إيجابيات وسلبيات الإنترنت

إيجابيات وسلبيات الإنترنت

تم إنشاء أول شبكة للإنترنت لغايات سياسية (Getty)

يعتبر استخدام الإنترنت في عصرنا الحديث من ضروريات الحياة ومن الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنه في أي حال من الأحوال، وقد ازدادت الحاجة إلى الإنترنت مع ظهور الهواتف الحديثة التي تعتمد اعتمادًا كليًا على شبكة الإنترنت خصوصًا عند الرغبة في تحميل التطبيقات المختلفة.

من سلبيات الإنترنت صعوبة التحقق من صحة بعض المعلومات والأخبار أحيانًا، حيث يكثر اللغط والمعلومات المتضاربة

مراحل تطور الإنترنت
تم إنشاء أول شبكة للإنترنت لغايات سياسية، حيث قامت وزارة الدفاع الأمريكية بدايةً بإطلاق شبكة إنترنت عسكرية لتتم المراسلات بين الجيش بسرية تامة، ثم تم تقسيم هذه الشبكة لقسمين قسم عسكري وقسم مدني، ثم أخذت هذه الشبكة بالتوسع شيئًا فشيئًا حتى وصلت لجميع أنحاء العالم وتم ربط مجموعة من الشبكات المحلية ضمن شبكة عنكبوتية كبيرة تجمع العالم كله وتجعله قريةً صغيرة.

أهمية الإنترنت
تعتبر شبكة الإنترنت من ضروريات الحياة في وقتنا الحالي حيث تدخل في جميع المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، كما تدخل وبقوة في المجال التربوي والتعليمي ولا يمكن إغفال الجانب الترفيهي، لكن لكل جديد إيجابيات وسلبيات يجب التنويه لها، والذي يحدد مقدار الفائدة أو الضرر من شبكة الإنترنت هو الشخص نفسه وطريقة استخدامه للإنترنت.

إيجابيات وسلبيات الإنترنت

أولًا: إيجابيات الإنترنت

• توفير المعلومة والحصول عليها بأقصى سرعة، حيث تتضمن شبكة الإنترنت مجموعةً كبيرةً من الصفحات التي تحتوي على المعلومات في شتى المجالات العلمية والاقتصادية والاجتماعية، وهي معلومات متاحة لجميع فئات المجتمع ويمكن الحصول عليها بسهولة ويسر.

• من إيجابيات الإنترنت تسهيل العديد من الأعمال المكتبية في العديد من المؤسسات والدوائر بسبب حوسبة المكاتب والمؤسسات وانتقال المعلومات بين الدوائر بسهولة وفي وقت قصير.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل أنواع الباور بانك "Power Bank"

• سهولة التواصل مع الأهل والأصدقاء، حيث ألغت شبكة الإنترنت الحدود بين الأفراد، إذ يمكنك التواصل مع أي شخص قريب أو بعيد دون أي مشاكل.

• من إيجابيات الإنترنت سرعة نقل الأخبار وسرعة الوصول إليها، حيث انتشر مفهوم الصحافة الإلكترونية التي يتم من خلالها نشر الخبر وقت حدوثه، كما تستطيع قراءة الخبر أو مشاهدته بأقصى سرعة.

• توفير فرص عمل جديدة، حيث ظهر مفهوم جديد يسمى بالتجارة الإلكترونية الذي يتم من خلاله عقد الصفقات والدخول لسوق الأسهم العالمي وبالتالي تحقيق الأرباح، كما تم توفير العديد من فرص العمل في مجال البرمجة وتصميم الصفحات المختلفة.

• توفير أعلى مستويات الترفيه للأطفال والكبار على حد سواء، حيث يتوفر مجموعة من الألعاب في مواقع خاصة تحقق أعلى مستوى من التسلية، وهذه الألعاب تكون إما فردية أو جماعية.

ثانيًا: سلبيات الإنترنت
• إدمان الإنترنت: من أخطر سلبيات الإنترنت إدمان العديد من الأفراد على استخدام الإنترنت والجلوس لساعات طويلة في تصفح مواقع الويب المختلفة، وهذا يسبب مشاكل متنوعة بسبب هدر الوقت.

من أخطر سلبيات الإنترنت إدمان العديد من الأفراد على استخدام الإنترنت والجلوس لساعات طويلة في تصفح مواقع الويب المختلفة

• من سلبيات الإنترنت صعوبة التحقق من صحة بعض المعلومات والأخبار أحيانًا، حيث يكثر اللغط والمعلومات المتضاربة في العديد من المجالات العلمية والعملية والدينية أحيانًا.

• من سلبيات الإنترنت الخطيرة انتشار العديد من المواقع الإباحية وغير الأخلاقية التي يتم الدخول لها دون رقابة وهذا يؤثر سلبًا على أخلاق الشباب وميولهم.

• نشر مجموعة من الأفكار الهدامة في بعض المواقع وانتشارها بين الشباب والأطفال مثل الإرهاب والتطرف الديني، بالإضافة لظهور بعض العادات والسلوكيات الدخيلة على مجتماعاتنا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

10 طرق لتقوية الواي فاي في المنزل

3 برامج لتعديل الصور دون الحاجة لمصمم