01-يوليو-2017

جراحة زراعة الشعر ليست آمنة تمامًا (Getty)

مشكلة الصلع تحدث لعدد لا حصر له من الأسباب! يمكن أن يكون الصلع هو المشكلة الجوهرية بحد ذاتها أو قد يكون تساقط الشعر ناتج عن مشاكل صحية أخرى مخفية يجب علاجها. المقالة التالية تقدّم إجابات مهمة لسؤال: كيف تتخلص من الصلع؟ وتعطي نصائح وعلاجات مفيدة.

يحدث الصلع عادة بعد أن يتجاوز الإنسان منتصف عمره، إلا أنه ليس نادر الحدوث عند شباب أصغر سنًا

متى يحدث الصلع؟

يحدث الصلع عادة بعد أن يتجاوز الإنسان منتصف عمره، إلا أنه ليس نادر الحدوث عند شباب أصغر سنًا.

في حالات معينة يكون الصلع حالة دائمة لا حل، في حالات أخرى يعود الشعر للنمو باختفاء المسبب لخسارته؛ تجدر استشارة أخصائي جلدي لمعرفة المشكلة وإيجاد طريقة العلاج المناسبة، بعض المشكلات الجلدية الناتجة عن التهابات بكتيرية أو فطرية يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر في المنطقة المتضررة، وعند حل المشكلة سيعود الشعر للنمو في تلك المنطقة.

يمكن علاج الصلع باستخدام مختلف العلاجات من كريمات وأدوية وغيرها، يمكن أيضًا إجراء زراعة شعر لحل المشكلة تمامًا، لكل حالة حيثياتها التي يحددها الطبيب.

كيف تتخلص من الصلع؟

1- أعد النظر في طعامك
ترتبط مشكلات الشعر عادة بنقص في عناصر غذائية معينة؛ أشهرها الزنك، الحديد،فيتامين د وفيتامين أ. إذا كنت تعاني من فقدان الشعر بشكل لافت فعليك أن تركز على الحصول على هذه العناصر من مصادرها الغذائية بكميات كافية.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تتخلص من الصداع؟ 6 حلول سهلة

2- تناول المكملات الغذائية
إصلاح الشعر من الداخل هو الحل الأجدى في مواجهة تساقطه وفقدانه؛ افحص نسب الحديد والزنك في جسمك، واستشر الطبيب أو الصيدلاني للحصول مكملات الحديد والزنك الغذائية.

فيتامين د مهم أيضًا لصحة الشعر كما أن نقصه شائع جدًا واحتمالية حدوثه عالية. تأكد من حاجتك لتناول مكملات فيتامين د الغذائية بالتركيز الصحيح لحل مشكلة الشعر.

3- تخلص من التوتر
كيف تتخلص من الصلع؟ عليك ببساطة التخلّص من التوتر. نعم هذا صحيح فالتوتر يؤثر بشكل كبير على الشعر وصحته ويسهم في تساقطه. احرص على استشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كان توترك طبيعيًا أم يجب اتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة لحل المشكلة.

التوتر يؤثر بشكل كبير على الشعر وصحته. احرص على استشارة  طبيبك لمعرفة ما إذا كان توترك طبيعيًا أم يجب اتخاذ الإجراءات الطبية

4- العمليات الجراحية
في حال كان فقدان الشعر شديدًا تاركًا فراغات كبيرة في الرأس، أو في حال رغب المريض في حل مشكلة فقدان الشعر بشكل جذري، مرة واحدة وإلى الأبد، تكون الجراحة هي الخيار.

جراحة زراعة الشعر ليست آمنة تمامًا؛ قد يؤدي إجراؤها إلى تكون ندوب دائمة على فروة الرأس، وقد تؤدي إلى التهابات أيضًا.

تقوم الجراحة على أخذ بصيلات شعر من المناطق التي ينمو فيها الشعر وزراعتها في مناطق الصلع، يمكن أن يرافق ذلك تناول المريض لأدوية فقدان الشعر قبل إجراء الجراحة. جراحة زراعة الشعر مكلفة وتنطوي على ألم أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تتخلص من الخجل أمام الفتيات؟

كيف تتخلص من الثعلبة؟