29-مارس-2022
الصداع النصفي والرياضة

تساعد الرياضة بعدّة طرق على تخفيف المعاناة على مرضى الصداع النصفي (Getty)

تساهم التمارين الرياضية في تحسين الصحة العامة للإنسان، وترفع من مقدار الرفاهية عند الأفراد وتنعكس إيجابًا على الصحة النفسية للبشر. وكذلك تعتبر الرياضة البدنية من الطرق المجربة ذات الفعالية في التخفيف من حدة نوبات الصداع العادي، كما تساعد الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، ولاسيما الشباب. 

قد يتسبب الصداع النصفي بآلام حادة وربما يترك المصاب به في السرير لأيام في بعض الحالات الشديدة

فما هو الصداع النصفي؟ وكيف يمكن أن تقلل التمارين الرياضية من آلام الرأس؟ وكيف تساهم الرياضة البدنية في الوقاية من الصداع النصفي قبل وأثناء التمرين؟

ما هو الصداع النصفي؟

بحسب تعريف "كليفلاند كلينيك" الصداع النصفي بأنه "مرض عصبي شائع يتسبب بمجموعة متنوعة من الأعراض. ومن أبرزها: صداع قوي ومتواترعلى جانب واحد من الرأس، ويمكن أن تستمر لساعات أو حتى أيام". فالصداع النصفي هو أكثر بكثير من مجرد صداع رأس مؤلم، بل قد يتسبب هذا المرض العصبي بألم حاد وربما يترك المصاب به في السرير لأيام.

السكر شيطان النوم

ووفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية AMF، وهي منظمة غير ربحية مكرسة لتعزيز البحث والوعي بشأن الصداع النصفي، فتشير إلى أن الصداع النصفي "حالة معيقة تؤثر على أكثر من 39 مليون رجل وامرأة وطفل في الولايات المتحدة الأمريكية".

وكما يمكن أن يتفاقم الصداع النصفي بسبب الأضواء الساطعة وقلة النوم وتفاعل الهرمونات وارتفاع حدة التوتر والأصوات العالية والحركة المفرطة أو بفعل روائح معينة وأطعمة محددة أو محفزات أخرى ينتج عنها الألم والتعب والغثيان والاضطرابات البصرية والتنميل والوخز والتهيج وصعوبة التحدث وفقدان مؤقت للرؤية وغيرها من الأعراض.

كيف يمكن أن تخفف ممارسة الرياضة من الصداع النصفي؟

ممارسة الرياضة تفيد بطرق مختلفة. أولًا، تساعد الرياضة تحفيز كامل الجسم وتنشط الجسد وتعزز الصحة لدى الأفراد. وعند ممارسة الرياضة، يفرز الجسم هرمون الإندورفين والذي يعمل كمهدئ طبيعي ويخلق إحساسًا بالعافية والراحة. ويعد الشعور بالراحة أمرًا مهمًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، ذلك لأن العلماء يقولون بأن المصابين بالصداع النصفي معرضون بشكل متزايد للإصابة بالاكتئاب والقلق، بحسب ما تشير مجلة VERYWILL Mind المتخصصة في الصحة العقلية.

الصداع النصفي والرياضة

 إن انتظام ممارسة الرياضة يقلل وتيرة نوبات الصداع النصفي. فقد نشرت دراسة في مجلة The Journal of Headache and Pain  حول الصلة بين التمرينات والصداع النصفي، وأظهرت ارتباطًا بين التمارين البدنية والصداع النصفي، وخلصت النتائج إلى أن "ممارسة الرياضة بانتظام قد يكون لها أثار وقائية على وتيرة الصداع النصفي".

ماذا لو؟

في المقابل، هناك بعض الأفراد الذين يرون أنه من غير المنطقي أن التمارين الرياضية المنتظمة يمكن أن تساعدهم في التخفيف من الصداع النصفي. ينتاب هؤلاء القلق من أن الجهد المبذول هو الذي تسبب أو أدى إلى حدوث الصداع النصفي في المقام الأول. بالطبع يجب أخذ وجهة النظر هذه حيث أنه أحيانًا تحدث النوبات المفاجئة بفعل المجهود الجسماني وتؤدي إلى نوبات من الصداع النصفي، مما يجعل البعض من الناس يترددون في متابعة ممارسة التمارين الرياضية كأداة في مجموعة علاج الصداع النصفي.


مقالات قد تهمّك: 

كيف أعتني ببشرتي يوميًا؟ 6 نصائح أساسية للشباب

السكّر.. "شيطان الطعام" الذي يمنعنا من النوم

أنا وأنا وثالثنا الليل... في الأرق


غير أن الأطباء يشيرون إلى أنه وبالرغم من كون ارتفاع ضغط الدم قد يساهم في حدوث الصداع النصفي، لكن ذلك لا يجب أن يمنع المصابين من تجنب ممارسة الرياضة لما لها من فوائد كثيرة، وينصحون بوضع التمارين الرياضية على لوائح مهماتهم اليومية.

الجدول اليومي

بعض المصابين بالصداع النصفي يشعرون بالإرهاق ويتراجع لديهم الحافز لممارسة الرياضة بشكل يومي كالمشي الطويل أو الذهاب إلى الصالة الرياضية. هؤلاء يصيبهم الاستسلام فيتوقفون عن ممارسة الرياضة بسبب قلة النوم والتقيؤ وضياع الجدول اليومي لمهامتهم. لذا فغن الالتزام بالجدول اليومي وتنفيذ المهمات في مواعيدها وممارسة الرياضة بانتظام كما هي محددة في الجدول اليومي تعتبر مفيدة جدًا للأفراد المصابين بالصداع النصفي، ومع مرور الوقت ستظهر نتائجه بشكل واضح.


(إن كنت تفكّر بالشروع برياضة الجري للمرّة الأولى، اطّلع على هذا المقال الذي يشتمل على 10 نصائح ستُدخلك إلى عالم الجري بالتأكيد)


ملاحظات مفيدة

يمكن أن يتسبب كل من الجفاف والإرهاق بفعل التعرض للحرارة المرتفعة في حدوث الصداع النصفي. لذلك، يجب تجنب ممارسة الرياضة في درجات حرارة عالية. يمكن وضع مواعيد الرياضة في الصباح الباكر وتجنب الشمس الحارقة أثناء ممارسة الرياضة أو وضع برنامج رياضي في المساء.

يجب أن يواظب المصابون بالصداع النصفي على شرب المياه لمنع الجفاف في أجسامهم. كيف يمكن كشف الجفاف الجسمي؟ في حال ممارسة الرياضة دون تعرق فذلك دليل على الجفاف ونقص المياه في الجسم. وكذلك الشعةر بالعطش يعتبر دلالة يرسلها الجسد مما يشير إلى حاجته للسوائل. وقد نشرت دراسة مخبرية في مجلة The Journal of Neuroscience أظهرت فوائد شرب المياه في التخفيف من حدة الصداع النصفي. وشملت الدراسة 256 امراة تتراوح أعمارهن ما بين 18 عامًا و45 عامًا، وأظهرت أن "شدة الألم الناجم عن الصداع النصفي وتكرار الصداع ومدة الصداع كانت أقل بشكل ملحوظ لدى النساء اللواتي يستهلكن كميات أكبر من المياه".

الصداع النصفي

فيما خص الطعام، يجب تناوله قبل ساعة أو ساعتين من جلسة التمرين الرياضي. إن تناول وجبة كبيرة وثقيلة قبل ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى الغثيان أو أوجاع في العضلات. لذا، لا يجب تجويع الجسد أو ممارسة الرياضة على معدة فارغة. الحل يكمن في تناول وجبة خفيفة مليئة بالكاربوهيدرات والبروتين لأن الجسم بحاجة إلى نشاط.

من المهم بشكل خاص لمن يعانون من الصداع النصفي عدم البدء بتمارين فجائية دون تحمية للجسم.

من المهم بشكل خاص لمن يعانون من الصداع النصفي عدم البدء بتمارين فجائية دون تحمية للجسم. يجب التأكد من إحماء الجسد والعضلات قبل المشي والركض ورفع الأثقال وغيرها. كذلك يجب التذكير بضرورة أخذ فترة من الراحة والهدوء بعد التمارين الرياضية. يمكن استشارة الطبيب أو مدرب موثوق من ذوي الخبرة حول كيفية تكثيف التمارين وتأديتها بأمان. (يمكنك الاطلاع على هذا المقال لمعرفة السبل الأمثل للعودة إلى ممارسة الرياضة بعد الانقطاع عنها).