على وظيفة مرموقة بمقابل شهري جيد جدًا.

 

ما عيوب التخصص في إحدى مجالات تكنولوجيا المعلومات؟

على الرغم من استحواذ مجالات تكنولوجيا المعلومات على اهتمام الكثير من الطلاب المقبلين على الدراسة الأكاديمية، بسبب مميزات دراسة هذه المجالات، مثل الأجور المرتفعة وبيئة العمل المرنة وقابلية التطور وفرص العمل المتوفرة، لكن تغلب بعض العيوب على هذا المجال، نذكر أهمها وفق ما يلي:

  • لأن تكنولوجيا المعلومات في تغير مستمر، فإن هناك افتقارًا إلى الإحساس بالأمن الوظيفي.
  • الجوانب السلبية في مسألة الأمن الرقمي، حيث تطورت سبل إساءة استخدام تكنولوجيا المعلومات، ونتج عن ذلك وجود "قراصنة" يستخدمون تقنيات متطورة.
  • انتشار البطالة، حيث ساهمت تكنولوجيا المعلومات في اختصار العديد من الوظائف، مما أدى إلى التخلص من بعض الوظائف ذات المستويين الأدنى والمتوسط.
  • إضفاء نموذج الثقافة المهيمنة، حيث نجد أن الإنجليزية كلغة هي وسيلة الاتصال الأساسية عند استخدام مجالات تكنولوجيا الأعمال، مما يعني سيطرة ثقافة على ثقافات أخرى.
  • صرف ميزانيات ضخمة لصالح مجالات تكنولوجيا المعلومات، تشمل الصيانة وترقية الأنظمة التكنولوجية وأجور الموظفين وغيرها.

لكن على الرغم من العيوب آنفة الذكر، إلا أن مميزات تكنولوجيا المعلومات تطغى عليها، فاليوم بات العالم قرية صغيرة، وأصبح بإمكانك أن تتواصل مع شخص آخر يعيش في الجانب الثاني من الكرة الأرضية خلال ثوانٍ.

 

هل ينصح في دراسة مجالات تكنولوجيا المعلومات؟

لا شك أن المجالات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات، تأخذ مع مرور الوقت جانبًا مهمًا للغاية في حياتنا، ومن المحتمل أن تتشعب أكثر مما هي عليه، مع ثورة الذكاء الاصطناعي الحالية، واتجاه الدول والمؤسسات إلى تطوير تكنولوجيات تسهّل أداء الأعمال.

ما سبق يدل على مدى الأهمية الكبيرة لمجالات تكنولوجيا المعلومات، وما التخيل الذي يتبادر إلى ذهن الطالب حول مستقبله المهني الواسع، في حال وجود نية لدراسة إحدى المجالات.

ومن الإرشادات والنصائح لمن يريد دراسة إحدى المجالات في تكنولوجيا المعلومات، ما يلي:

  • يجب عدم القلق من التخصص، حيث بإمكانك تجربة خبرات جديدة.
  • التحلي بالتفكير النقدي، والقدرة على العمل كجزء من الفريق، عبر اكتساب المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال.
  • الدراسة ليس بغرض النجاح بقدر ما تركز على التعلم الفعلي، وكيف توظف خبراتك الدراسية في العمل مستقبلاً.
  • متابعة حثيثة لآخر أخبار التكنولوجيا، خصوصا الأحداث المتعلقة بالشركات التكنولوجية الكبرى.
  • الاطلاع على بقية مجالات تكنولوجيا المعلومات وأخذ فكرة شاملة ووافية عنها.
  • الخوض في تدريبات عملية لدى شركات ناشئة لاكتساب الخبرات المتقدمة في مجال العمل، وبناء سيرة ذاتية متقدمة.

 

 يمكن ملاحظة أن العقد الأخير، حمل معه الكثير من التطورات في الجوانب التكنولوجية، بل أثر بشكل كبير على تغير العديد من المناهج التدريسية المرتبطة بالمجال، الأمر الذي يترجم مدى ازدياد الاهتمام بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات.