ما هي إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي؟

ما هي إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي؟

مواقع التواصل الاجتماعي من أهم مظاهر وثمار التطور العلمي (Getty)

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم مظاهر وثمار التطور العملي والتكنولوجي الحديث، والمعلوم أن الجميع يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي سواءً للترفيه أو لأسباب أخرى تعليمية أو اجتماعية، والأكيد أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت من ضروريات الحياة الحديثة لكنها للأسف سلاح ذو حدين يجب استخدامها والتعامل معها بحذر كبير.

تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في البقاء على تواصل دائم مع الأهل والأصدقاء وإزالة الحدود والمسافات

سنحاول في هذا المقال التركيز بصورة مفصلة عن إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي أصبحت المؤثر الأساسي في حياتنا في الوقت الحالي، ومن أهم هذه المواقع وأكثرها انتشارًا موقع الفيسبوك وموقع تويتر بالإضافة لموقع انستغرام وسناب شات بالإضافة للعديد من المواقع الأخرى التي نستخدمها بشكل يومي ومكثف.

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي:

أولًا: ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي
• تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في البقاء على تواصل دائم مع الأهل والأصدقاء وإزالة الحدود والمسافات، كما تتيح البقاء على تواصل مع أهم المواقع الإخبارية لمعرفة ما يدور حولنا من أحداث مهمة تؤثر في مسار حياتنا.

• تساهم مواقع التواصل الاجتماعي على تبادل الخبرات والثقافات حول العالم من خلال نشر ثقافات الأمم والشعوب، وهذا يساهم بصورة كبيرة في نشر مفهوم قبول الآخر من خلال التعرف على عادات الشعوب المختلفة.

• من إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي أنها تساعد على الوصول لكافة البحوث العلمية والاستفادة منها، كما تساهم في زيادة المعرفة والثقافة العامة.

اقرأ/ي أيضًا: تعريف التكنولوجيا وما هي أنواع التكنولوجيا؟

• توفر مواقع التواصل الاجتماعي مزيدًا من فرص العمل من خلال تصميم الصفحات الخاصة التي توفر لأصحابها دخلًا ثابتًا، كما يمكن استخدامها للترويج للمنتجات وبالتالي الاستفادة من التجارة الإلكترونية التي أصبحت توفر فرصًا متعددة للعمل.

• تحاول العديد من مواقع التواصل الاجتماعي نشر السلام بين الأديان عن طريق إنشاء صفحات خاصة للتعايش بين الأديان وتقريب وجهات النظر والأفكار.

ثانيًا: سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي
• تسبب مواقع التواصل الاجتماعي إدمانًا للعديد من المستخدمين بسبب قضاء وقت كبير في تصفح هذه المواقع وهذا يسبب هدرًا للوقت بصورة كبيرة.

• تسبب مواقع التواصل الاجتماعي انتهاكًا للخصوصية للعديد من الأفراد وخصوصًا المشاهير بسبب نشر صورهم الخاصة وأخبارهم دون أي رقابة.

• تسبب مواقع التواصل الاجتماعي عزلةً للعديد من الأفراد حيث يبتعدون عن الحياة الاجتماعية بسبب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بصورة مفرطة.

• غياب رقابة الأهل عن مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي دخول الأطفال والمراهقين لمواقع غير أخلاقية بالكامل، وهذا يسبب أخطارًا كبيرة على الأطفال والمراهقين.

• ظهور مصطلح التجارة الإلكترونية المزيفة التي يتم من خلالها عقد بعض الصفقات الوهمية التي لا يمكن غالبًا ملاحقتها قانونيًا وهذا يسبب هدرًا لأموال بعض المستخدمين.

• نشر الأخبار الكاذبة والغير موثوقة والشائعات بصورة كبيرة، وبالتالي التخبط في بعض الأخبار التي لا يمكن التحقق من مصداقيتها غالبًا.

تسبب مواقع التواصل الاجتماعي عزلةً للعديد من الأفراد حيث يبتعدون عن الحياة الاجتماعية

• من أسوأ سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي انتهاك خصوصية الأفراد بسبب تهكير حساباتهم على بعض مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي نشر صورهم الخاصة ومعلوماتهم الخاصة دون علمهم وهذا يسبب العديد من المشاكل الاجتماعية.

• انتشار العنف بين المراهقين بسبب نشر بعض العادات السلبية بينهم بالإضافة لنشر بعض الأفكار التخريبية مثل الترويج لبعض الأفكار الإرهابية بين الشباب.

• من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي أحيانًا الترويج للأفكار الهدامة وانتشارها بين الشباب بالإضافة لنشر معلومات مغلوطة عن الأديان، كما وصل التلاعب لحد التحريف في العديد من الأديان وتشويه التاريخ في بعض الأحيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيجابيات وسلبيات الإنترنت

10 طرق لتقوية الواي فاي في المنزل