30-أبريل-2017

الأندومي يؤدي لمشكلات عسر الهضم (Getty)

الأندومي هي شعرية سريعة التحضير، وهي وجبة يشتهي تناولها الصغار والكِبار، وهي منتشرة في كافة الدول العربية، وبأسماء تجارية مختلفة في الدول الأوروبية، والعديد من الآباء، والأبناء لا يعلمون مدى خطورة تناول الأندومي، أو الشعرية سريعة التحضير عمومًا، فهي مضرة بالصحة، وتفتقر لأي قيمة غذائية، فهي لا تحتوي على فائدة للجسم، ويمكن اعتبارها من الأطعمة غير الصحية.

الشعرية سريعة التحضير لا يمكن الاعتماد عليها كوجبة يومية رئيسية أو غير رئيسية، ويكفي للغاية تناولها مرة بالشهر لتجنب أضرارها

كيفية صناعة الأندومي "النودلز"؟
• إذابة الملح والنشا والمواد المنكهة في الماء لتشكيل خليط يتم اضافته لاحقًا إلى الطحين.

• تترك العجينة فترة من الوقت لتصبح ناضجة حتى تتوزع المكونات والماء في جزيئات العجين الذي يتم عجنه بعد ذلك.

• يتم إمرار العجين في ماكينة لكبسها تجعلها رقيقة للغاية لتصبح ذات نسيج ليفي ومطاطي.

• يتم تقطيع العجين وتمويجه عن طريق تقطيع الشرائح على شكل خيوط شعرية رفيعة ويتم تمويجها لتصبح مثل منتج الأندومي.

• يتم تمرير الشعرية على البخار الذي تصل درجة حرارية إلى 100 درجة مئوية حيث يتم طهي الشعرية جيدًا، حتى يتم امتزاج النشا مع الجلاتين.

• يتم طي الخيوط المشكلة بعناية ورصها فوق بعض لتأخذ شكل قالب محدد، له وزن معين وحجم معين.

• يتم قلي كل قالب في زيت النخيل قليًا خفيفًا.

• يتم تبريد قوالب الأندومي حتى تصل إلى درجة حرارة مناسبة ثم تنقل للتغليف.

• إضافة النكهات المخصصة لكل طعم من الأندومي ثم تغليفها.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد قشر الرمان للشعر

ما هي أضرار الأندومي؟

الأندومي مدمرة للجهاز الهضمي:
الشعرية سريعة التحضير لا يمكن الاعتماد عليها كوجبة يومية رئيسية أو غير رئيسية، ويكفي للغاية تناولها مرة بالشهر لتجنب أضرارها، وإن تم الإكثار منها ستتسبب بأضرار جسيمة في الجهاز الهضمي، ومن أعراض بدأ تدمر الجهاز الهضمي بسبب الأندومي، ألم في المعدة، وحرقة في القلب، الإكتئاب، والقلق، حرقة في المعدة.

يسبب الأندومي ارتفاع ضغط الدم
الأندومي سريعة التحضير تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم، والتي تساهم في ارتفاع معدلات ضغط الدم، مما يؤدي لاحقًا إلى أضرار وتلف في الكلى، فقد الإحساس في اليدين والقدمين، ومن الخطير أن يتناول الأندومي الأفراد المصابون بارتفاع ضغط الدم المرتفع، أو مرضى الكلى.

الأندومي قد يسبب السرطان:
ومن الأسباب المسببة للسرطان هي الشعرية سريعة التحضير، لأنها تحتوي على الألوان الصناعية، والتوابل الضارة، إلى جانب مشهيات النكهة، وعمومًا أضرار الأندومي تتلخص في احتوائها على العديد من المكونات الغير صحية، والتي تزيد من سرعة تحضيرها، وجعل طعمها أشهى.

الأندومي سريعة التحضير تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم، والتي تساهم في ارتفاع معدلات ضغط الدم، ما يؤدي لأضرار وتلف في الكلى

تلف في الكبد بسبب الأندومي:
الأندومي أو الشعرية سريعة التحضير لا تحتوي فحسب على الشمع في مكوناتها، بل وتضم مرطبات حرارة في مكوناتها؛ لتجعل الأندومي مضادة للبرودة، إلى جانب الألوان الصناعية التي لا تخلوا من أي شعرية سريعة التحضير، وهذه المكونات تسبب تلف في الكبد، وقد تصل إلى سرطان الكبد مع الإكثار من الأندومي، كما أنها تسبب ضعف في قدرات الجهاز المناعي.

الأندومي مسبب للغازات، ومشكلات الهضم:
الشعرية سريعة التحضير يمكن إعدادها بسهولة ولن تستغرق أي وقتٍ، ولكن يجب أن تعلم أن الأندومي سوف يؤدي لمشكلات في الهضم، وعسر الهضم، وألم في المعدة، بالإضافة إلى الغازات، وكثرة التجشؤ، والإمساك، كما أنه ينشئ بكتيريا ضارة في المعدة قد تؤدي إلى دود البطن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد شرب القرفة

فوائد الموز للشعر مع 3 وصفات منزلية سهلة