ما هو فحص فيروس كورونا الجديد وأين يتم إجراؤه؟

ما هو فحص فيروس كورونا الجديد وأين يتم إجراؤه؟

نتائج الفحص تظهر بعد 24 ساعة على الأكثر (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة

إن كنت تعاني من الحمى، أو ذهبت إلى المستشفى بتشخيص التهاب الرئتين، أو كنت تعاني من سعال حادّ، فقد يشك من حولك أو الأطباء الذين تتواصل معهم بأنك أصبت بعدوى فيروس كورونا الجديد. لكن ما الذي يحدث بعد ذلك؟ ما هي إجراءات الفحص الخاص بكورونا؟ وكيف يتحقق الأطباء من ذلك، وما الذي يعنيه ذلك للمريض؟

سيتم أولًا فحصك للتأكد من حملك للفيروس من عدمه، وهو الفيروس الذي أصاب عشرات الآلاف من الناس حول العالم وقتل أكثر من 3000 إنسان حول العالم حتى الآن.

وقد عمدت بعض الدول إلى تقديم خدمة الفحص من فيروس كورونا إلى الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض شديدة وحسب، أو الأشخاص الذين عادوا من دول تفشى فيها المرض أو تواصلوا مع أشخاص مصابين أو يحتمل إصابتهم بالمرض. مع وجود تخوفات من مدى قدرة الدول على تلبية القفزة الكبيرة في أعداد الأشخاص الذين يستلزم فحصهم.

إجراءات الفحص

الفحص الخاص بفيروس كورونا لا يختلف كثيرًا عن فحص الإنفلونزا. ففي البداية يقوم الأطباء بأخذ عينة من الشخص كي يتم التأكد من حملها للفيروس أو عدمه. ويعتقد الخبراء أن فيروس كورونا يتكاثير في المجرى التنفسي، مما يتسبب في أمراض الجهاز التنفسي، لذلك يوصون بأن يقوم الأطباء بفحص الحلق والأنف والفم، وقد يطلب من بعض الأشخاص الذين يعانون من السعال "الرطب" أن يقدموا عينات من البلغم المخلوط مع اللعاب.

ومن المستبعد عمومًا أن يتم فحص سوائل أخرى من الجسم، لأن المرض حتى الآن يشبه الإنفلونزا ويتركز في الرئتين، فلا داعي حتى الآن لفحص البراز أو البول، رغم أن ذلك قد يتغير في المستقبل.

إرسال العينات إلى مختبر متخصص

بعد الحصول على العينة وتخزينها بالشكل المناسب، يتم إرسالها إلى المختبر ليتم فحصها بشكل دقيق. هذه العينات يمكن أن تحفظ مبردة لمدة 72 ساعة على الأكثر، مع إمكان استخدام طرق مختصة أخرى لحفظها لمدة أطول لو لزم الأمر. عند الوصول إلى المختبر المختص، يستخدم فنيو المختبرات طريقة معينة لفحص العينة تعرف باسم (RT-PCR) من أجل تحديد وجود فيروس كورونا الجديد، وهو فحص مشابه لفحص مخبري معتمد لاكتشاف فيروس الإنفلونزا في بعض الحالات. ومثل أي كائن آخر لديه حمض نووي خاص به، فإن لكل فيروس رمزًا جينيًا خاصًا، يعرف باسم الجينوم الفيروسي.

كم يستغرق هذا الفحص؟

بمجرد وصول العينة إلى المختبر فإن نتائج الفحص يمكن أن تتوفر في غضون 24 ساعة على الأكثر.

 

المصدر: CNN Health

 

اقرأ/ي أيضًا: 

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟

التحدّي الأصعب للوقاية من كورونا هو تجنّب لمس الوجه.. لم لا نستطيع فعل ذلك؟

:دلالات