05-يناير-2024
أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل

أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل (الترا صوت)

يحفل تاريخ "إسرائيل"، بوصفها دولة استعمارية استيطانية، بعددٍ هائل من جرائم الاغتيالات التي طالت قيادات سياسية وعسكرية وأدباء فلسطينيين كُثر. إذ تُعد الاغتيالات والتصفيات الجسدية جزءًا رئيسيًا من العقيدة الأمنية لدولة الاحتلال التي نفّذت الكثير منها، سواء يوم كانت مجرد عصاباتٍ إرهابية صهيونية، أو بعد أن أصبحت دولة استعمارية قائمة على ممارسة العنف والإرهاب.

وكان لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" نصيبًا كبيرًا من هذه العمليات، إذ اغتالت "إسرائيل" عددًا من مؤسسيها وكبار قادتها على مدار العقود الثلاثة الماضية، آخرهم نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري مع اثنين
من قادة "كتائب القسام".

وفيما يلي، نستعرض أبرز قادة "حماس" وجناحها العسكري الذين اغتالتهم "إسرائيل" داخل وخارج فلسطين المحتلة.


1- عماد عقل

أحد أبرز مؤسسي "كتائب القسام"، والمطلوب الأول لـ"إسرائيل" بين أواخر ثمانينيات القرن الفائت ومنتصف تسعينياته. نفّذ عشرات العمليات العسكرية التي أسفرت عن مقتل وجرح العديد من جنود الاحتلال.

ولد عماد عقل في 19 حزيران/يونيو 1971 في مخيم جباليا في قطاع غزة، واستُشهد في 24 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1993 بعد معركة خاضها مع قوات الاحتلال التي حاصرت منزله في حي الشجاعية بمدينة غزة.


عماد عقل

2- يحيى عياش

لُقِّب يحيى عياش بـ"المهندس" لدوره في صناعة المتفجرات وتفخيخ السيارات التي نقلت الحرب إلى داخل الأراضي المحتلة وزلزلت أمنها، ما جعل منه كابوسًا لدى قادة دولة الاحتلال و"شبحًا" بالنسبة إلى أجهزتها الأمنية.

ولد في قرية رافات بسفليت شمال غربي الضفة الغربية المحتلة في 6 آذار/مارس 1966، واستُشهد في 5 كانون الثاني/يناير 1996 عبر زرع عبوة ناسفة في هاتفه المحمول.


يحيى عياش

3- عماد وعادل عوض الله

قاد الشقيقان عماد وعادل عوض الله العديد من العمليات العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية، سيما عادل الذي يُقال إنه كان خليفة يحيى عياش بالضفة، وكان أحد المسؤولين عن عمليات "الثأر المقدّس" ردًّا على استشهاد العياش. ولد عادل عوض الله في 14 نيسان/أبريل 1967، وشقيقه عماد في 9 حزيران/يونيو من العام نفسه. وقد استشهدا معًا يوم 10 أيلول/سبتمبر عام 1998.


عماد وعادل عوض الله

4- صلاح الدين دروزة

أشرف صلاح الدين دروزة على العديد من العمليات العسكرية التي استهدفت قوات الاحتلال بالضفة الغربية، وكان قائد "كتائب القسام" بمنطقة نابلس ومحطيها، وأحد المبعدين إلى مرج الزهور في لبنان عام 1992. ولد في 28 أيار/مايو 1964 بنابلس، واستُشهد 25 تموز/يوليو 2001.


صلاح الدين دروزة

5- جمال منصور

يُعد من أهم قادة "حركة حماس"، التي كان متحدثًا باسمها بالضفة الغربية، ورئيس وفدها الذي حاور السلطة الفسلطينية، ناهيك عن تأسيسه الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية. ولد جمال منصور في 25 شباط/فبراير عام 1960 في مخيم بلاطة بالضفة الغربية، واستُشهد في قصف جوي استهدف مكتبًا للحركة في 31 تموز/يوليو عام 2001.


جمال منصور

6- أيمن حلاوة

أحد أبرز قادة "كتائب القسام" بالضفة الغربية. برز أواخر تسعينيات القرن الفائت بتصنيع العبوات الناسفة والسيارات المفخخة، ويُقال إنه كان المشرف على عملية تفجير ملهى الدلافين في 1 حزيران/يونيو 2001، التي أسفرت عن مقتل 25 إسرائيليًا.

ولد أيمن حلاوة بمدينة نابلس في 27 تشرين الأول/أكتوبر 1974، واستُشهد في 22 أكتوبر 2001 بانفجار سيارته، ليعلن الاحتلال أنه المسؤول عن اغتياله.


أيمن حلاوة

7- محمود أبو هنود

أشرف وخطط محمود أبو هنود للعديد من العمليات العسكرية والفدائية بالضفة الغربية، وتحمّله سلطات الاحتلال مسؤولية تفجير القدس عام 1997، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 15 إسرائيليًا.

ولد في 1 تموز/يوليو عام 1967، واستُشهد في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2001 بهجوم نفّذته طائرة أباتشي إسرائيلية بعد العديد من محاولات الاغتيال الفاشلة.


محمود أبو هنود

8- صلاح شحادة

يُعتبر المؤسس الفعلي للجناح العسكري لحركة "حماس"، الذي حمل في البداية اسم "المجاهدون الفلسطينيون" وسبق، تأسيس الحركة بـ3 سنوات، حيث تأسس عام 1984، قبل أن يتغير اسمه إلى "كتائب القسام" عام 1991.

