ما هو جوجل كروم كاست؟

ما هو جوجل كروم كاست؟

يعمل "جوجل كروم" كاست بنظام التشغيل Chrome OS (يوتيوب)

"جوجل كروم كاست" هو عبارة عن جهاز أو وصلة من إنتاج شركة جوجل، وهو عبارة عن مشغل رقمي تستطيع من خلاله تشغيل الموسيقى والفيديوهات على أجهزة التلفاز الحديثة وشاشات الـHD، حيث يتصل بشكل مباشر مع شبكات "وايرلس" عبر خاصية "واي فاي".

"جوجل كروم كاست" هو عبارة عن جهاز أو وصلة من إنتاج شركة جوجل، وهو عبارة عن مشغل رقمي تستطيع من خلاله تشغيل الموسيقى والفيديوهات

كما تستطيع توصيله مع الهاتف المحمول لتشغيل الوسائط الموجودة على الهاتف فيصبح الهاتف المحمول بمثابة لوحة تحكم للشاشة، كما يمكنك تحميل الفيديوهات مباشرة من اليوتيوب ومواقع البث الأخرى.

الإعلان عن جوجل كروم كاست لأول مرة

أعلنت شركة جوجل عن "كروم كاست" لأول مرة في شهر تموز/يوليو من عام 2013، وتم بيعه بسعر بسيط لا يتجاوز الـ35 دولار فقط، وبعدها بعامين تم إطلاق الجيل الثاني من "كروم كاست"، حيث تم بيعه بدايةً في الولايات المتحدة، ثم أصبح متاحًا على مستوى العالم وعبر المتاجر الإلكترونية.

مواصفات جوجل كروم كاست

وصلة كروم كاست عبارة عن وصلة صغيرة بحجم صغير يصل وزنها لـ34 جرام فقط، وبأبعاد صغيرة تبلغ 72 ملم × 35 ملم × 12 ملم، ويتم توصيلها مع مدخل HDMI الموجود في معظم الشاشات الحديثة، ويتصل مع شبكات "وايرلس" مباشرة كأي هاتف حديث لتستطيع تصفح الويب وعرض الفيديوهات والأفلام بشكل مباشر، كما يمكن عرض محتويات الهاتف المحمول من صور وفيديوهات أو حتى صفحات الويب فأنت تستخدم هاتفك لكن بشاشة أكبر.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو المنزل الذكي وكيف يعمل؟

أداء جوجل كروم كاست

يعمل "جوجل كروم" كاست بنظام التشغيل Chrome OS، وهو نظام قريب لنظام الأندرويد باستخدام تقنية جديدة كشفت عنها جوجل وتسمى Second Screen Interactions، كما يعمل ضمن نطاق أو بروتوكول DIAL DIscovery And Launch الذي يعمل بكفاءة على تشغيل مقاطع يوتيوب ونيتفلكس، ويدير مهامه "كاست" بمعالج من نوع Marvell 88DE3005 الذي يحتوي على تقنيات لفك ترميز الفيديو VP8 وH. 264.

أما الاتصالات اللاسلكية فتتم باستخدام خاصية AzureWave NH-387 WiFi، أو "واي فاي" مزدوج النطاق، وقد تم إطلاق الجيل الثاني من "كروم كاست" الذي يعتمد على خاصية "واي فاي" مزدوج النطاق من معيار 802.11 والذي يعمل بتردد 5 جيجا هيرتز، ويستخدم معالج "كروم كاست" ذاكرةً عشوائيةً بسعة 3 جيجا رام تمنحه قدرةً أكبر على أداء المهام المختلفة.

أعلنت شركة جوجل عن "كروم كاست" لأول مرة في شهر تموز/يوليو من عام 2013، وتم بيعه بسعر بسيط لا يتجاوز الـ35 دولار فقط

ميزات جوجل "كروم كاست"

رغم توافر العديد من الأجهزة في الأسواق والتي تعمل على نفس المبدأ إلا أن "كروم كاست" يعتبر من أفضلها لعدة أسباب، هي:

• السعر المتوسط فهو لا يتجاوز 35 دولار.

• سهولة استخدامه حيث يمكنك استخدام الكمبيوتر أو الهاتف كلوحة مفاتيح أو ريموت لتصفح الويب والتنقل بين الملفات والفيديوهات.

• يمكن الاتصال مع "كروم كاست" بسهولة من خلال زر خاص لتستطيع خلال ثواني عرض المحتوى الذي تريده على التلفاز.

• إمكانية استخدام متصفح "كروم كاست" الخاص أو استخدام متصفح الهاتف التقليدي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيفية شحن اللابتوب عن طريق "يو إس بي"

ما هو أسرع متصفح إنترنت في العالم؟