31-يوليو-2023
lkj

الغيرة رد فعل مغقد لكنه طبيعي وشائع (GETTY)

لأننّا نحن الآباء دائمًا ما نتوقع أن يصبح أبناؤنا أصدقاء مقرّبين للأبد، فنحن نتمنى أن تجمعهم مشاعر الودّ والأخوّة، ولكن في الواقع قد تظهر مشاعر الغيرة والمقارنة بينهم، ويتمثل دورنا هنا في التّأثير على هذه المشاعر لكي لا تطغى على رابطة الأخوّة والمحبّة التي يجب أن تكون هي الأساس.

ولأهميّة دور الأهل في ضبط مشاعر الغيرة عند الأطفال، يجب أن نعرف جيدًا ما هو مفهوم الغيرة بين الأبناء، وما هي التّصرفات التي يظهرونها معبّرين عن غيرتهم، وماذا يجب علينا أن نفعل نحن المربون لمساعدة أطفالنا في بناء علاقات صحيّة مع إخوتهم وأصدقائهم.

مفهوم الغيرة عند الأطفال

الغيرة هي رد فعل دفاعي معقّد وشائع، ينشأ عندما يشعر المرء بتهديد يحدق بعلاقته مع أيّ شخص أو علاقة قيّمة، وعادة ما تنشأ الغيرة عند الأطفال عندما يبدي الوالد أو مُقدّم الرّعاية عاطفة تجاه أحد الإخوة، فينشأ لدى الطفل خوف من فقدان الحب أو الاهتمام. ويشار إلى أنّ الغيرة لدى الأطفال عادة ما ترتبط بالأم، لأنّ العديد من الأطفال الصّغار يميلون إلى أن يكونوا أقرب إلى الأم.

علامات الغيرة في مرحلة الطّفولة

تظهر علامات الغيرة بين الأطفال عندما يلعبون سوية أو يذهبون لمباراة رياضيّة معًا، ومن العلامات التي تشير إلى وجود مشاعر غيرة بين الأطفال ما يلي: 

  • ضرب الطّفل الذي يغارون منه، والتّصرف بعدها كما لو أنّها مُجرد مزحة.
  • الشّكاوى المستمرة، والتي قد تكون كاذبة في بعض الأحيان، حول الشّخص الذي يغارون منه.
  • الغضب.
  • القلق.
  • الحساسيّة الزّائدة تجاه الآخرين.
  • التّصرف بانزعاج أو الابتعاد عندما يتلقّى الآخرون مجاملات جيّدة.

الغيرة هي رد فعل دفاعي معقّد وشائع، ينشأ عندما يشعر المرء بتهديد يحدق بعلاقته مع أيّ شخص أو علاقة قيّمة.

  • إساءة فهم نوايا الآخرين.
  • التّنمر على الآخرين.
  • تفسير إنجازات الآخرين ونجاحاتهم على أنّها خالية من الصّراعات والمُعوّقات.
  • تجنُّب الشّخص الذي يغارون منه، بالرّغم من محاولات تقليده المُستمرة.

تصرفات يقوم بها الأبوان تزيد الغيرة بين الأطفال

لا تنشأ الغيرة لأن الوالدين يوليان المزيد من الاهتمام لشخص آخر فقط، وإنما لأن أحد الوالدين أو كليهما لا يولي اختمامًا كافيًا للطفل. اقرأ هذه الجملة مرارًا وتكرارًا، فحتى لو كان الطفل وحيدًا، أ] مع عدم وجود منافسين آخرين، فإنه قد يشعر بالغيرة إذا لم يحظَ بالاهتمام والعناية اللازمين ولكنه لن يعبر عن ذلك بالضرورة.

ومن التّصرفات التي يقوم بها الأبوان، والتي قد تزيد مشاعر الغيرة بين الأطفال ما يلي:

1- السّيطرة على الطّفل

إنّ إفراط الأبوين في السّيطرة على الطّفل ووضع قوانين وقواعد صارمة دون شرح السّبب ورائها، سيؤثر على شخصيّة الطّفل وثقته بنفسه، فيشعر بأنّه أقل جدارة من أشقائه وأصدقائه.

2- الدّلال الزّائد

إذا كنت تُفسد الطّفل بالكثير من الدّلال وتحقيق جميع المتطلبات، حتى غير الأساسيّة منها، فقد يشعر الطّفل بعدم الأمان عندما يأتي طفل جديد إلى العائلة أو يصادف صديقّا أقوى منه، وقد يعاني الطّفل أيضًا من الاكتئاب عندما لا يحصل على الاهتمام والدّلال الذي اعتاد عليهما.