ولد صلاح شحادة في 24 شباط/فبراير 1952 في مخيم الشاطئ في قطاع غزة، واستُشهد مع عدد من أفراد عائلته بقصف استهدف منزلًا بحي الدرج بمدينة غزة في 23 تموز/يوليو 2002.


صلاح شحادة

9- أحمد ياسين

يُعد الشيخ أحمد ياسين من أبرز مؤسسي "حركة حماس"، وزعيمها الروحي أيضًا. كما يُعتبر من روّاد الدعوة الإسلامية في فلسطين. ولد في 28 يونيو/حزيران عام 1936 بمدينة عسقلان، واستشهد في هجوم صاروخي نفّذته طائرة أباتشي أثناء عودته من صلاة الفجر بمسجد المجمع الإسلامي في حي الصبرة بمدينة غزة في 22 آذار/مارس 2004.


أحمد ياسين

10- عز الدين الشيخ خليل

يُعتبر عز الدين الشيخ خليل من الجيل المؤسس لحركة "حماس" وجناحها العسكري "كتائب القسام"، وكان من أهم المطلوبين على قوائم الاغتيال الإسرائيلية بوصفه أحد أبرز قادة "القسام" خارج غزة والضفة الغربية. ولد في حي الشجاعية عام 1962، واستُشهد في انفجار سيارة مفخخة في العاصمة السورية في 26 أيلول/سبتمبر عام 2004.


عز الدين الشيخ خليل

11- عدنان الغول

يُعد عدنان الغول مؤسس وحدة التصنيع العسكري في "كتائب القسام"، التي كان من أهم قادتها ومهندسيها، ويُعد كذلك المسؤول عن تصنيع وتطوير العديد من الأسلحة، من بينها صاروخ البنا وقذيفة الياسين.

ولد في 24 تموز/يوليو 1958، واستُشهد في قصف جوي استهدف سيارته في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2004.


عدنان الغول

12- عبد العزيز الرنتيسي

تولّى عبد العزيز الرنتيسي قيادة "حركة حماس"، التي شارك في تأسيسها، بعد استشهاد الشيخ أحمد ياسين. ويُعد من أبرز قادتها السياسيين، كما يُقال إنه أحد المسؤولين عن التخطيط لعملية ميناء أشدود. ولد في 23 تشرين الأول/أكتوبر 1947 بقرية يبنا بمحافظة الرملة، واستُشهد في 17 نيسان/أبريل 2004 بثلاثة صواريخ أطلقتها طائرة أباتشي على سيارته في مدينة غزة.


عبد العزيز الرنتيسي

13- نزار ريان

انضم نزار ريان إلى "كتائب القسام" خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وكان من الذين عملوا على إعادة بناء وتنظيم صفوفها بالضفة الغربية بعد سلسلة الاغتيالات التي طالت قادتها، كما كان عضوًا في المكتب السياسي لـ"حماس".

ولد في 6 آذار/مارس 1959 بمدينة غزة، واستُشهد مع عدد من أفراد أسرته في 1 كانون الثاني/يناير 2009 في قصف جوي استهدف منزله بمخيم جباليا أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة بين 2008 – 2009.


نزار ريان

14- سعيد صيام

وزير الداخلية في الحكومة التي شكّلتها حركة "حماس" بعد فوزها بالانتخابات التشريعية عام 2006، كما كان من أبرز قادتها السياسيين. ولد سعيد صيام في 22 تموز/يوليو عام 1959 في مدينة غزة، واستُشهد في 15 كانون الثاني/يناير 2009 في قصف جوي استهدف منزل شقيقه في حي اليرموك بالمدينة.


سعيد صيام

15- محمود المبحوح

يُعد محمود المبحوح واحدًا من أبرز قادة "كتائب القسام"، وكان المسؤول عن تشكيل الوحدة 101 المتخصصة بخطف الجنود الإسرائيليين. كما تعتبره "إسرائيل" المسؤول عن نقل السلاح من إيران إلى قطاع غزة. ولد في 14 شباط/فبراير بمخيم جباليا في غزة، واستُشهد في عملية اغتيال نفّذها الموساد بمدينة دبي في 19 كانون الثاني/يناير 2010.


محمود المبحوح

16- أحمد الجعبري

نشط أحمد الجعبري في بدايات مسيرته النضالية في "حركة فتح"، قبل انضمامه إلى "حركة حماس" في تسعينيات القرن الفائت. يُعتبر من أهم قادة "كتائب القسام" التي كان رئيس أركانها ونائب قائدها العام، ويُعيد إليه كثيرون تنظيم الكتائب وتحويلها إلى شبه جيش منظّم.

ولد في 4 كانون الأول/ديسمبر 1960، واستُشهد في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 في ضربة جوية استهدفت سيارته بمدينة غزة، وذلك بعد 4 محاولات اغتيال فاشلة.


أحمد الجعبري

17- صالح العاروري

يُعتبر صالح العاروري مهندس عملية "طوفان الأقصى"، التي نفّذتها المقاومة الفلسطينية بقيادة "كتائب القسام"، في 7 تشرين الأول/أكتوبر الفائت. وهو نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، وقائدها في الضفة الغربية المحتلة.

ولد في قرية عارورة شمال غرب رام الله عام 1966، واستُشهد في قصف جوي استهدف مكتبًا لحركة "حماس" بالضاحية الجنوبية لبيروت في 2 كانون الثاني/يناير الجاري.


صالح العاروري