20-فبراير-2022

(فيسبوك)

أعلنت الشبكة العربية للعلوم السياسية بالتعاون مع معهد الدوحة للدراسات العليا عن دعوة طلاب الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية والاجتماعية في الجامعات العربية الحكومية والخاصة إلى تقديم طلبات المشاركة في المدرسة الصيفية الأولى حول أساليب البحث الكمية من 29 أيار/مايو إلى 2 حزيران/يونيو 2022.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو يوم 25 آذار/مارس 2022.

المدرسة الصيفية هي برنامج قصير ومكثف يزود الطلاب بالمبادئ الأساسية لاستخدام الأساليب الإمبيرقية الكمية في العلوم السياسية والعلاقات الدولية. سيتلقى الطلاب على مدار خمسة أيام تدريبا على الإحصاءين الوصفي والاستدلالي والأسس الرياضية للأساليب الإحصائية مقدمة بطريقة مبسطة وفي مهارات البرمجة اللازمة للقيام بالتحليلات، بالإضافة إلى كيفية مناقشة وتقديم النتائج. ستتضمن الموضوعات التي يتم تناولها في ورشة العمل - على سبيل المثال لا الحصر - مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومنطق الاستدلال الإحصائي واختبار الفرضيات والانحدارين الخطي واللوجستي ومفهوم السببية. يتوقع من الطلاب المشاركة بفعالية في المشاريع العملية المصممة لتزويدهم بالخبرة في استخدام هذه الأدوات. في نهاية الورشة ستتاح لجميع الطلاب فرصة إكمال مشروع بسيط والحصول على تعليقات حوله من طرف أحد محاضري البرنامج.

يتعين على جميع المشاركين تقديم مشروع بحثي قبل بداية المدرسة الصيفية لتسهيل فرص الحصول على تعليقات والمشاركة في النقاشات مع الزملاء والمحاضرين. قبل بداية الجلسات، سيتم تزويد الطلبة بمجموعة من القراءات التي تتمحور حول المواضيع التي سيتم تناولها خلال المدرسة الصيفية. يُتوقع من الطلاب الملتحقين بالبرنامج أن يكون لديهم حد أدنى من التدريب المسبق في طرق البحث العلمي، في حين لا تشترط أية معرفة مسبقة في الرياضيات أو الإحصاء أو البرمجة.

للتسجيل هنا

 

شروط التقديم

1 . طالب(ة) ماجستير أو دكتوراه.

2 . منتسب(ة) إلى جامعة أو معهد /مركز بحثي في إحدى الدول العربية.

3 . مجيد(ة) للغة العربية، ويفضل معرفة اللغة الإنجليزية دون أن تكون ضرورية.

يجب على جميع المتقدمين المهتمين إكمال استمارة التقديم عبر هذا الرابط وإرفاق الوثائق التالية :

1 . سيرة ذاتية حديثة .

2 . ملخص مقترح بحث ما بين 500 - 700 كلمة باللغة العربية أو الإنجليزية، للبحث الذي ستم مناقشته خلال ورشة العمل .

3 . خطاب دعم من مشرف الرسالة أو رئيس القسم أو عميد الكلية.

سيتم إخطار الطلبة الذين تم اختيارهم بحلول أوائل شهر نيسان/أبريل 2022 ، والذين يتوقع منهم إرسال مقترحات بحوثهم النهائية في أجل أقصاه 12 مايو 2022. إذا كان هناك أي أسئلة، يرجى التواصل مع وائل الخطيب على wkhatib@arabpsn.org.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كتاب "العراق في زمن الحرب".. تاريخ اجتماعي لـ "عراق البعث"

كتاب "العلاقة بين الهجرة الدولية والتنمية".. طريق واحد واتجاهات متعددة