علاج فطريات الشفايف

علاج فطريات الشفايف

لطالما اعتبر اللبن الرايب من أفضل العلاجات المستخدمة لعلاج فطريات الشفايف (Colgate)

علاج فطريات الشفايف ليس بالأمر السهل إذ يعتبر هذا النوع من أكثر الأمور المزعجة التي قد تواجهنا أحياناً، حيث تنتشر مجموعة من النقاط البيضاء على الشفاه إحداهما أو كلاهما، كما قد تتواجد مجموعة من هذه النقاط داخل الفم أو قد تنتشر خارجياً حول الشفاه، وتعتبر الفطريات مؤلمةً نسبياً ويشعر المريض بوخز أثناء عملية الأكل أو الشرب وتكون مزعجةً بعض الشيء من حيث الشكل غير المستحب.

يمكن علاج فطريات الشفايف بطريقتين الأولى كيميائية والثانية طبيعية، حيث سنتحدث هنا عن كل طريقة بشكل منفصل:

علاج فطريات الشفايف بالأدوية
يمكنك التوجه للطبيب مباشرةً عند ظهور فطريات الشفايف أو يمكنك التوجه للصيدلي، حيث يتوفر العديد من المراهم المضادة للفطريات التي يتم وضعها مباشرةً على النقاط البيضاء حسب تعليمات الطبيب أو الصيدلي، يمكن بلع هذا النوع من المراهم أيضاً لمعالجة الفطريات في المعدة حيث يكون سببها غالباً فطريات غير ظاهرة في المعدة، كما يمكن تناول مجموعة من الأدوية على شكل أقراص تقضي على فطريات الجسم عادةً، وينصح دائماً بالاستمرار بالعلاج حتى بعد اختفاء الفطريات للقضاء عليها تماماً.

يعتبر العسل من المواد الأساسية التي تدخل في علاج العديد من الأمراض الفطرية بسبب خواصه المضادة للفطريات

علاج فطريات الشفايف بالطرق المنزلية
يمكن اتباع العديد من الطرق البسيطة المنزلية لمعالجة فطريات الشفايف بعيداً عن الأدوية، حيث يفضل العديد من الأشخاص الطرق التقليدية للعلاج، ومن هذه الطرق:

العسل: يعتبر العسل من المواد الأساسية التي تدخل في علاج العديد من الأمراض الفطرية بسبب خواصه المضادة للفطريات والبكتيريا، حيث يتم وضع العسل مباشرةً على الشفاه أكثر من مرة باليوم لحين الشفاء التام من الفطريات.

اقرأ/ي أيضًا: ذعر في أوساط مرضى السكري في الجزائر.. ما السبب؟

القرنفل: يمكن أيضاً استخدام القرنفل المغلي لعلاج الفطريات، حيث يتم عمل مضمضة للفم بالقرنفل المغلي مرتين أوأكثر في اليوم.

اللبن الرايب: لطالما اعتبر اللبن الرايب من أفضل العلاجات المستخدمة لعلاج فطريات الشفايف حيث يتم تناول اللبن ومضمضة الفم بالبن ليصل إلى مكان تواجد الفطريات.

الخل: أيضاً الخل من المواد التي أثبتت فعاليةً في الشفاء من الفطريات حيث يعمل على تعديل الوسط الحمضي للفم بسبب خواصه المتعددة لذلك تتخلص من فطريات الفم نهائياً، كما يستخدم الخل لمعالجة جميع أنواع الفطريات عموماً، كما يفيد في معالجة قشرة الرأس أيضاً.

يجب دائماً المحافظة على نظافة الفم والشفاه باستمرار حيث بغسل الفم بعد كل وجبة

الميرمية: يمكن أيضاً المضمضة بمغلي الميرمية بشكل يومي للتخلص من فطريات الفم والشفايف، كما يمكن شرب الميرمية مرتين يومياً ويتم تكرار العملية لحين الشفاء التام.

الطحينية: تستخدم طحينية السمسم أيضاً في معالجة فطريات الشفايف حيث يتم وضع الطحينية على الفطريات مباشرةً، لكن يتوجب الإمتناع عن الأكل والشرب لمدة تصل إلى 10 دقائق بعض وضع الطحينية.

الثوم: حيث يساعد على علاج فطريات الشفايف، زيمكن استخدام الثوم كعلاج موضعي لفطريات الشفايف بفرك الفم مبارةً بالثوم كما يمكن تناول الثوم عن طريق الفم ليعمل على تنقية الدم من أسباب الفطريات كافة.

يجب دائماً المحافظة على نظافة الفم والشفاه باستمرار حيث تم غسل الفم بعد كل وجبة ويمكن استخدام بعض غسولات الفم والمطهرات لهذه العملية، كما يجب دائما المحافظة على توازن الغذاء وتناول الخضراوات والفواكه التي تعمل على تقوية الجسم والمحافظة عليه سليماً معافى من الأمراض ومن ضمنها الفطريات.

اقرأ/ي أيضًا:

تونسية شابة تقدم أملًا جديدًا لمرضى الزهايمر

الوقاية من سرطان الثدي:توعية نيوليبرالية استهلاكية