08-أغسطس-2022
A self-driving taxi developed by Baidu

سيارة أجرة تابعة لشركة بايدو (WSJ)

اتخذت الصين خطوة تنظيمية فارقة وبالغة الأهمية في مجال سيارات الأجرة ذاتية القيادة، حيث تم ترخيص سيارات شركة "بايدو" للنقل الذاتي في مدينتين، حيث ستعمل هذه السيارات على نقل الركّاب بدون سائق، وبدون وجود مشرف حتى في المقعد الأمامي، وهو ما يعد بنقلة نوعيّة غير مسبوقة في مجال النقل ذاتي القيادة في العالم. 

شركة "بايدو"، وهي نظير "جوجل" في الصين، والتي تعمل منذ سنوات على تطوير سيارات حديثة ذاتية القيادة

شركة "بايدو"، وهي نظير "جوجل" في الصين، والتي تعمل منذ سنوات على تطوير تقنيات القيادة الذاتية، قالت إنها تخطط لطرح المزيد من المركبات التي تستفيد من هذه التقنية في مدينتي "ووهان" و"تشونغتشينغ". وأفادت الشركة بأن هذه المركبات ستعمل في مناطق محددة من هاتين المدينتين خلال ساعات النهار، أي في ساعات الذروة والازدحام ورغبة المواطنين في استقلال وسيلة نقل لتفادي ذلك. وبموجب هذا الترخيص للشركة في المدينتين، فإنها ستبدأ بتشغيل هذه الرحلات على نحو مدفوع، بعد فترة تجريبية طويلة تأكّدت بها بشكل كامل من سلامة هذه السيارات وأمنها للراكب والمشاة والسيارات الأخرى. 

يأتي ذلك ضمن السعي الحثيث للصين باللحاق بالولايات المتحدة في مجال تقنيات القيادة الذاتية، وقد نشطت بشكل متزايد مؤخرًا في وضع وتطوير التشريعات والأنظمة التي تسمح للمركبات ذاتية القيادة بالتواجد على الطرق العامة في المناطق المأهولة، وهو ما يساعد في توضيح القواعد وإرساء المسؤوليات، وتسهيل دخول المزيد من الشركات في هذا القطاع في حال ثبتت جدواه ومرونة السلطات في دعمه وتهيئة البنية التحتية المادية والتشريعية اللازمة لنموّه. 

في المقابل، بدأت مدينة شنتجن جنوب الصين في تطبيق قواعد تنظيمية جديدة تنص على أن السيارات ذاتية القيادة لا يمكن تشغيلها إلا في مناطق محددة، وأن مشغلي الخدمة في هذه السيارات سيتحملون المسؤولية المباشرة في حالة حصول حوادث. 

وبحسب وي دونغ، نائب رئيس قسم قيادة الاستخبارات في شركة بايدو، فإن إصدار التصاريح لسيارات الشركة في مدينتين كبيرتين في الصين يعني أن السلطات المعنية قد أرست قواعد أساسية لضبط انتشار السيارات ذاتية القيادة في مجال النقل، علمًا أن أكثر من اثنتي عشرة مدينة أخرى في الصين قد حددت مناطق تجريبية لاختبار المركبات ذاتية القيادة على الطرق العامة، وهو ما يشي باحتمال أن تصبح الصين أكبر سوق لسيارات الأجرة ذاتية القيادة في العالم خلال السنوات القليلة المقبلة. 

تمت الموافقة بالفعل على تشغيل سيارات الأجرة ذاتية القيادة بالكامل في مناطق معينة من العاصمة بكين بشرط وجود مشرف في المقعد بجانب مقعد السائق

أما في العاصمة بكين، فقد تمت الموافقة بالفعل على تشغيل سيارات الأجرة ذاتية القيادة بالكامل في مناطق معينة، لكن بشرط أن يكون هنالك مشغّل مشرف عليها في المقعد الأمامي بجوار مقعد السائق. وقد حصلت شركة "بايدو" وشركة منافسة أخرى، على تراخيص للعمل في بكين، وفق هذه الشروط.