ما هي تقنية جوجل

ما هي تقنية جوجل "دوبلكس"؟.. 5 أجوبة كاملة

"دوبلكس" أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي من شركة جوجل (أسوشيتد برس)

ألترا صوت - فريق التحرير

سمعنا في المؤتمر السنوي الأخير الذي عقدته شركة جوجل، عن خدمة جديدة من الشركة، هي جوجل "دوبلكس". وقد أثارت هذه التقنية الجديدة باسمها الفريد "دوبلكس"، الكثير من التكهنات والجدل والأسئلة والارتقاب منذ الكشف عنها، ولاسيما في سياق المشاكل التي بات يتحدث عنها العديدون فيما يتعلق بالخصوصية.

جوجل دوبلكس هو نظام آلي تمامًا لمساعدتك، فبإمكانه مثلًا إجراء المكالمات نيابةً عنك وبصوت بشري طبيعي!

وبما أن الجميع مهتمون بالتأكيد بمعرفة المزيد عن خدمة جوجل دوبلكس وتجربتها على الواقع، فإنه يلزم قبل كل ذلك معرفة بعض الأمور الأساسية عن هذه التقنية، وتحديد ما إذا كانت جوجل دوبلكس ستساعدنا أكثر في حياتنا اليومية، أم أنها مجرد طلقة دعائية من قبل الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، لأغراض الإثارة الإعلامية؟ فيما يلي، نكتشف ذلك سويًا، نقلًا بتصرف عن موقع "Cent".


1. ما هي تقنية جوجل دوبلكس؟

إن جوجل دوبلكس هي التقنية المسؤولة عن خاصية "مساعد جوجل" الجديدة. فتقنية جوجل دوبلكس هي نظام آلي تمامًا بمقدوره أن يقوم بإجراء المكالمات نيابة عنك، كما يمكن الاعتماد على جوجل دوبلكس من أجل إتمام المكالمات بصوت بشري طبيعي بدلًا من الصوت الآلي الشبيه بصوت الروبوت التقليدي.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو جوجل كروم كاست؟

كما أن جوجل دوبلكس يستطيع أن يفهم "الجمل المعقدة"، والكلام السريع، والتعليقات الطويلة، وذلك وفقًا لما صرحت به شركة جوجل.

وفي واقع الأمر، كانت شركة جوجل قد أعلنت عن نسختها الجديدة من مساعد جوجل قبل سنتين فقط في مؤتمر I/O. وقطعت الشركة خطوات كبيرة وسريعة منذ ذلك الحين، جعلت هذه الخدمة جذابة للعديد من المستخدمين حول العالم، إذ تتوفر خدمة مساعد جوجل على أكثر من 500 مليون جهاز حول العالم، كما أنها تعمل مع أكثر من خمسة آلاف جهاز منزلي مرتبط بالإنترنت، ومع أنظمة التحكم في أكثر من 40 نوعًا من السيارات. كما باتت هذه الخدمة مدمجة في أحدث الأجهزة، كتقنية "Active Edge" في بيكسل 2، والزر المساعد في هاتف إل جي "G7 ThinQ".

2. ماذا يمكن لتقنية جوجل دوبلكس أن تفعل؟

حين تتوفر تقنية جوجل دوبلكس قريبًا، سيكون بوسعك استعمالها في ثلاث مهام رئيسية: طلب تحديد موعد، والقيام بحجوزات في المطاعم، أو طلب أجازة من عملك.

سيمكنك عبر جوجل دوبلكس إجراء حجوزات المطاعم أو طلب أجازة من عملك
سيمكنك عبر جوجل دوبلكس إجراء حجوزات المطاعم أو طلب أجازة من عملك

فإن كنت قد طلبت من "مساعد جوجل" مثلًا حجز موعد لك إن كان المكان يقبل الحجز الإلكتروني، فإن مساعد جوجل سيعتمد على جوجل دوبلكس من أجل إتمام المهمة في حال مواجهة مشكلة في الحجز الإلكتروني ولزم الاتصال بالهاتف.

3. كيف يمكن استخدام جوجل دوبلكس؟

التفاصيل ليست واضحة حتى الآن فيما يتعلق باستخدام جوجل دوبلكس، إلا أن العملية تشتمل في شكلها الأساسي على أن تطلب شيئًا من مساعد جوجل، مثل "اتصل بالمطعم الفلاني واحجز طاولة لأربعة أشخاص في يوم كذا الساعة كذا".

عندها سيعمل مساعد جوجل مع جوجل دوبلكس على القيام بهذه المكالمة، والحديث مع الطرف الذي يجيب الهاتف، سواءً كان شخصًا أو نظام اتصال آليًا، وإضافة الموعد على التقويم على جهازك أو هاتفك عند إتمام المهمة.

4. هل جوجل دوبلكس نظام "غريب"؟

ربما، ولو قليلًا في البداية، والسبب هو أن عدم معرفة ما إذا كنت تتحدث إلى شخص حقيقي أو صوت آلي، أمر مخيف بعض الشيء. وقالت شركة جوجل إنها ستعمل على وضع آلية في جوجل دوبلكس أو مساعد جوجل، من أجل تنبيه الطرف الآخر على الهاتف أنه يتحدث إلى خدمة آلية وليس إلى شخص حقيقي، وذلك لأغراض تتعلق بالشفافية.

5. متى سنستخدم خدمة جوجل دوبلكس؟

قالت شركة جوجل أثناء مؤتمر جوجل الأخير، إنه سيتم إطلاق خدمة جوجل دوبلكس في غضون أسابيع، ولكن ليس هنالك تفاصيل محددة بشكل واضح حول الموعد المحدد المرسوم لإطلاق هذه الخدمة رسميًا. 

سيكون بإمكانك عبر جوجل دوبلكس إجراء حجوزات المطاعم أو طلب أجازة من عملك أو طلب تحديد موعد

وثمة احتمال أن تكون قادرًا على استخدام جوجل دوبلكس هذا الصيف. لكن البعض يتحدث عن ترجيح تأخير انطلاق الخدمة حتى نهاية العام أو مطلع العام المقبل.

معلومات سريعة عن جوجل دوبلكس

  • قادر على إجراء حوارات طبيعية بصوت بشري.
  • القدرة على فهم الجمل المعقدة والكلام السريع.
  • أصوات جديدة بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنية "WaveNet".
  • القدرة على إجراء حوار كامل طبيعي.
  • القدرة على التعامل مع أكثر من مهمة في طلب واحد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جوجل.. الشركة الحلم

تطبيقات من جوجل تجعل حياتك أسهل!