18-أغسطس-2017

تتصف النساء عادةً بالثرثرة (Getty)

كثيرًا ما نصادف أشخاصًا يتصفون بالثرثرة وكثرة الكلام فيما ينفع وما لا ينفع. تعتبر الثرثرة من الصفات الذميمة وغير المستحبة لدى العديد من الناس وتكون مزعجة في أكثر الأحيان. لكن السؤال المهم هو كيف أعرف أني أتصف بالثرثرة، وكيف أتخلص من هذه العادة؟ هذه الأسئلة وغيرها سنحاول الإجابة عليها في هذا المقال.

الثرثار هو شخص يتكلم كثيرًا، ويتكلم في أي موضوع يطرح أمامه، وهو شخص لا يستطيع كتمان السر أو إخفاء أي أمر

من هو الثرثار؟
الثرثار هو شخص يتكلم كثيرًا، ويتكلم في أي موضوع يطرح أمامه، وهو شخص لا يستطيع كتمان السر أو إخفاء أي أمر.

فإذا كنت تشعر أنك تتحدث كثيرًا وفي كل المواضيع ولا تستطيع كتمان الأسرار فأنت للأسف إنسان ثرثار، وعليك التخلص من هذه العادة المزعجة.

اقرأ/ي أيضًا: الألوان وتأثيرها على النفس

كيف أتخلص من الثرثرة؟
إذا كنت تشعر أنك ثرثار وتريد التخلص من هذه العادة المزعجة فعليك اتباع هذه الإرشادات:

• الاعتراف بالمشكلة: عند الرغبة في التخلص من أي مشكلة تواجهك، عليك أولًا الإقرار أو الاعتراف بوجودها، حيث يتوجب عليك الإقرار بأنك ثرثار ثم تحاول التخلص من هذه المشكلة.

• حاول الجلوس مع شخص ثرثار: حيث أنك لن تستطيع أن تعرف مقدار المشكلة إلا عند مواجهتها، والجلوس مع شخص ثرثار سيجعلك تحدد مقدار انزعاجك منه، ومقدار الأخطاء التي وقع بها، عندها اسأل نفسك هل أرغب في أن أكون هذا الشخص أم لا.

• تذكر دائمًا الحكمة التي تقول "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب"، واجعلها شعارك الدائم في الحياة وحاول تدريب نفسك على السكوت وعدم التكلم إلا في حدود معينة.

• تذكر أيضًا أنه من كثر كلامه كثر خطؤه، وبالتالي حاول التقليل من أخطائك عن طريق التقليل من الكلام.

اقرأ/ي أيضًا: أنواع الحب وأشكاله

• ممارسة رياضة التأمل: فممارسة تمارين التأمل واليوجا التي تعمل على مبدأ التفكير الطويل في كل شيء حولك، سيقلل كلامك شيئًا فشيئًا، فالمعلوم أن كثرة الكلام تقلل من العمل، وكثرة التأمل تقلل الكلام.

• استغلال وقت الفراغ: تتصف النساء عادةً بالثرثرة بسبب وقت الفراغ الكبير والملل الذي يشعرن به، إلا أن بعض الرجال يتصفون بهذه الصفة والحل الأمثل هنا تقليل وقت الفراغ عن طريق ممارسة عمل معين أو ممارسة هوايات مفيدة تنمي العقل والتفكير مثل القراءة وحل الألغاز، إذ أن الثرثرة وكثرة الكلام تعبر عادةً عن قلة الإدراك والثقافة.

إذا أردت أن تتخلص من الثرثرة فعليك تقييم نفسك وهذا يتم عن طريق مراجعة جلساتك بعد نهايتها وتقييم أدائك في كل مرة

• تدرب نفسك على فن الاستماع: وهو بالفعل فن يجب أن تتعلم إتقانه فالأمر ليس سهلًا لكنه أمر ممكن مع بعض التدريب حيث يمكنك تدريب نفسك على الإصغاء لآراء الآخرين دون مقاطعتهم.

• حاول تقييم نفسك باستمرار: إذا أردت أن تتخلص من الثرثرة فعليك تقييم نفسك وهذا يتم عن طريق مراجعة جلساتك بعد نهايتها وتقييم أدائك في كل مرة، حيث تستطيع تحديد المواضيع التي تحدثت بها وعدد الكلمات التي شاركت بها، كما يمكنك تحديد مقدار استماعك للآخرين حيث يجب أن تستمع أكثر من أن تتكلم بمرتين فأنت تملك لسانًا واحدًا وأذنين اثنتين.

هذه بعض الوسائل والطرق التي يمكنك اتباعها وتدريب نفسك وأطفالك عليها للتقليل من الثرثرة. نتمنى أن تساعدكم في حل هذه المشكلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أعراض وعلاج الوسواس القهري

كيف تتخلص من الضحك الزائد؟