01-مايو-2017

أكتشفت الحضارات القديمة فوائد لخل التفاح في علاج الحروق (Getty)

خل التفاح هو أحد الوسائل التي كان يعتمد عليها في الطب القديم، ووفقًا للأطباء أصبح خل التفاح يستخدم في الطب الحديث كذلك، ويتم تصنيع خل التفاح من خلال تخمير عصير التفاح، وعلميًا يتحول سكر التفاح إلى صورة سكر مُخمر، لينتج في هيئة نهائية خل التفاح، ويتم تناول خل التفاح عبر إضافة الماء إليه بنسبة مناسبة.

من فوائد خل التفاح؛ أنه يعمل على علاج اضطرابات المعدة المختلفة، كالإمساك، والإسهال، وكذلك عسر الهضم

وفي الطب القديم كان يستخدم في زيادة سرعة التئام الجروح، والوقاية من الأمراض المختلفة، وكذلك كمضاد حيوي للحمى، ونزلات البرد المختلفة، ومن تطور الحضارة الرومانية، والحضارة الفرعونية في مجال الطب، جرى استخدامه في علاج الروماتيزم وتقليل أعراضه، وعلاج أمراض الرمد المختلفة، أي أن خل التفاح له فوائد لا حصر لها، كما أنه لا يمكن الإستغناء عنه.

فوائد خل التفاح الصحية:
من فوائد خل التفاح الصحية وذات الأهمية القصوى على صحة الفرد، أنه يقوم بالرعاية بالخلايا، وتجديدها حتى تكون صحة الخلايا جيدة، ويعمل على وقايته من عدة أمراض تهدد الجسم واستقراره، وذلك بفضل احتواءه على العديد من المعادن والفيتامينات، إلى جانب الأحماض الأمينية، ومن فوائد خل التفاح الصحية:

• علاج إلتهاب المفاصل:
وهو من أهم فوائد خل التفاح، كون إلتهاب المفاصل من المشاكل المؤثرة في الأعمال اليومية بشدة، ولكن لتقليل أعراض إلتهاب المفاصل يمكن الإلتزام بتناول خل التفاح كعنصر رئيسي في التخلص من إلتهاب المفاصل، وبفضل إحتواءه على المعادن والكالسيوم، والاحتياجات اليومية للجسم، سيساهم في خفض الحالة بشدة.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أضرار الأندومي وكيف يصنع؟

• علاج مشاكل الشعر:
قد يواجه المرء مشكلات في فروة الرأس، كالقشرة، وجفاف الشعر، ولكن حسب دراسات علمية قد نشرت في الولايات المتحدة، أثبتت أن استخدام خل التفاح في علاج الشعر من مشكلاته، تؤثر بالإيجاب خصيصًا تجاه مشكلة قشرة الشعر.

• خفض معدلات السكر في الدم:
يمكن استخدام خل التفاح في خفض سكر الدم، وذلك من خلال زيادة نسبة إفراز الأنسولين في الدم أثناء تناولك أطعمة تحتوي نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، وذلك نسبة إلى دراسات علمية متعددة قد أقيمت على الفئران والإنسان، وأثبتت أنه يخفض معدلات السكر في الدم بشكل ملحوظ.

يتم تصنيع خل التفاح من خلال تخمير عصير التفاح، وعلميًا يتحول سكر التفاح إلى صورة سكر مُخمر، لينتج في هيئة نهائية خل التفاح

• علاج أضطرابات المعدة:
من فوائد خل التفاح؛ أنه يعمل على علاج أضطرابات المعدة المختلفة، كالإمساك، والإسهال، وكذلك عسر الهضم، ومشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، وهو عامل حفاز في هضم الطعام بصورة جيدة.

• علاج الحروق والإصابات:
أكتشفت الحضارات القديمة فوائد خل التفاح في علاج الحروق، واستشفاء الإصابات وذلك لاحتواءه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعزز قدرته العلاجية، إلى جانب المعادن والأحماض الأمينية.

يجب مراعاة عدم الإفراط في تناول خل القمح لأنه قد يؤدي لنتائج سلبية على الصحة، فقد حذر العديد من الأطباء من تناوله دون الأخذ باستشارة طبيبٍ، فالكمية الطبيعية هي كوب يوميًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد الجرجير؟

ما هي فوائد الكركم؟