13-يناير-2024
تخصص كلية تعليم صناعي

تخصصات ووظائف كلية تكنولوجيا تعليم صناعي

 

تكنولوجيا تعليم صناعي هو أحد التخصصات الجامعية التي ظهرت في الآونة الأخيرة وأصبح من ضمن التخصصات الهامة التي تدرس في الجامعات العربية والعالمية، إذ إن ما يشهده العالم من تطور متسارع دعا إلى استحداث العديد من التخصصات التي تتلاءم مع حاجة سوق العمل والوظائف المتاحة فيه، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول كلية تكنولوجيا تعليم صناعي والتخصصات التي يمكن للطالب دراستها فيها.

 

ما هو تخصص تكنولوجيا تعليم صناعي؟

قبل التعرف على التخصصات التي تشملها كلية تكنولوجيا تعليم صناعي، لا بد من التعرف على ماهية هذا التخصص، إذ إن تخصص تكنولوجيا التعليم الصناعي يدمج بين التقنية والصناعة، بحيث يتعلم الطالب فيه أساسيات تطبيق المهارات التقنية وتكنولوجيا المعلومات في التصنيع وتحسين الإنتاجية والجودة للمنتجات المصنعة، بالإضافة إلى القدرة على تحليل وحل القضايا المعقدة في البيئات الصناعية والتكنولوجية.

كلية تعليم صناعي
تخصص تكنولوجيا تعليم صناعي يدمج بين التقنية والصناعة

ما تخصصات كلية تكنولوجيا تعليم صناعي؟

تندرج مجموعة من التخصصات تحت كلية تكنولوجيا تعليم صناعي، والتي يمكن للطالب الاختيار فيما بينها وفقًا لما يتناسب مع رغبته ومهاراته، وفيما يأتي تفاصيل حول أبرزها:

 

1 تكنولوجيا التبريد والتكييف

يهدف تخصص تكنولوجيا التبريد والتكييف إلى إعداد خريجين أكفاء في هذا المجال؛ لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، ومن أبرز أهداف دراسة تخصص تكنولوجيا التبريد والتكييف ما يأتي:

  •  القدرة على صيانة أجهزة التبريد والتكييف.
  • التعرف على طريقة تركيب المعدات الخاصة بالتبريد والتكييف، وطريقة تصنيعها.
  • القدرة على التعامل مع المشاكل والأعطال في التبريد والتكييف ومعرفة طريقة إصلاحها.
  • التمييز بين أهم الأجهزة المستخدمة في هذا المجال؛ كأجهزة قياس الضغط والحرارة وغيرها.
  • التعرف على كيفية التخطيط والصيانة الهندسية لجميع أنواع معدات التبريد والتكييف.

 

2 تكنولوجيا السيارات والجرارات

يهدف تخصص تكنولوجيا السيارات والجرارات إلى تزويد الطلبة بالمعرفة الكافية حول كيفية حركة السيارات والجرارات، وأبرز البرمجيات والمعدات الخاصة بها، بالإضافة إلى تعليمهم كيفية تصميم التكنولوجيا الخاصة بتلك المركبات وكيفية صيانتها والتعامل مع أعطالها في ظل انتشار المركبات الأوتوماتيكية وذاتية القيادة.

3 تكنولوجيا الإنتاج

يهدف تخصص تكنولوجيا الإنتاج إلى تعريف الطلبة بجميع المعدات والتقنيات اللازمة للإنتاج الصناعي للسلع المختلفة، وذلك عبر تطوير أنظمة للإنتاج يمكن التحكم بها تقنيًا، وبالتالي يمكنهم تعلم كيفية التعامل مع تلك التقنيات وإدارتها والإشراف على جودة السلع المنتجة بواسطتها.

