31-ديسمبر-2023
بوسترات بعض أفضل الأفلام والمسلسلات المصرية في 2023

بوسترات بعض أفضل الأفلام والمسلسلات المصرية في 2023 (الترا صوت)

شهدت صناعة السينما والأعمال التلفزيونية المصرية وفرة كبيرة في عام 2023، حيث جرى إنتاج الكثير من الأعمال الفنية الجذابة التي لم تُبهر الجماهير فحسب، بل نالت أيضًا استحسان النقّاد، وتنوّعت في موضوعاتها وكيفية تقديمها للمشاهد.

وفي هذا التقرير، نستعرض معكم بعض أفضل الأفلام والمسلسلات المصرية في 2023. وسنبدأ مع الأفلام.


1- بيت الروبي

الفيلم الأبرز والأنجح ماليًا لهذا العام هو "بيت الروبي"، الذي تدور أحداثه حول إبراهيم الروبي، وهو مهندس متزوج من ابنة عمه إيمان التي تعمل طبيبة توليد. تبدو حياتهما مع أبنائهما الاثنين حياةً مثالية، لكنها تأخذ منعطفًا غير متوقع عندما تواجه شمس تحديات في عملها، مما دفع إبراهيم إلى اتخاذ قرار بترك القاهرة والانتقال إلى إحدى المناطق الساحلية.

وبعد سبع سنوات، يتواصل شقيق إبراهيم، إيهاب الروبي الذي يعمل مصفف شعر، وزوجته بهيرة، إحدى "الانفلونسرز" على منصات التواصل الاجتماعي؛ مع إبراهيم لطلب المساعدة في تسوية مسائل الميراث العائلي تتطلب السفر لمدة يوم إلى القاهرة. وما بدأ كمهمة روتينية، سرعان ما سيكشف النقاب عن تعقيدات أعمق، وعن الأسباب الحقيقية وراء منفى إبراهيم الاختياري بطريقة تدفعه إلى إعادة النظر في قراره وموقفه.

يُعد الفيلم من أفضل الأفلام المصرية في 2023، وهو من إخراج بيتر ميمي، قصة وسيناريو وحوار محمد الدباح وريم القماش، وبطولة كل من كريم عبد العزيز، وكريم محمود عبد العزيز، ونور اللبنانية، وتارا عماد، وشريف دسوقي، وحاتم صلاح.



2- فوي! فوي! فوي!

مستوحى من حادثة حقيقية وقعت عام 2015. يكشف فيلم "فوي! فوي! فوي!" القصة الآسرة لشاب مصري يُدعى حسن، ويسعى بشدة إلى حياةٍ أفضل، وإن لم يكن عبر أفضل الوسائل المشروعة، إذ يقرّر الانضمام إلى فريق كرة قدم للمكفوفين الذي يستعد للمشاركة في بطولة دولية في بولندا على أمل أن يعيش في أوروبا إلى الأبد، ويحظى بالحياة التي يتمناها ويرى أنه يستحقها.

اللافت أن الفيلم حافظ على الكوميديا المصرية الخفيفة على الرغم من ثقل الموضوعات التي يتناولها، وهذا يعود إلى صميم الشخصية المصرية التي تستعمل الفكاهة كآلية للتنقل في مواقف الحياة الصعبة من دون التقليل من التحديات التي تواجهها. وقد ظهر هذا الأمر جليًا في الفيلم، بل واستخدم لتسليط الضوء على تلك القضايا المجتمعية الصعبة.

الفيلم من إخراج وتأليف عمر هلال، وبطولة كل من محمد فراج، ونيللي كريم، وبيومي فؤاد، وحنان يوسف، وطه دسوقي، وغيرهم.



3- شلبي

يحتضن فيلم "شلبي" سحر الدمى، ويمزج بين الدراما والفكاهة ولمسة من النوستالجيا. تدور أحداث قصة "شلبي" حول صابر، الشاب الذي يعمل في بيت الرعب بمدينة الملاهي، والذي حقق حلمه في صنع دمية متحركة أطلق عليها اسم "شلبي". يتتبع الفيلم صابر وأصدقائه وهم يشرعون في سعيهم لتحقيق الشهرة والنجاح من خلال إعداد عرض للدمى.

وعلى الرغم من بعض التحفظات على بنية القصة وطريقة تقديمها، ينجح "شلبي" في تصوير جوانب من الحياة اليومية تبدو مألوفة لدى جمهوره ليبرز في مشهد سينمائي يحتفي ببساطة الصراعات اليومية وأحلام أصحابها. ولهذا السبب نجح الفيلم في أسر، الجماهير وبرز كفيلم مُبهج في بداية العام.

الفيلم من تأليف وإخراج بيتر ميمي، وبطولة كل من كريم محمود عبد العزيز، وروبي، وبيومي فؤاد، ونانسي صلاح، ومحمد رضوان.



أما عن أهم المسلسلات المصرية، فكان النصيب الأكبر للمسلسلات القصيرة:

1- تحت الوصاية 

تدور أحداث مسلسل "تحت الوصاية" حول حنان، وهي ربة منزل متفانية وأم لطفلين، تواجه اضطرابًا مفاجئًا بعد وفاة زوجها عادل بشكل مأساوي، ومن ثم سينقلب استقرار حياتها وحياة أولادها رأسًا على عقب، وتُهدَّدُ معيشتها القائمة على مهنة صيد الأسماك بسبب المشاكل الناشئة عن عائلة زوجها.

