ما هي فوائد الكركم؟

ما هي فوائد الكركم؟

للكركم ميزة رائعة في خفض ضغط الدم (Getty)

يعتبر الكركم من المواد الطبيعية التي تحتوي على العديد من الخصائص والمميزات الطبية، التي يجهلها الكثيرون، لذلك لا يعتبر الكركم من الأغذية أو المشروبات الشهيرة، على الرغم من قيمته الغذائية العالية واستخدامه لعلاج الكثير من الأمراض وتسكين الكثير من الأعراض.

الكركم يساعد على الوقاية من مرض سرطان القولون وسرطان المعدة، وكلاهما من أشرس أنواع مرض السرطان انتشارًا وفتكًا بالبشر

وفى هذا الموضوع لن نكتفي بعرض نبذة مختصرة عن الكركم ونشأته ووصوله للعرب، بل وسنتحدث عن فوائد الكركم الطبية المختلفة، ودخوله في العديد من التركيبات المفيدة للإنسان، وأخيرًا سنشرح طريقة سهلة وعملية لتحضير شراب الكركم، والتي تضمن طعمًا لذيذًا وفائدة طبية متميزة.

ما هو الكركم؟
تنتشر زراعة الكركم في الهند وإندونيسيا والدول المجاورة لها، وهو نبات تابع للفصيلة الزنجبيلية، ويسمى أيضًا بالزعفران الهندي لانتشار زراعته بالهند.

ويستخرج الكركم من منطقة الجذور في نبته الكركم، ومن ثم يتم سحقه حتى يتحول لبودرة صفراء يميل لونها في العديد من الأحيان للون البني، وله العديد من الفوائد الصحية والطبية الهامة.

ما هي فوائد الكركم؟
للكركم فوائد عديدة لها علاقة بالجهاز الهضمي، وبالدورة الدموية والضغط ومن فوائد الكركم:

• الكركم يساعد على الوقاية من مرض سرطان القولون وسرطان المعدة، وكلاهما من أشرس أنواع مرض السرطان انتشارًا وفتكًا بالبشر، لذلك يوصف الكركم للذين يرغبون في الوقاية من هذا السرطان القاتل.

• يساعد على طرد الغازات الضارة بالمعدة، كما يسهل حركة الهضم وينظمها، ويعتبر علاجًا طبيعيًا للإمساك المزمن وملين طبيعي ومساعد على حركة الهضم الطبيعية للمعدة.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد البابونج للشعر

• يساعد الكركم في تقليل آلام الدورة الشهرية لدى النساء، كما يساعد على علاج الأثار الجانبية المصاحبة لتوقف الطمث أو سن اليأس كما يسميه الكثير من الأشخاص.

• للكركم ميزة رائعة تتمثل في خفض ضغط الدم، ومساعدة الدم على الوصول لكافة مناطق الجسم بكفاءة، لما في الكركم من مواد مضادة للأكسدة، والتي تساعد مرضى الكوليسترول على تنظيم مرضهم والحد من أثاره الجانبية.

• يحمي الكركم من تكون الجلطات ويعالج نقص سيولة الدم ما يزيد من نسبة وصول الدم للمخ وباقي الأطراف.

ومن فوائد الكركم أيضًا:
• تقوية الذاكرة والتصدي لمرض الزهايمر الذى لا علاج له حتى اليوم.
• يساعد الكركم على تنشيط الكبد من خلال طرد السموم من الجسم، ومساعدة المعدة وباقي الأعضاء على طرد هذه السموم بشكل نهائي من الجسم.

للكركم ميزة رائعة تتمثل في خفض ضغط الدم، ومساعدة الدم على الوصول لكافة مناطق الجسم بكفاءة، لما في الكركم من مواد مضادة للأكسدة

• مضاد حيوي طبيعي حيث يساعد على وقاية الجسم من نزلات البرد.
• كما يساعد على امتصاص الجسم لكل العناصر الغذائية المفيدة والنافعة.
• ويطرد السموم والمواد الغير مرغوب فيها من الجسم باستمرار.

كيفية تناول الكركم
يمكن إضافة الكركم لنصف كوب من الماء وتناوله على الريق يوميًا لمدة أسبوع، كما يمكن أيضًا وضع الكركم كنوع من التوابل على الطعام والأرز حيث يكسب الطعام نكهة هندية مميزة، بالإضافة للفوائد الجمة التي يفيد بها الجسم عند تناوله.

 

اقرأ/ي أيضًا

فوائد الليمون في محاربة الأمراض وتخفيف الوزن

ما هي فوائد العنب؟