28-ديسمبر-2023
أفضل مسلسلات 2023

بوسترات المسلسلات (الترا صوت)

لم تحظ المسلسلات التلفزيونية في عام 2023 بالاهتمام الذي حظيت به الأفلام السينمائية. لكنها، مع ذلك، لم تكن على الهامش، إذ حظي العديد منها بنسب مشاهدات عالية، وشغل بعضها حديث الصحف والنقّاد والمشاهدين لأيام، مثل "Succession" و"The Bear" وغيرهما.

وفي هذه المقالة وقفة مع أفضل مسلسلات 2023 التي تنوّعت بين أعمال جديدة وأخرى استكملت مواسم سابقة.


1- Succession

يُنظر إلى مسلسل "Succession" (الخلافة) على أنه أحد أهم المسلسلات التلفزيونية على الإطلاق. وقد كرّس موسمه الرابع والأخير الذي انتهى عرضه أواخر أيار/مايو الفائت من مكانته هذه، وجعل منه أيضًا أحد أهم وأفضل مسلسلات 2023 بشهادة النقّاد والمشاهدين معًا، بل وأكثرها مشاهدةً أيضًا.

المسلسل حكاية رجل ثري يُدعى "لوغان روي"، يملك إمبراطورية إعلامية ضخمة منحته الكثير من والنفوذ والقوة في مجالات مختلفة داخل الولايات المتحدة. لكن إمبراطوريته هذه تحوّلت، مع تقدّمه في السن وتفكيره في التقاعد من رئاستها بعد مرضه، إلى مصدر قلق كبير بسبب الصراع العلني والمضمر الدائر بين أبنائه على خلافته والانفراد بإدارة إمبراطوريته.

حصل الموسم الرابع من المسلسل على عدد كبير من ترشيحات جوائز "غولدن غلوب" 2024، وهو من بطولة براين كوكس، وجيرمي سترونج، وسارة سنوك، وكيران كولكن، ونيكولاس براون وغيرهم.



2- The Bear

اكتسب مسلسل "The Bear" (الدب) أهميته وشهرته من جمعه العديد من المتناقضات ضمن قصة واحدة، تدور أحداثها حول سعي بطله "كاري" لتحويل المطعم البسيط الذي ورثه عن عائلته إلى آخر فاخر، ينافس المطاعم الراقية التي سبق أن عمل فيها وكان يشغل في أحدها منصب رئيس الطهاة رغم صغر سنه.

تخلّى كاري عن منصبه السابق، ومكانته المرموقة، للتفرغ لإدارة مطعم العائلة بعد انتحار شقيقه الذي كان يديره، والذي يشعر كاري بأنه قد يكون سبب انتحاره بسبب خذلانه له وابتعاده عنه. ولذلك يسعى لجعل المطعم البسيط أحد أهم وأرقى المطاعم تكفيرًا ربما عما يعتقد أنه ذنبه، وهذه المحاولات هي محور أحداث الموسم الثاني من المسلسل الذي انتهى عرضه في حزيران/يونيو الفائت.

المسلسل من بطولة جيرمي ألن وايت، وآيو إدبيري، ومولي غوردن، وآبي إليوت، وآخرين.



3- The Last of Us

يُعتبر "The Last of Us" (الأخير منا) أحد أهم وأفضل مسلسلات عام 2023 بإجماع النقّاد والمشاهدين معًا. كما يُعتبر أفضل مسلسل مقتبس من لعبة فيديو.

تدور أحداث المسلسل بعد 20 عامًا على انتشار وباء خطير تسبب بانهيار الحضارة البشرية، حيث ينقسم سكان الأرض بسببه إلى قسمين، أُصيب الأول بالوباء الذي لا علاج له وتحوّلوا بفعله إلى وحوش يشبهون الزومبي في تصرفاتهم وسلوكهم، ويعيشون معًا في مدن مهجورة. بينما يعيش الناجون، القسم الثاني، في مناطق حجر صحي بائسة تُحكم بيد من حديد من قِبل نظام دكتاتوري يمنع سكانها من الخروج منها.

في إحدى هذه المناطق، تعيش فتاة محصنة ضد الوباء يُعتقد أنها تحمل في جسدها علاجه، ويُحاول رجل برفقة زوجته إخراجها وتسليمها لعصابة متمردة على النظام الذي يحكم مناطق الحجر الصحي، بهدف دراسة حالتها وصنع العلاج الذي من شأنه إنقاذ البشرية.

عُرض الموسم الأول من المسلسل في كانون الأول/يناير الفائت، وهو من بطولة بيدرو باسكال، وبيلا رامزي، وجابرييل لونا، وأشلي جونسون.



4- Beef

يجمع مسلسل "Beef" (غضب على الطريق) بين متناقضات عديدة، إذ يبدو أحيانًا عملًا كوميديًا، وكوميديا سوداء في أحيان أخرى، بل ومسلسل إثارة وجريمة في بعض الأحيان. ناهيك عن تقلّب مزاج شخصياته بين الغضب والقلق والإحباط والفكاهة وغيرها من المشاعر المتناقضة.

المسلسل قصة شاب من أصول كورية يعيش يومًا سيئًا يُختتم بحادثة غريبة على الطريق السريع تدفعه لمطاردة سيارة تبيّن أن من يقودها فتاة من أصول فلبينية يقرّر الثأر منها. وحين ينجح، تخطط هي لفعل ذلك أيضًا، فيتحوّل المسلسل إلى محاولات مستمرة، وكوميدية أحيانًا، للانتقام من بعضهما، سيما أنهما يتشاركان الشعور نفسه، وهو الغضب.  

المسلسل من إخراج الكوري لي سونغ جين، وبطولة ستيفن يون، وآلي وونغ، وديفيد تشو، وآخرين.



5- Reservation Dogs

حافظ مسلسل "Reservation Dogs" على نجاحه وشعبيته التي اكتسبها منذ عرض موسمه الأول عام 2021. وفي موسمه الثالث والأخير الذي عُرض في أيلول/سبتمبر الفائت، يواصل أبطاله، وهم أربعة مراهقين من السكان الأصليين يعيشون في ريف أوكلاهوما، محاولاتهم لجمع ما يحتاجونه من المال لمغادرة مجتمعهم المعزول نحو كاليفورنيا، وذلك عبر السرقة وارتكاب الجرائم.

المسلسل من بطولة بولينا ألكسيس، وديفيري جاكوبس، وإلفا غيرا، وغيرهم.