05-نوفمبر-2023
القصف الليلي على قطاع غزة

شنّت طائرات الاحتلال أكثر من 100 غارة في أقل من ساعة على مدينة غزة (التلفزيون العربي)

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" مساء اليوم، الأحد، انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة للمرة الثالثة خلال 10 أيام.

وأوضحت الشركة في بيان مقتضب نُشر على صفحتها الرسمية في "فيسبوك" أن سبب الانقطاع يعود إلى: "تعرض المسارات الرئيسية، والتي تم إعادة وصلها سابقًا، للفصل مرة أخرى من الجانب الإسرائيلي".

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها فقدت اتصالها مع طواقهما في قطاع غزة: "نتيجة قطع سلطات الاحتلال لخدمات الاتصالات والإنترنت للمرة الثالثة منذ بدء العدوان".

شنّت طائرات الاحتلال أكثر من 100 غارة في أقل من ساعة على مناطق متفرقة في مدينة غزة

يأتي ذلك تزامنًا مع تكثيف الاحتلال قصفه على قطاع غزة، حيث شنّت طائراته سلسلة غارات عنيفة وغير مسبوقة على محيط مجمع الشفاء الطبي، ومخيمي الشاطئ وجباليا، وعدة مناطق أخرى في شمال وشرق وجنوب مدينة غزة.

وأفادت وكالة "الأناضول"، نقلًا عن مراسلها، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي شنّ 100 غارة في أقل من ساعة على مدينة غزة.

وقالت الوكالة إن القصف غير المسبوق، منذ بداية العدوان، استهداف مناطق شمال غرب ووسط وجنوب مدينة غزة، وأسفر عن سقوط أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى.

وأضافت أن سيارات الإسعاف لا تستطيع التوجه إلى مواقع القصف بسبب شدّته. فيما قالت وزارة الصحة في غزة إن جيش الاحتلال ارتكب عدة مجازر راح ضحيتها العشرات بين شهيد وجريح.

وفي السياق، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال إن الأخير يشن هجومًا واسعًا على قطاع غزة.

الترا فلسطين

وزعم المتحدث أن قوات الاحتلال حاصرت مدينة غزة ووصلت إلى ساحل البحر في المنطقة الجنوبية. كما أشار إلى أن جيش الاحتلال هاجم 2500 هدف منذ بدء العملية البرية في غزة، وأن عدد قتلاه ارتفع إلى 347 ضابطًا وجنديًا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم.

من جهته، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف خلال مؤتمر صحفي، مساء اليوم، إن القطاع يتعرض لقصف عنيف يستهدف محيط المستشفيات، لافتًا إلى أن الاحتلال يمنع خروج الجرحى من القطاع لليوم الثالث.

وأوضح أن قوات الاحتلال، ولليوم الثالث، تمنع: "مغادرة أي شخص من شمال القطاع إلى جنوبه وبالعكس، بل ومنع خروج الجرحى رغم تواصلنا مع الجانب المصري والأمم المتحدة والصليب الأحمر في محاولة لإخراج الجرحى الذين أتت عليهم الموافقة من الجانب المصري".

وأشار إلى أن جيش الاحتلال يقوم بارتكاب المجازر ضد المدنيين كلما تعرض لضربة عسكرية قاصمة.

كما نفى ادعاءات الاحتلال بخصوص استخدام "حماس" للمستشفيات، وقال: "جاهزون لاستقبال أي لجنة دولية أو أممية لتتحقق من الاستخدامات الطبية في مستشفيات القطاع"، مؤكدًا أن الاحتلال يتعمّد التزييف وفبركة الصور لترويج ادعاءاته بشأن مستشفيات غزة.