27-ديسمبر-2023
بوسترات الأفلام الأعلى تحقيقًا للإيرادات في 2023

بوسترات الأفلام (الترا صوت)

زخمٌ بعد ركود قد يكون أنسب تعبير لوصف حال السينما في 2023، الذي يَعدُّه البعض عامًا استثنائيًا بكل المقاييس رغم ما تكبّده صنّاع السينما من خسائر كبيرة في النصف الثاني منهم، بسبب إضراب كتّاب وممثلي هوليوود الذي استمر خمسة أشهر.

فبعد عامين من التعثّر والركود بسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19 وما رافقه من إجراءات احترازية، شهدت صناعة السينما وصالاتها انتعاشة قوية هذا العام مردّها إلى قائمة طويلة من الأفلام المميزة، التي نالت إعجاب الجمهور والنقّاد معًا، وحققت أرباحًا ضخمة لم تشهدها السينما منذ 2019.

في هذه المقالة، يسلط "ألترا صوت" الضوء على أعلى 5 أفلام تحقيقًا للإيرادات في 2023.


1- باربي

يُعد فيلم "باربي" الذي عُرض في 21 تموز/يوليو الفائت، أكثر أفلام 2023 شهرةً وإثارةً للجدل وتحقيقًا للإيرادات أيضًا بعد أن بلغت إيراداته 1.441 مليار دولار، بينما لم تتجاوز ميزانيته 145 مليون دولار، وهو أيضًا أول فيلم من إخراج امرأة تتجاوز عائداته المليار التي كسر حاجزها بعد 17 يومًا فقط من عرضه.

يحكي الفيلم قصة الدمية "باربي" التي تعيش في عالمها الوردي المثالي "باربي لاند"، الذي تحكمه هي وغيرها من "الباربيات" إلى أن يقرّر "كين" التمرد عليهن وتأسيس نظام جديد تكون فيه السلطة للذكور. ورغم نجاحه، إلا أن "باربي" استعادت سيطرتها على عالمها بعد حرب قصيرة معه.

الفيلم من إخراج جيرتا جيروج، وبطولة مارجو روبي ورايان غوسلينغ.



2- The Super Mario Bros. Movie

فيلم رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد يخوض فيه "ماريو"، برفقة شقيقه "لويجي"، العديد من المغامرات المثيرة سعيًا منهما لإنقاذ إحدى الأميرات. وهو أول فيلم يحقق مليار دولار في عام 2023، وذلك بعد 26 يومًا فقط من عرضه في 5 نيسان/أبريل الفائت. أما مجمل إيراداته، فقد بلغت حتى اليوم 1.361 مليار دولار.

الفيلم من إخراج أرون هورفاث ومايكل جيلينيك، وبطولة كريس برات، وأنيا تايلور، وتشارلي داي.



3- أوبنهايمر

يُنظر إلى فيلم "أوبنهايمر" على أنه أفضل أفلام 2023 على الإطلاق. عُرض في 21 تموز/يوليو الفائت، وبلغت إيراداته 952 مليون دولار أمريكي، بينما لم تتجاوز ميزانيته 100 مليون.

يروي الفيلم جانبًا من سيرة عالم الفيزياء الأمريكي الشهير روبرت أوبنهايمر، تحديدًا ذلك المتعلق بإدارته لـ"مشروع مانهاتن" السري لتصنيع القنبلة النووية، التي يوصف أوبنهايمر بأنه "والدها". وإلى جانب ذلك، يستعرض الفيلم تفاصيل مهمة ومحطات فارقة في حياته الشخصية، ناهيك عما تعرّض له نتيجة موقفه من التسلح النووي، وخلفيته اليسارية، وعلاقته بأشخاص شيوعيين، وغيرها من الأمور التي جعلته يكاد يكون عميلًا بعد أن كان بطلًا قوميًا.

الفيلم من إخراج كريستوفر نولان، وبطولة كيليان مورفي، وروبرت داوني جونيور، ومات ديمون، وإيميلي بلنت.



4- Guardians of the Galaxy Vol. 3

يُعتبر فيلم "Guardians of the Galaxy Vol. 3" (حراس المجرة) أحد أهم أفلام مارفل لعام 2023، ويُعد الجزء الثالث من سلسلة "حراس المجرة" التي عُرض الجزء الأول منها عام 2014، والثاني عام 2017. تدور أحداثه حول تعرّض أحد حراس المجرة لإصابة بالغة تُعيده إلى ماضيه، بينما يدخل رفاقه في مغامرة خطيرة لإنقاذ حياته.

عُرض الفيلم في 22 نيسان/أبريل الفائت، وبلغت ميزانية إنتاجه 250 مليون دولار، بينما تجاوزت إيراداته 845 مليون. وهو من خراج جيمس غان، وبطولة كريس برات، وزوي سالدانا، وديف باتيستا، وغيرهم.



5- Fast X

عادت سلسلة "Fast & Furious" (السرعة والغضب) بجزء جديد لهذا العام حمل اسم "Fast X"، وتدور أحداثه حول محاولة بطله دومينيك إحباط عملية تفجير إرهابي في مدينة روما، يسعى أحد أبناء تجّار المخدرات إلى الانتقام منه من خلال تنفيذها، بسبب قتله لوالده.

عُرض الفيلم في 19 أيار/مايو الفائت، وبلغت ميزانية إنتاجه 340 مليون دولار، بينما تجاوزت إيراداته 704 ملايين. وهو من إخراج لويس ليترير، وبطولة فان ديزل وميشيل رودريغز وتيريس جيبسون وغيرهم.