 

4 تكنولوجيا الكهرباء

يهدف تخصص تكنولوجيا الكهرباء إلى إعداد خريجين متخصصين في مجال القوى الكهربائية وإنتاج الطاقة عبر الموارد غير المتجددة والموارد المتجددة المتاحة، إذ يتعرفون على أنظمة توليد الطاقة الكهربائية بالطرق التقليدية باستخدام الغاز والفحم والوقود الأحفوري وغيرها، بالإضافة إلى أنظمة توليد الطاقة الكهربائية الحديثة عبر الخلايا الشمسية وتوربينات الرياح، وذلك ليكونوا قادرين على مواكبة المتطلبات العالمية لتقليل التلوث البيئي واستخدام الطاقة البديلة النظيفة.

 

5 تكنولوجيا الإلكترونيات

نظرًا لزيادة الطلب على فنيي ومهندسي الإلكترونيات، كان لا بد من استحداث مساق خاص لدراسة تكنولوجيا الإلكترونيات في كلية تكنولوجيا تعليم صناعي، إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص كيفية تحليل الدوائر الإلكترونية والكهربائية، بالإضافة إلى أنظمة المعالجة الدقيقة والشبكات، وصيانة الحاسوب وأنظمة الاتصالات، وأبرز التحديثات في تكنولوجيا وتطوير الأجهزة والأنظمة الإلكترونية الجديدة.

 

ما وظائف كلية تكنولوجيا تعليم صناعي؟

يمكن لخريجي كلية تكنولوجيا تعليم صناعي العمل في مجموعة واسعة من المجالات، وفيما يأتي أبرز وظائف تكنولوجيا التعليم الصناعي:

  • مسؤول الدعم الفني

يساعد مسؤول الدعم الفني كل من الأفراد والمؤسسات على استخدام برامج وأجهزة الحاسوب، كما يمكنه مساعدة موظفي تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات أو الأفراد الذين لا يعملون في هذا المجال على حل المشاكل التي تواجههم في أنظمة الحاسوب.

  • أخصائي كهرباء

إن فنيي الكهرباء مسؤولون عن تركيب وصيانة العناصر الكهربائية المختلفة في المباني والمشاريع، والتي تشمل؛ الاتصالات، وأنظمة الطاقة الكهربائية، والإضاءة في الشركات والمنازل والمصانع.

  • أخصائي إلكترونيات

يعمل أخصائيو الإلكترونيات على تصميم وتطوير الأنظمة الحاسوبية، وذلك من خلال العمل على الأنظمة الخاصة بالمعدات الطبية، والاتصالات، ومعدات الملاحة، وغيرها من الأنظمة التي تستخدم الإلكترونيات.

  • فني صناعي

يعمل الفنيون الصناعيون على معدات التصنيع من تركيب وصيانة وتفكيك وإعادة تجميع ونقل وغيرها، كآلات الإنتاج، ومعدات التعبئة والتغليف وأنظمة النقل داخل أو خارج المصانع.

  • مشرف عمليات

يمكن لمشرفي العمليات العمل في الشركات أو المصانع، بحيث يشمل عملهم مراقبة سير العمل فيها وتحليل التقارير الصناعية أو التكنولوجية، بالإضافة إلى تنفيذ السياسات الخاصة بتلك المؤسسات في مكان العمل.

  • فني هندسة صناعية

يعمل فنيو الهندسة الصناعية مع المهندسين على الاستخدام الفعال للآلات والأدوات داخل المصانع والمتاجر والمؤسسات الأخرى، كما يساعدون على الإشراف على الإنتاج وتكاليفه والإحصائيات الخاصة به.

  • مدير الإنتاج الصناعي

يشرف مديرو الإنتاج الصناعي على عمليات التصنيع اليومية في المصانع بحيث يسعون لجعلها أسرع وأبسط وأكثر كفاءة، كما أنهم مسؤولون عن التوظيف والتدريب والإشراف على الموظفين، والحفاظ على سلامة العمال وإنتاجيتهم، وإيجاد أفضل الطرق لتحقيق أهداف المؤسسة التي يعملون بها.

