29-يونيو-2017

الثعلبة هي مرض مناعي ذاتي يسقط فيه الشعر (يوتيوب)

إذا كنت تبحث عن جواب لسؤال: كيف تتخلص من الثعلبة؟ فهذه المقالة مخصصة لك حيث تجيبك بنقاط عملية. وتقدّم نصائح مهمة لمن يعانون من الثعلبة لإدارة الأمر والتخفيف منه.

ما هي الثعلبة؟
الثعلبة هي مرض مناعي ذاتي يسقط فيه الشعر بكميات كبيرة ملاحظة من مناطق معينة.

كميات الشعر المفقودة تختلف من شخص لآخر؛ قد يتساقط الشعر من بقع صغيرة، قد يتساقط بكميات أكبر تترك فراغات أكثر، وقد يتساقط الشعر كله في حالات أخرى أكثر ندرة.

الثعلبة تختلف كثيرًا من حالة إلى أخرى؛ في بعض الحالات وبعد الاستجابة للعلاج يعود الشعر للنمو ويتعرض ثانية للتساقط لاحقًا

يهاجم الجسم نفسه في الأمراض المناعية الذاتية، في حال الثعلبة، يهاجم تحديدًا بصيلات الشعر ما يؤدي إلى تساقطه.

الثعلبة تختلف كثيرًا من حالة إلى أخرى؛ في بعض الحالات وبعد الاستجابة للعلاج يعود الشعر للنمو ويتعرض ثانية للتساقط لاحقًا، في حالات أخرى يستجيب الشعر للعلاج فينمو ويبقى للأبد.

يجب زيارة الطبيب في حال كنت تعتقد أنك تعاني من الثعلبة ليصف لك العلاج المناسب. علاج الثعلبة ليس اختياريًا؛ يجب التحكم في الحالة والسيطرة على فقدان الشعر قبل تفاقمها واستمرارها.

لا يمكن علاج الثعلبة نهائيًا، لكن يمكن التحكم في تساقط الشعر، فيما يلي الأدوية التي توصف عادة حالات الثعلبة.

كيف تتخلص من الثعلبة؟

1- الكورتيكوستيرودات
الكورتيكوستيرودات هي أدوية مضادة للالتهابات تستخدم في علاج أمراض المناعة الذاتية. في حالات الثعلبة تعطى الكورتيكوستيرودات بأشكال مختلفة؛ يمكن إعطاءها كحقنة في فروة الرأس أو دهنها على شكل مراهم أو كريمات، يمكن أيضًا إعطاءها كأقراص عن طريق الفم.

اقرأ/ي أيضًا: نصائح عملية.. كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس؟

بين كل طريقة وأخرى تختلف سرعة عمل الدواء وفاعليته.

2- علاجات المناعة الموضعية
تستخدم هذه العلاجات موضعيًا على قطعة الجلد المتضررة عندما يكون الضرر كبيرًا أو متكرر الحدوث.

يقوم عمل علاجات المناعة الموضعية على مبدأ بسيط يتمثل في كونها مواد كيميائية تتفاعل مع الجلد مسببة ردات فعل تشبه الحساسية تعمل على إعادة نمو الشعر من جديد إذا نجح التفاعل هذا.

نصائح مهمة لمن يعاني من الثعلبة:

1- غطّ المناطق المتضررة
احرص على تغطية المناطق المتضررة من الثعلبة بالطواقي، الحجاب أو غيرها لحماية فروة رأسك من الشمس وتغطية أضرار المرض.

2- قلّل توتّرك
كيف تتخلص من الثعلبة؟ إليك هذه النصيحة: "خفّف من التوتر". على الرغم من عدم وجود علاقة واضحة مثبتة علميًا بين التوتر وتحفيز حدوث الثعلبة؛ إلا أنه ينصح بتخفيف التوتر للسيطرة على المرض.

الثعلبة وإن لم يكن مرضًا خطيرًا صحيًا، إلا أن انعكاساته على نفسية المريض كبيرة ولا يمكن إغفالها

3- استعن بمجموعات الدعم والمساعدة
الثعلبة وإن لم يكن مرضًا خطيرًا صحيًا، إلا أن انعكاساته على نفسية المريض كبيرة ولا يمكن إغفالها.

يمكن أن تسبب الثعلبة التوتر والقلق وقلة الثقة بالنفس، هذا يجعل حضور مجموعات الدعم والمساعدة فكرة جيدة لتجاوز هذه المرحلة بأقل الخسائر النفسية الممكنة.

عليك أن تتذكر أن تقبل المشكلة جزء مهم من الحل، وحلول تساقط الشعر موجودة ومتوافرة بكثرة، يمكن غالبًا استعادة الشعر المتساقط وحمله على النمو من جديد أو استخدام تقنيات تخفي تساقط الشعر، ما يهم قبل كل شيء هو ألا تفقد ثقتك في نفسك وإيمانك بوجود الحلول دائمًا في متناول اليد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد زيت الحشيش للشعر؟

ما هو أفضل فيتامين للشعر؟