وفي مواجهة هذه العقبات، تتخذ حنان خطوة جريئة، وتنتقل إلى دمياط، حيث تعيش تحت هوية جديدة تُمكِّنها من الحصول على قارب زوجها وإن تطلّب ذلك تجريدها من أنوثتها، إذ قرّرت أن تتولّى دور قبطان القارب المحجوز للرجال فقط، ومواجهة التحديات بين نظرائها الذكور.

يتعمق المسلسل في استكشاف مدى صلاحية الأعراف المجتمعية، ويُثير النقاش حول قضية وصاية الأم المالية والتعليمية على الأطفال، ويكشف الستار عن النضالات الأوسع التي تواجهها المرأة المصرية التي تسعى جاهدة لإعالة أسرتها في مجتمع يراها غير مؤهلة لذلك.

وقد تردَّد صدى تصوير منى زكي المقنع لشخصية حنان مع تجارب الحياة الواقعية لعدد لا يحصى من النساء، اللواتي شاركن تجاربهن المأساوية مع قانون الوصاية بعد انتهاء المسلسل.

يُعتبر المسلسل من أفضل المسلسلات المصرية في 2023، وهو من تأليف شيرين دياب وخالد دياب، وإخراج محمد شاكر خضير. بطولة منى زكي، وثراء جبيل، ودياب، ومها نصار، ومحمد عبد العظيم، وخالد كمال.



2- بالطو 

في إطار من الكوميديا والتشويق، تقع أحداث حكاية مسلسل "بالطو"، التي تدور حول عاطف، وهو طبيب حديث التخرج يُفترض أن يعمل في بيئة غير مألوفة لوحدة صحية في قرية ريفية في كفر الشيخ. يأخذ سرد الحكاية منحى غير متوقع عندما يسافر عاطف إلى القرية بهدف تغيير مكان عمله، ولكن قبل إمضاء قرار النقل يتوفى مدير الوحدة الصحية، ويقع هذا الدور على عاتق عاطف.

وبفضل قصته الموجزة محكمة تتكون الموزعة على 10 حلقات فقط، اكتسب "بالطو"، وبسرعة كبيرة، نسبة مشاهدة عالية بعد بث حلقاته الأولى.

وكان أحمد عاطف، مؤلف المسلسل، قد أعلن بكل جرأة أن "بالطو" هو انعكاس لحياته الخاصة، حيث شاركنا رحلته الشخصية كطبيب شاب في مصر، وقال: "المسلسل عن أحداث قصة حقيقية، اللي هي قصة حياتي، اللي أعتقد إن أي دكتور شاب بيتخرج في مصر بيعيش وهيعيش قصة مشابهة ليها".

ومع ذلك، يمتد الجوهر الكوميدي لمسلسل "بالطو" إلى ما هو أبعد من محن عاطف المهنية، حيث يتطرق إلى قضايا الشعوذة والسحر والأمانة وغير ذلك من القضايا التي تجعله يميل إلى فئة "التعليق الاجتماعي - Social Commentary". فهو في جوهره لا يقدم قصة كوميدية فحسب، بل يلفت الانتباه كذلك إلى الكثير من التحديات التي يواجهها الشباب، ما يضعنا أمام مسلسل جذاب ومترابط.

المسلسل من إخراج عمر المهندس، وتأليف أحمد عاطف فياض، وبطولة عصام عمر، ومحمود البزاوي، وعارفة عبد الرسول، ومريم محمود الجندي، وغيرهم.



3- الهرشة السابعة 

في عالم الدراما التليفزيونية المصرية لعام 2023، برز مسلسل "الهرشة السابعة" باعتباره استكشافًا حديثًا للديناميكيات المعقدة داخل العلاقات الزوجية وكافة أشكال الارتباط، إذ يتعمق المسلسل في الجوانب المتعددة للزواج، ويكشف خيوط الحب والصراع والتحول.

يلخّص المسلسل في جوهره فكرة "حكة السنة السابعة"، وهو المفهوم الذي يفترض أن الزيجات تواجه تحديات وتحولات كبيرة في عامها السابع. هذه الفرضية، رغم أنها غير مثبتة علميًا، إلا أنها تتوافق مع الاعتقاد السائد بأن العلاقات تمر بمرحلة حاسمة بعد عدة سنوات، مما يختبر مرونة الزوجين والتزامهما.

تدور أحداث المسلسل من خلال عدسة نادين (التي تلعبها أمينة خليل)، وعلاقتها بزوجها آدم (الذي يجسد شخصيته الموهوب محمد شاهين)، بالإضافة إلى قصة زوجين آخرين هما سلمى وشريف. يتنقل الأبطال كلهم في رحلة مليئة بالعقبات والمزالق والمد والجزر، ما يوفر للمشاهدين نظرة حميمة على تعقيدات الارتباط والزواج.

يُنظر إلى المسلسل على أنه أحد أفضل المسلسلات المصرية في 2023، وهو من إخراج كريم الشناوي، وتأليف ورشة سرد مريم نعوم، وبطولة أمينة خليل، ومحمد شاهين، وعلي قاسم، وأسماء جلال، وعايدة رياض، ومحمد محمود، وغيرهم.