18-يونيو-2017

الغيرة شعور فطري ينتج عن عدم الثقة في النفس (bustle)

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالغيرة، ولكن ما يزيد ويفيض من الغيرة هو الأمر غير الطبيعي، حيث تصبح الغيرة هنا مرضية وتسمى بالغيرة الزائدة أو الغيرة الشديدة والتي قد تستدعي تدخل الطبيب النفسي في حال لم تنفع الطرق الطبيعية في التخلص منها.

الغيرة غريزة فطرية، مع ذلك قد تزداد الغيرة وتشتد عند بعض الأفراد، وشدة الغيرة قد تؤدي إلى أذية أحد الأطراف

الغيرة غريزة فطرية، مع ذلك قد تزداد الغيرة وتشتد عند بعض الأفراد، وشدة الغيرة قد تؤدي إلى أذية أحد الأطراف، وكذلك الشخص الذي اصابته الغيرة، والغيرة أطرافها التي ستتأذى متعددة، وخصيصٍ المصاب بها، لهذا يجب ان تتساءل حول "كيف اتخلص من الغيرة؟".

كيف أتخلص من الغيرة الزائدة والشديدة؟

1. التخلص من القلق والتوتر، وعدم الثقة في النفس:
الغيرة شعور فطري ينتج عن عدم الثقة في النفس في أغلب الأوقات، والعوامل التي تساعد على تفشي الغيرة، وتساهم في جعله يستحوذ على على العقل، هي عوامل التوتر والقلق، وهذه العوامل تزيد وتخلق العديد من المشكلات والحالات النفسية، وكذلك تزيد من الغيرة في حال ظهورها بالمرة الأولى.

إن التخلص من القلق والتوتر، وكذلك البُعد عن ضعف الثقة في النفس، سوف يقلل من الشعور بالغيرة الشديدة، كما أنه علاج التوتر والقلق من الأمور البسيطة، سواء يمكن علاجها دوائيًا أو مع عامل الزمن الذي يشفي كل الجروح، كما يجب أن يحاول المرء أن يبتعد عن عدم الثقة في النفس ويلهي نفسه بالأمور الحياتية.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تجعل شخصًا يحبك بطرق سهلة؟

2. ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة:
إن أكثر الأشياء التي تساهم في تقليل التوتر والقلق من الإنسان شديد الغيرة، هي التمارين الرياضية، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الرياضة تعمل على زيادة تدفق الهرمونات في الدم، كما أنها تحسن من المزاج، وكذلك تزيد من ضخ الدم في الجسم، وإضفاء الراحة في الجسد، وتذهب عنه القلق والتوتر.

وينصح الخبراء في علم النفس بممارسة رياضة الجري، أو السباحة، وذلك كونهم يساهمون في زيادة نشاط الجسم، و جعله يتخلص من الأفكار سلبية، كما أنهم يساعدون على تحسين معدل ضربات القلب، وإبعاد التوتر والقلق عن الجسد تمامًا.

3. الاستشارة الطبية والنفسية:
في حالة ازدياد الغيرة وتجاوزها حدودها فوق الطبيعية، من الضروري أن تقوم باستشارة طبيب متخصص لعلاج حالتك، فالطبيب يساعدك على التخلص من الغيرة ببساطة، وذلك بالقليل من الإرادة الذاتية منك في التخلص منها.

أكثر الأشياء التي تساهم في تقليل التوتر والقلق من الإنسان شديد الغيرة، هي التمارين الرياضية

نصائح للوقاية من الغيرة الزائدة والشديدة:
1. استشارة الطبيب النفسي وأخذ العلاج اللازم.
2. على الزوجين أن يتفهم كل منهما غيرة صاحبه، خصوصًا الزوج.
3. أن يكون الشريكان واضحان في تصرفاتهما، ولا يحاول أحدهم أن يخفي شيئًا عن شريكه.
4. المصارحة بأدب؛ مع إحسان الظن عند حصول الشك لدى أحدهما.
5. التفريق بين الزوجين إذا وصل الحال من سوء العشرة وفشل الحلول إلى طريق مسدود.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي علامات الحب؟

أفكار لعيد الزواج مميزة وتعطي مفعولًا