15-مايو-2017

صحة الجلد والحفاظ عليه من أهم فوائد الكركم للجسم (staticflickr)

الكركم بهار كثير الانتشار في العالم، يستخدم في الكثير من المطابخ، لونه مميز وقوي لدرجة كونه يعمل كصبغة عند وضعه في الأطباق. طعم الكركم ليس شديد الوضوح، إلا أن ما فيه من مركبات يجعله البهار الأكثر صحية في العالم.

ما نحصل عليه من الكركم هو جذور نبات الكركم، التي يجري تجفيفها وطحنها لاستخدامها في الطعام.

ما نحصل عليه من الكركم هو جذور نبات الكركم، التي يجري تجفيفها وطحنها لاستخدامها في الطعام

والكركم هو البهار الذي يعطي الكاري لونه الأصفر. لطالما جرى استخدام الكركم في الطب الشعبي قديمًا، كما أنه يحتل أهمية مميزة في المطبخ الهندي.

ما هي فوائد الكركم للجسم؟

1- يعالج الحساسية
يحتوي الكركم بشكل رئيسي على مركب Curcumin (الكركمين)؛ يظهر الكركمين خصائص تحسّن من ردات فعل الجسم اتجاه محفّزات الحساسية التي يواجهها من خلال عمله على أجزاء معينة من جهاز المناعة؛ إذ يمنع الكركمين إفراز الهيستامين من خلايا المناعة وبالتالي يثبط استجابة الجسم لمسببات التحسس. أثر الكركم هذا على جهاز المناعة يجعله من الأغذية المفضلة لمرضى الأزمة ومرضى الأكزيما.

2- مضاد للأكسدة
للكركم خصائص مهمة في مجال مواجهة الجذور الحرة في جسم الإنسان؛ هذا يجعله من أهم الأطعمة المضادة للأكسدة.

3- الوقاية من السرطان
من فوائد الكركم للجسم الوقاية من السرطان حيث يعتبر الكركم من الأغذية التي تظهر فعالية في القضاء على الخلايا السرطانية وحماية الجسم من الانقسام غير الطبيعي لها.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي فوائد الرمان الصحية والجمالية؟

4- حماية الدماغ
يظهر الكركم خصائص مهمة تؤثر على صحة الدماغ وتعمل على الحفاظ عليه ووقايته من الأمراض. للكركم فاعلية في الحفاظ على عمل إنزيمات معينة لها دور في الأمراض الدماغية غير المفهومة تمامًا إلى الآن كالزهايمر.

5- القضاء على بكتيريا H.pylori
للكركم فعالية مثبتة بالقضاء على بكتيريا H.pylori في ظروف مخبرية. H.pylori هي البكتيريا المسببة لقرحة المعدة، تنتشر كثيرًا عند الأشخاص الذين يعانون مشاكل في الجهاز الهضمي، ويلزم لعلاجها والقضاء عليها 3 أو 4 أدوية وفق الحالة. الكركم يظهر فعالية تقي من هذه البكتيريا، ودرهم وقاية هنا خير من معاناة حقيقية مع قرحة المعدة ومعالجتها.

6- إطالة الحياة
في دراسة أجريت على الفئران، أثبت الكركم فعاليته في إطالة عمر هذه الفئران بنسبة تصل إلى 12%، هذا الاكتشاف مهم وقد يكون له تطبيقات حقيقية على الإنسان.

الكركم هو البهار الذي يعطي الكاري لونه الأصفر. ولطالما استخدم الكركم في الطب الشعبي قديمًا، كما أنه يحتل أهمية في المطبخ الهندي

يعتقد أن خصائص الكركم المطيلة للحياة راجعة إلى كونه مضاد أكسدة فعال جدًا.

7- صحة الجلد
صحة الجلد والحفاظ عليه من أهم فوائد الكركم للجسم حيث يستخدم الكركم في الطب الشعبي للمشاكل الجلدية وقد أثبت فعاليته في هذا السياق، إذ يستخدم مسحوق الكركم في علاج الصدفية. كما تتحدث دراسات أخرى عن فعالية الكركم في تحسين حب الشباب عند تناوله.

8- ماسك للوجه
تكثر أقنعة الوجه التي تحتوي الكركم في مكوناتها، والتي تهدف إلى إعادة نضارة البشرة وإراحتها من إرهاق العمل. لهذه الغاية؛ يخلط الكركم مع العسل واللبن ويوضع على الوجه لنتائج مذهلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو العسل الأسود؟ وما هي فوائده للجسم؟

ما هي أضرار الحلبة؟