تعليم تكنولوجيا صناعة
يمكن لخريجي كلية تكنولوجيا تعليم صناعي العمل في مجموعة واسعة من المجالات

ما مميزات وعيوب دراسة تخصصات كلية تكنولوجيا تعليم صناعي؟

كغيرها من الكليات، فإن لدراسة تخصصات كلية تكنولوجيا تعليم صناعي بعض المميزات والعيوب، التي على الطالب معرفتها قبل اتخاذ القرار بدراسة تلك التخصصات، وفيما يأتي قائمة بأبرزها:

 

المميزات

من أبرز مميزات دراسة تكنولوجيا التعليم الصناعي:

  • تنمية المهارات الفنية 

تساعد دراسة تكنولوجيا التعليم الصناعي الطلبة على التزود بالمهارات التقنية التي تؤهلهم للعمل في مختلف البيئات الصناعية والتقنية؛ كالكفاءة باستخدام الآلات، والتصميم باستخدام الحاسوب، واكتساب الخبرة العملية التي تؤهلهم للتعامل مع التحديات التي تواجههم.

  • فرص عمل واسعة

إن تخصص تكنولوجيا التعليم الصناعي من التخصصات الحديثة كما ذكرنا سابقًا، وبالتالي فإن الطلب على دارسيه سيكون أكبر في أسواق العمل المحلية والعالمية وهو ما ينعكس إيجابًا على زيادة فرصهم للعمل في أكبر الشركات وأهمها في هذا المجال.

  • اكتساب مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد

تركز دراسة هذا التخصص على تعلم الطلاب لمهارات حل المشكلات والتفكير الناقد التي ستساعدهم بلا شك في سوق العمل، ليكونوا قادرين على تحليل ومعالجة القضايا المعقدة التي تواجههم في البيئات الصناعية والتكنولوجية، واتخاذ القرارات المناسبة في مكان العمل.

  • مردود مادي مرتفع

إن العاملين في التخصصات الحديثة يتقاضون رواتب أعلى من غيرهم، وبالتالي فإن العاملين في مجال تكنولوجيا التعليم الصناعي لديهم الفرصة للحصول على مردود مادي أعلى.

  • فهم الاتجاهات التكنولوجية المستقبلية

إن دراسة تخصص تكنولوجيا التعليم الصناعي يجعل الطلبة ملمين بأحدث الأدوات والاكتشافات المتعلقة في هذا المجال، الأمر الذي يجعلهم يطورون من أنفسهم باستمرار.

 

العيوب

فيما يأتي أبرز عيوب دراسة تكنولوجيا التعليم الصناعي:

  • التعرض المستمر لضغط العمل

إن العمل في البيئات الصناعية والتقنية يعني التعرض المستمر لضغط العمل الذي قد يؤثر على حياة العاملين الشخصية، بحيث يكونون غير قادرين على تحقيق التوازن بين حياتهم الشخصية والعملية، كما أنه قد يسبب لهم التوتر المستمر.

  • الحاجة إلى التعلم المستمر

إن العمل في المجال التقني يتطلب من العاملين الاطلاع المستمر على أحدث التقنيات وكيفية عملها ليتمكنوا من تطبيقها والتعامل معها في أماكن عملهم، وهو ما يشكل ضغطًا إضافيًا عليهم.

  • ارتفاع تكاليف الدراسة

تحتاج دراسة التخصصات الحديثة إلى ميزانية أعلى من غيرها من التخصصات للدراسة.

  • العمل في مواقع خطرة

تعد بيئة العمل في المصانع بالتحديد خطرة، وذلك لأن العامل سيكون مضطرًا للتعامل مع آليات ضخمة ومعدات خطرة، كما أنه سيتعرض لمخاطر الضوضاء والمواد الخطرة.

 

إن الدراسة في كلية تكنولوجيا التعليم الصناعي تفتح آفاقًا واسعة أمام الخريجين للعمل في مجالات عديدة وفي بيئات متنوعة، فبالرغم من التحديات التي ستواجههم، إلا أن دراسة مثل تلك التخصصات الحديثة ستجعلهم على اطلاع دائم حول أحدث ما وصلت إليه العلوم الصناعية والتكنولوجية، كما سيسهم ذلك في تطور المجتمعات وتقدمها.