ما هي فوائد عشبة البردقوش؟

ما هي فوائد عشبة البردقوش؟

البردقوش يخفف من ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول (Getty)

ربما لا يسمع الكثيرون عن نبتة أو عشبة البردقوش (المردقوش)، على الرغم من فوائدها الجمة، ودخولها في الكثير من الأطعمة، لكن شكل نبات البردقوش واسمه، يظلان بعيدان عن الذاكرة لحد بعيد، وقد لا يعرفهما الكثيرون لندرة استعمالها في الحياة اليومية.

لذلك سنستعرض في هذا المقال تعريفًا مبسطًا بنبات البردقوش، ثم سنعرض لكم فوائده وخصائصه المميزة.

تشير الكثير من الأبحاث التي أجريت حول البردقوش والشاى الأخضر إلى أن البردقوش للتنحيف أكثر فائدة من الشاي الأخضر

ما هي نبتة وعشبة البردقوش؟
عشبة البردقوش أو المردقوش هي عشبة ثنائية الحول، تتبع الفصيلة الشفوية في النباتات، وتدخل في صناعة العديد من الأطعمة، وتستعمل كنوع من أنواع التوابل، وتتخصص دول حوض البحر الأبيض المتوسط في انتاجها، نتيجة ملائمة عوامل التربة والمناخ في هذه المناطق لزراعتها، ومعروف عن عشبة البردقوش فوائدها الجمة.

ما هي فوائد عشبة البردقوش؟

1. البردقوش مضاد للسم.
2. البردقوش يستعمل في علاج السرطان.
3. عشبة البردقوش تقوّي الذاكرة وخلايا المخ.
4. يعمل البردقوش على تحسين الهضم.
5. يدخل البردقوش في صناعة أدوية السعال.
6. البردقوش يخفف من ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

فوائد البردقوش للتخسيس وتخفيف الكرش:
تشير الكثير من الأبحاث التي أجريت حول البردقوش والشاى الأخضر إلى أن البردقوش للتنحيف أكثر فائدة من الشاي الأخضر، خصوصًا للراغبين في التخلص من السمنة، حيث إنه يقوم بالدور الذي يقوم به الشاي الأخضر، بالإضافة إلى أن له العديد من الفوائد الأخرى.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد الليمون في محاربة الأمراض وتخفيف الوزن

اكتشف الأوائل نبتة البردقوش بعد ملاحظة إلتهام السلاحف التي تتناول الثعابين لهذه النبتة بعد تناولها للثعابين، فاستنتجوا قدرتها على التصدي للسموم في الجسم، ومن هنا جاء استخدام البردقوش في البداية كوسيلة بدائية للتصدي للسموم.

ويقال أن الطبيب القديم الشهير أبقراط أستعملها لمقاومة السموم، ويقال أنها استخدمت قديمًا للوقاية من السعال وطرد البلغم وعلاج انتفاخات المعدة وتسهيل عملية الهضم لدى الإنسان.

ولا تختلف استخدامات البردقوش قديمًا عن استخداماته حديثًا، فمن المعروف عن البردقوش تحسين الهضم ومساعدة المعدة على هضم الأغذية بسهولة، كما أن البردقوش يدخل في إنتاج الأدوية التي تساعد على الوقاية من داء الزهايمر، ويعتبر البردقوش من النباتات التي تقوي الذاكرة وتساعد في تحفيز المخ على التذكر، وتساعد على تحديد خلايا المخ.

فوائد البردقوش للحمل والرضاعة:
• يستخدم البردقوش المغلي لتهدئة آلام الطمث والتقليل من تقلبات المزاج الناتجة عنه.
• يعمل البردقوش المغلي كمُدِر طبيعي للحليب عند الرضاعة.

فوائد البردقوش للدورة الشهرية عند النساء:
• يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والحد من آلامها.
• يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين المسئول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب.

ما هي أضرار عشبة البردقوش؟
• كباقي الأعشاب فإن الإكثار منه قد يضر بالصحة.
• يحذر كثير من الأطباء من تناول البردقوش في فترات الحمل.
• كما يُنصح بعدم الإكثار من تناوله في فترات الرضاعة.

يستعمل البردقوش كمادة فعالة في العديد من الأدوية التي تعالج السرطان، ويدخل البردقوش أيضًا في أدوية مكافحة السعال وطرد البلغم

كما يستعمل البردقوش كمادة فعالة في العديد من الأدوية التي تعالج السرطان، ويدخل البردقوش أيضًا في أدوية مكافحة السعال وطرد البلغم، كما معروف عن البردقوش تأثيراته المضادة للأكسدة، ما يجعله علاجًا فعالًا للذين يعانون ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول، كما يستخدم في الوقاية من أمراض تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض التي تصيب القلب.

كما تساعد نبتة البردقوش على التخفيف من سمية العلاج الكيماوي، وتقليل الآثار الجانبية التي يسببها العلاج الكيماوي لمرضى السرطان، كما أن له العديد من الآثار الإيجابية في العلاج من أمراض تكيس المبايض، وغيرها من الأمراض التي تصيب النساء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

علاج فطريات الشفايف

ما هي فوائد الشوفان للشعر والجسم والبشرة؟