26-أغسطس-2023
gettyimages

تعارض المظاهرات في السويداء التطبيع مع النظام السوري وتطالب برحيل بشار الأسد (السويداء 24)

تتواصل المظاهرات لليوم السابع، في مدينة السويداء، إذ تجمع المئات في ساحة الكرامة، وسط السويداء، اليوم السبت، مع المطالبة بإسقاط نظام الأسد، وذلك بعدما شهدت المدينة مظاهرات هي الأكبر يوم جمعة، بالإضافة إلى مظاهرات مساندة في درعا وحلب ودير الزور وإدلب، وغيرها من المدن والبلدات.

وأشارت مصادر محلية، إلى أن المئات من قرى وبلدات السويداء، وصلوا إلى ساحة الكرامة/ السير، منذ ساعات الصباح الأولى، للتجمع في مظاهرة جديدة، رفضًا لنظام الأسد، كما شهدت المظاهرة رفع علم الثورة السورية.

المئات من قرى وبلدات السويداء، وصلوا إلى ساحة الكرامة/ السير، منذ ساعات الصباح الأولى، للتجمع في مظاهرة جديدة، رفضًا لنظام الأسد

وانطلقت المظاهرات، بهتافات معارضة لنظام الأسد، وإزالة صور رئيس النظام السوري المنتشرة في المدينة، بالإضافة إلى انتشار المظاهرات في مناطق عدة من السويداء.

ورفعت شعارات تعارض نظام الأسد والتطبيع العربي معه، حيث ورد في واحدة منها شعار "المبادرة العربية خطوة بخطوة وينكن؟ نحنا عنا الخطوة الأولى والأخيرة.. سوريا لينا وما هي [ليست] لبيت الأسد".

كما انتقدت واحدة من الشعارات تجارة نظام الأسد في مخدر الكبتاغون، وكتب عليها "الأسد ملك الكبتاغون.. سوريا مش [ليست] بلد الكبتاغون".

وأشارت الهتافات في المظاهرات، إلى قضية المعتقلين، مطالبةً بإطلاق سراحهم، من سجون النظام السوري.

وفي سياق متصل بالاحتجاجات، قالت مصادر محلية إن النظام السوري اعتقل الناشط أيمن فارس في أثناء توجهه إلى مدينة السويداء، حيث كان ينوي الاحتماء فيها بعد هروبه من اللاذقية.

ووفق شبكة "السويداء 24"، فإن الناشط الذي اشتهر ببث مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ينتقد فيها النظام السوري، كان انتقل من اللاذقية إلى جرمانا بريف دمشق، حيث بقي فيها ليومين، تحضيراً للتوجه إلى السويداء، بعد أن طلب الحماية فيها بالتنسيق مع بعض شباب المحافظة. مشيرةً إلى أن النظام اعتقل فارس، أثناء محاولة تهريبه إلى السويداء على حاجز العادلية.

وبعد يوم من المظاهرات، التي شملت سوريا من الشمال إلى الجنوب، انطلقت مظاهرات ليلية في ريفي درعا والسويداء، مساء يوم الجمعة، مؤكدةً على مطالب الحراك الذي انطلق من مدينة السويداء.