3- الإفراط في الحماية

يشعر الأطفال الذين يتلقون حماية مُفرطة في مرحلة من مراحل حياتهم، بالخوف والخجل، مما يؤدي إلى شعورهم بالغيرة عندما يرون أطفالًا واثقين من أنفسهم، لا يعتمدون على غيرهم.

4- المقارنة مع الآخرين

من أكبر الأخطاء التي يقع بها الآباء مع أطفالهم هو مقارنة أطفالهم مع بعضهم البعض أو مع أقرانهم، إذ إن المقارنات لا تؤدي إلى الغيرة والتّنافس وعدم الثّقة بالنّفس فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى زَرع الكراهية والعداوة بين الأطفال.

منتا

5- العناية بالطّفل الأصغر

قد يولي الآباء المزيد من الاهتمام للأطفال الأصغر في بعض الأحيان، أي أنهم يعاملون الأطفال بناءً على ترتيب ولادتهم. فعلى سبيل المثال، قد يشعر الأخ الأول بالغيرة من أخيه المولود حديثًا، عندما يرى والديه يولون المزيد من الاهتمام له، فيشعر الطّفل الأكبر سنًا بالإهمال، ممّا قد يؤدي إلى الغيرة.

نصائح لتخفيف الغيرة بين الأبناء

إذا لاحظت أنّ علامات الغيرة قد بدأت تظهر بين الأبناء فاحترم هذه المشاعر، ولا تقلق، واحرص على الالتزام بما يلي:

1- امنح كل طفل الاهتمام اللّازم والكافي

يجب عليك أن تبذل قصارى جهدك لفهم نوع الاهتمام الذي يريده كل طفل، وتوفره له حسب المرحلة العمريّة، لأنّك إذا لم تقم بذلك فإنّ الأبناء سوف يحاولون لفت انتباهك بطرق مختلفة. كما يجب أن يحصل كل طفل على ساعات محددّة مع الوالدين كل أسبوع.

منتا

2- امدح كل طفل وجهًا لوجه

يُعدّ الثّناء على فعلٍ ما قام به الطّفل طريقة رائعة لتعزيزه، فكل طفل لديه العديد من الصّفات التي تستحق الثّناء، ركز عليها جيدًا.

3-  لا تخبر أحًدا عن الطّفل الذي تحبّه أكثر

لا تخبر أي شخص عن الطّفل الذي قد يكون أعزّ عليك من الآخر، ولا تشعر بالذّنب أن تعترف بهذا السّر المدفون بعمق، فأنت تعلم أنّ هذا صحيح، وفكرة أنّ كل والد يحب أطفاله جميعًا بنفس المقدار هي مجرد فكرة. 

4- استمع إلى طفلك

تحدث إلى طفلك واعرف سبب غيرته ثم استمع إلى ما يفكر به، فقد يكون الطّفل قليل الثّقة بالنّفس أو يُقلّل من احترامه لذاته، وقد لا يكون متأكدًا بما فيه الكفاية من الجوانب الإيجابية التي يمتلكها، ممّا قد يجعله يُظهر الغيرة تجاه الأشخاص الآخرين.

5- اقرأ لأطفالك القصص التي تحتوي على رسائل أخلاقيّة

اجعل قراءة قصص ما قبل النّوم روتينًا يوميًا، واحرص أن تكون مواضيع هذه القصص صفات حسنة، مثل أن تكون مفيدًا في المجتمع، ومؤثرًا ولديك نوايا حسنة تجاه الآخرين، فسيساعد هذا طفلك على التّخلص من مشاعر الغيرة.

6- أحب طفلك

نحن لا ننفي حبّك لطفلك، ولكننّا نؤكد أنّ الأطفال في كل مرحلة من مراحل حياتهم، بحاجة إلى حب ومودة، وبغض النّظر عن السبب، فإن توجيه الأبوين، إلى جانب الحب والرّعاية، قد يُصلح أيّ أمر من الأمور بشكل أسرع.

7- تعزيز السّلوك التّعاوني

تعزيز السّلوك التّعاوني واحد من أبسط الطّرق للتّخلص من الغيرة لدى الأطفال، لذلك يجب علينا اتباع ما يلي:

  • تدريب الأطفال على دعم بعضهم البعض.
  • منح الأطفال بعض لحظات المشاركة.
  • تحفيز الأطفال على مساعدة بعضهم البعض.
  • تقدير جهود الأطفال عند عملهم معًا كفريق.
  • تشجيع الأطفال على مشاركة الأفراح والأتراح مع إخوتهم أو أقرانهم.