23-مارس-2023
كورسات مجانية

5 برامج تعليمية متاحة مجانًا للمتعلمين في العام 2023

تقدم جامعة ستانفورد الأمريكية عددًا من البرامج التعليمية المجانية للطلبة والمهتمين تعلن عنها في بداية كل عام، ويمكن الاشتراك بها بعد التسجيل في المنصّة التعليمية التابعة للجامعة، وامتلاك الرغبة في التعلّم والالتزام بالمحاضرات ومتطلباتها. 

هذه البرامج التعليمية غير الجامعية هي: 

1) علم الحاسوب 101

مقدمة في علم الحاسوب تدرس المبادئ والأفكار الأولية والأساسية في علم الحاسوب لأي متعلم لا يمتلك أية خلفية مسبقة عن هذا المجال. ويمكن لأي شخص يعرف أساسيات استخدام الحاسوب أن ينضمّ إلى هذا البرنامج ويتعلّم منه الكثير. 

رابط التسجيل: 

2) تعلّم الآلة 

يعدّ مجال تعلّم الآلة (Machine Learning) من أسرع المجالات نموًا في السنوات الماضية، وذلك بفضل تزايد الاهتمام بنماذج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والمحادثات الآلية، مثل نموذج شات جي بي تي، ونموذج جوجل بارد وغيرها. 

ستتعلم في هذا البرنامج أساسيات تعلّم الآلة وتطبيقاتها المختلفة. 

رابط التسجيل

التلفزيون العربي

3) نظرية اللعبة 

يقدم هذا البرنامج الأساسيات في مجال نظرية اللعبة والإستراتيجيا، مع تقديم أمثلة مهمة في سياقات مختلفة وبناء أساس نظري محكم في هذا التخصص. 

رابط التسجيل 

4) البناء الوظيفي 

يساعد هذا البرنامج التدريبي على تطوير نهج التفكير التصميمي لمساعدة الأشخاص من أي عمر وخلفية أكاديمية على تطوير مسيرتهم المهنيّة والتحكم بها وصولًا إلى النجاح والتميّز

رابط التسجيل

5) الذكاء الاصطناعي والروبوتات

ستتعرف في هذا البرنامج على أسس برمجة النظم الرئيسية في سيارة آلية، وذلك عبر مساعدة فريق متخصص من قسم القيادة الذاتية في جوجل وستانفورد، من أجل تعلم الأساليب الأساسية في مجال الذكاء الاصطناعي. 

رابط التسجيل: