تعريف التكنولوجيا وما هي أنواع التكنولوجيا؟

تعريف التكنولوجيا وما هي أنواع التكنولوجيا؟

الإنترنت من أهم المظاهر وأنواع التكنولوجيا (Getty)

التكنولوجيا كمصطلح هي كلمة أجنبية تم تعريبها لعدة مصطلحات عربية تشير جميعها إلى استخدام العلم الحديث في جميع نواحي الحياة، حيث يمكننا القول أن التكنولوجيا تعني التقنيات الحديثة، كما تعني التكنولوجيا بمفهوم أوسع توظيف وتطوير العلم في جميع نواحي الحياة، أي أن التكنولوجيا تعتبر الوسيلة والغاية والأداة في نفس الوقت.

تعتبر الهواتف والحواسيب من أكثر أنواع التكنولوجيا استخدامًا وشهرةً في وقتنا الحالي، وذلك بسبب دخولها في جميع نواحي الحياة

ماهي التكنولوجيا؟
يعتقد العديد من الأشخاص أن التكنولوجيا تعني استخدام الحواسيب والهواتف المحمولة كما تعني العديد من المظاهر التقنية التي نشهدها في وقتنا الحالي، لكن في الحقيقة فالتكنولوجيا أوسع بكثير من هذا، حيث أن التكنولوجيا بصورة عامة تعتبر مصطلحًا قديمًا جدًا ظهر قبل 200 عام، وكان يعبر عن كل جديد، والتطور العلمي والتقني الذي نشهده في وقتنا الحالي ليس إلا أحد أنواع التكنولوجيا، كما يعتبر من أهم نتائجها.

تطور التكنولوجيا
كما ذكرنا فالتكنولوجيا مصطلح قديم متجدد ظهر منذ القدم ويعبر دائمًا عن كل جديد، فاختراع المصباح الكهربائي كان يسمى التكنولوجيا، واختراع أول سيارة كان يعد التكنولوجيا، كما يعتبر اختراع بعض الآلات البسيطة في وقتها تكنولوجيا مثل اختراع السماعة الطبية لأول مرة والعديد من الاختراعات التي تعتبر في وقتنا الحالي أشياء بسيطة لكنها وقت اختراعا كانت تعبر عن تطور تقني وتكنولوجي كبير.

اقرأ/ي أيضًا: التكنولوجيا الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

وهذا يعني بالضرورة تطور المعنى الفعلي لكلمة تكنولوجيا واختلاف الدلالة بين الماضي والحاضر، وقد تطورت التكنولوجيا على مر العصور إلى أن وصلت إلى ما نشهده حاليًا من تطور تكنولوجي كبير نكاد أحيانًا لا ندركه، فقد أصبحت التقنيات والتكنولوجيا الحديثة تدخل في جميع نواحي الحياة من هواتف وحواسيب وأجهزة طبية، بالإضافة لجميع وسائل النقل، وسنجد التكنولوجيا تغزو حياتنا في كل المجالات.

ما هي أنواع التكنولوجيا؟
عند الحديث عن أنواع التكنولوجيا سيطول الحديث حيث أنها تدخل في جميع نواحي الحياة، وكما ذكرنا مسبقًا فهي عبارة عن الوسائل والنتائج والغاية، وهنا سنحاول ذكر بعض أنواع التكنولوجيا:

• الهواتف والحواسيب: تعتبر الهواتف والحواسيب من أكثر أنواع التكنولوجيا استخدامًا وشهرةً في وقتنا الحالي، وذلك بسبب دخولها في جميع نواحي الحياة، فلا يقتصر استخدامها على الأفراد فقط لكنها تدخل في المجال الطبي والعسكري والصناعي، كما تدخل بشكل أساسي في مجال البحث العلمي الذي يؤدي إلى تطور التكنولوجيا.

• الإنترنت: يعتبر الإنترنت من أهم المظاهر وأنواع التكنولوجيا في وقتنا الحالي، وهي بحد ذاتها تعبر عن الثورة التكنولوجية، وذلك بسبب دخول الإنترنت في جميع المجالات، وقد ساهم الإنترنت كثيرًا في تطوير العلم وانتشاره.

• وسائل النقل: تطورت وسائل النقل على مر العصور حتى وصلت إلى ما نراه في وقتنا الحالي، وتتنوع وسائل النقل من حيث الجوية والبحرية والبرية وجميعها تحتوي تقنيات حديثة وتدل على تطور تكنولوجي كبير.

• الأجهزة الطبية: يشهد المجال الطبي تطورًا كبيرًا في وقتنا الحالي، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات في صناعة المعدات الطبية مثل أجهزة التنفس وأجهزة القياس المختلفة، حيث ساهمت التكنولوجيا في في علاج العديد من الأمراض وإجراء العديد من العمليات الجراحية الدقيقة.

• الأسلحة: أيضًا يتم استخدام التكنولوجيا وتطويرها بشكل كبير في تصنيع الأسلحة المختلفة، بدايةً من المسدسات وانتهاء بالصواريخ والقنابل النفاثة، وتساهم التكنولوجيا في حفظ الأمن في الدول المختلفة.

يشهد المجال الطبيي تطورًا كبيرًا في وقتنا الحالي، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات في صناعة المعدات الطبية

مخاطر التكنولوجيا
كل شيء في حياتنا يحمل الفائدة والضرر، وكذلك الأمر بالنسبة للتكنولوجيا، فرغم أن العلم عادةً يستخدم للتطوير وللوصول لحياة أسهل، إلا أن استخدام التكنولوجيا يعتبر سلاحًا ذا حدين، حيث تسببت في العديد من الحروب والدمار.

فمن منا لم يسمع عن القنبلة النووية التي دمرت هيروشيما والتي تم إطلاقها في الحرب العالمية الثانية والتي لا زالت أضرارها باقيةً للآن؟ فتعتبر الحروب المتعددة في وقتنا الحالي من المظاهر السلبية للتكنولوجيا، أيضًا رغم فوائد الاتصالات بشتى أنواعها إلا أننا ندرك خطورتها على مجتماعتنا ومشاكلها الكبيرة التي لا يمكننا إنكارها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي اتجاهات التكنولوجيا المستقبلية لعام 2017؟

في العام 2020.. تكلم مع سيارتك