20-يونيو-2023
دوري أبطال أوروبا

"Getty" ستُلعب المباراة النهائية في حزيران/يونيو 2024 بملعب ويمبلي

مع انتهاء بطولات الدوري المحلي في بلدان أوروبا، واستعداد الفرق لجولاتها التحضيرية بدءًا من الشهر القادم استعدادًا للموسم المقبل، عُرفت هوية القسم الأكبر من الفرق الـ 32 المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

 على أن تُكشف أسماء الفرق المتبقية مع خوض مباريات التصفيات المؤهلة إلى المسابقة، بينما تُسحب قرعة دور المجموعات في الـ 31 من شهر آب/ أغسطس القادم بعد التعرف إلى هوية جميع الفرق المتأهلة، إشارةً إلى أن المباراة النهائية ستقام في الأول من حزيران/يونيو من العام القادم، على ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزية لندن.

26 فريقًا تأهلوا بشكل مباشر

يمثّل إسبانيا خمسة فرق في دوري الأبطال، هي الفرق الأربعة الأولى في الليغا، برشلونة بطل الدوري، ريال مدريد بطل النسخة قبل الماضية، أتلتيكو مدريد، ريال سوسيداد، بالإضافة إلى إشبيلية بطل الدوري الأوروبي، فيما تتمثل كلّ من إنجلترا، إيطاليا، وألمانيا بأربعة فرق.

دوري أبطال أوروبا

 فيما يخصّ إنجلترا، فقط مانشستر سيتي حامل اللقب وبطل الدوري يشارك للعام الثاني على التوالي، ويرافقه أرسنال، مانشستر يونايتد ونيوكاسل، فيما يغيب عن المسابقة ليفربول العريق المتوّج باللقب ست مرات، وتشيلسي بطل نسخة 2021. 

ومن إيطاليا يشارك نابولي بطل الدوري، لاتسيو، إنتر ميلانو وصيف النسخة الحالية، وإي سي ميلان، بينما يغيب يوفنتوس بعد خصم نقاط من رصيده، وروما الذي خسر نهائي الدوري الأوروبي.

دوري أبطال أوروبا

الدوري الألماني لم يشهد الكثير من المفاجآت، فتأهل بايرن ميونيخ كالعادة، بروسيا دورتموند، لايبزيج، بالإضافة لمشاركة تاريخية من يونيون برلين، بينما تشارك فرنسا والبرتغال تشارك بفريقين لكلّ منها، بانتظار التصفيات التي قد تزيد الغلّة، والفرق هي باريس سان جيرمان ولنس من الليج 1، والعريقان بورتو وبنفيكا من البرتغال، بالإضافة إلى النجم الأحمر الصربي، فينورد الهولندي، سلتيك الاسكتلندي، سالزبورغ النمساوي، وشاختار دونيتسك الأوكراني.

ستة فرق تسعى للتأهل من التصفيات

بالإضافة إلى الفرق الـ 26 المتأهلة بشكل مباشر، يتنافس على المقاعد الستة المتبقية، 78 فريقًا من 53 دولة من أصل 55 مسجّلة في الاتحاد الأوروبي، حيث تمّ استبعاد فرق ليشتنشتاين بسبب تدني تصنيفها، وروسيا بسبب العقوبات المفروضة عليها، وتقام التصفيات على أربعة مراحل، تنتهي في الـ 29 من آب/ أغسطس القادم، أي قبل يومين من إقامة القرعة.

دوري أبطال أوروبا

 أبرز الفرق المشاركة في التصفيات هي مارسيليا الفرنسي، رينجرز الأسكتلندي، وأيندهوفن الهولندي، تصنيف الدوريات يحدّد المرحلة التي يبدأ فيها الفريق لعب التصفيات، وسيكون هناك مساران، مسار أبطال الدوري ويتأهل منها أربعة فرق، ومسار أصحاب المركز الثاني والثالث ويتأهل منه فريقان.